صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

مستحضرات التجميل المغشوشة كارثة تهدد البشرة

6 نوفمبر 2016



كتبت - أميرة قناوى

انتشرت ظاهرة مستحضرات التجميل المغشوشة والمقلدة على الأرصفة وساحات الأسواق العشوائية، والمحلات التجارية التى وحدت سعرها بأسعار متدنية ورخيصة.
فعندما تتجول الفتاة المصرية بإحدى الأسواق، أو عند اقترابها إلى محطات مترو الأنفاق وترى أشكالًا وأنواعًا جذابة للمستحضرات المتراصة، وتحمل أسماء ماركات عالمية وبطريقة جمالية تقدم لشرائها دون التأكد من صلاحيتها وجودتها.
رصدت «روزاليوسف» بعض المستحضرات المغشوشة والضارة لبشرة الإنسان  تباع على الأرصفة وعلى أبواب محطات مترو الأنفاق ، بأسعار رخيصة الأمر الذى يجذب الفتيات إليها دون معرفتهن خطورتها وأضرارها، مثل كريمات التفتيح فتؤدى إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة تسبب الحساسية وتدمير خلايا البشرة وتشوهها، هذا بالإضافة إلى الشامبوهات وغسول الشعر والبشرة والماسكات الذى تحمل أسماء ماركات عالمية وهى ليس لها صلة بها ولكن فارق الأسعار هو السبب فى هذا الإقبال.
وكشف أحد البائعين أن الأنواع التي يبيعها يقوم بشرائها من محال الجملة بالعتبة والموسكى، مشيرًا إلى ان بعضها مستورد والبعض الآخر تصنيع محلى، مشيرًا إلى أن فرق السعر بينه وبين المحال يرجع لكونه يفترش الأرصفة.
وأشار إلى أن أصحاب المحال يزيدون سعر الماكياجات لالتزامهم بدفع إيجارات وعمالة وغيرة، موضحًا أن أغلب زبائنه لم يقتصروا على الأحياء الشعبية فقط بل الراقية أيضًا.
وتتراوح أسعار مستحضرات التجميل المغشوشه كالآتى: قلم الروج يتراوح سعره ما بين 5 إلى 40 جنيهًا، والفاونديشن يتراوح سعره من 25 إلى 60 جنيها ،والبودرة  يتراوح سعرها من 25 إلى 40 جنيها ،والكونسيلر يتراوح سعره من 7.5 إلى 25 جنيهًا، وقلم الكحل يتراوح سعره من 2.5 إلى 10 جنيهات، والمانيكير يتراوح سعره من 3.5 إلى 7.5 .
فى حين أن مستحضرات التجميل الأصلية ذات الماركات العالمية يتراوح أسعارها كالآتى: قلم الروج يتراوح سعره من 200 إلى 220 جنيهًا، والفاونديشن يتراوح سعره من 300 إلى 350 جنيهًا، والبودرة يتراوح سعرها من 270 إلى 300 جنيه، والكونسيلر يتراوح سعره من 200 إلى 230 جنيهًا، وقلم الكحل سعره 140 جنيهًا، والمانيكير سعره 120 جنيهًا.
وأكدت إحدى أخصائيات التجميل بصيدلية سيف (علا حلمى) أن مستحضرات التجميل المقلدة تؤدى إلى إصابة البشرة بالالتهابات والنمش والحبوب كما أيضًا تؤدى إلى ظهور تجاعيد البشرة وتقدم سن البشرة.
وأوضحت أخصائية التجميل: يمكن للمواطنين التفرقة بين المستحضرات الأصلية والمقلدة والمغشوشة عن طريق معرفة البلد المنشأ فى ظهر العلبه ،بالاضافة إلى شرائها من الصيدليات وليس من على الأرصفة.
وقال الدكتور (خالد عبدالمنعم بهجت ) استشارى أمراض جلدية، لـ «روزاليوسف : «مستحضرات التجميل المغشوشة تسبب أمراضًا جلدية مثل البقع والحساسية والهرش كما أيضًا تؤدى لتقدم عمر البشرة، وتصيب الانسان بأمراض أخرى يصعب علاجها.
من جانب آخر قال دكتور (أحمد محمد عبدالعظيم ) دكتور ومدرس أمراض جلدية بالمعهد القومى للبحوث لـ«روزاليوسف» إن مستحضرات التجميل المغشوشة تؤدى إلى العديد من الأمراض الخطيرة منها التهابات حاده بالجلد وكثرة أستعمالها لفترة طويلة تسبب سرطان الجلد.
من جانب أخر قال الدكتور  فايز حسام مدير صيدلية الشاعر بالزيتون، إن الماكياجات التي تباع على الأرصفة بالشوارع، ليست أصلية وتسبب أمراضًا جلدية كثيرة وتشوهات، تصل للإصابة بالسرطان دون أن يشعر مستخدمها بذلك .
وطالب حسام وزارة  الصحة والإعلام بتوعيه المواطنين بمدى خطورة هذه المنتجات على بشرتهم، والتى تم تصنيعها تحت بير السلم وصنعت من مواد سامة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss