صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

رئيس الأكاديمية البحرية: سنكون بيت الخبرة الأول فى «النقل» عربياً

3 نوفمبر 2016



كتب - أحـمـد سـنـد

تعد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، مؤسسة تعليمية جامعية فريدة من نوعها، فهى إحدى منظمات جامعة الدول العربية وتشارك فى عضويتها الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية.. وساهمت الأكاديمية على مدار 44 عامًا بتطوير التعليم وخدمة المجتمعات  فى المنطقة العربية.. واستمراراً لهذا الدور الفعال أطلقت الأكاديمية برئاسة الدكتور إسماعيل عبدالغفار دورة تدريبية متخصصة مؤخرا للحد من مخاطر وكوارث السيول وتأثيرها على الاقتصاد، واستضافت خلالها وفداً رسمياً من رئاسة الأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب  ممثلين عن جهاز شئون البيئة بمصر.. وفى ختام الدورة حرص الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية على لقاء المشاركين فى تلك الدورة الهامة وقام بتكريمهم وتسليم الشهادات المهمة  للدورة لهم وقال: إن الدورة التدريبية تناولت أحد أهم الكوارث الطبيعية وهى السيول ومخاطرها وآثارها على المجتمعات فى دول العالم.

 

أكد عبد الغفار سعادته بمشاركة الوفد السعودى الرسمى فى فعاليات الدورة إلى جانب أقرانهم من المصريين مشيرا إلى السعى الدائم للأكاديمية فى النهوض بمستوى الكوادر البشرية العربية مما يعود بالفائدة على دفع معدلات تنمية الدول ومن ثم اقتصادياتها.
أوضح عبد الغفار أن الأكاديمية قد طورت من أدائها وآلياتها وذلك عبر الحصول على عدة اعتمادات دولية من جامعات عالمية متميزة علميا فى أوروبا وأمريكا.
وقال الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية البحرية، أن اجتماع وزراء النقل العرب الذى عقد مؤخرا تحت مظلة جامعة الدول العربية من أهم الاجتماعات الخاصة بوزراء النقل العرب، خاصة إنه مثل خطوة البداية لإقرار عدد من مشروعات التعاون بين الدول العربية المشتركة.
وأضاف إن الأكاديمية تعمل على أن تكون بيت الخبرة الأول فى مجالات النقل المختلفة عربيا لرفع مستوى قطاعات النقل، مشيرا إلى أن ترتيب الأكاديمية ارتفع بين أكبر جامعات العالم خلال الفترة الأخيرة، وأن شهادات الجامعة معتمدة من المنظمة البحرية الدولية ومن أوروبا.
وأوضح رئيس الأكاديمية البحرية، أن الأكاديمية تعمل على تقديم كل سبل الدعم لوزراء النقل العرب من خلال الدراسات البحثية والاستشارات لرفعة النقل بالعالم العربى.
أكد عبدالغفار إن الأكاديمية تعمل على التنسيق مع كل المنظمات العربية المعنية بالنقل على مستوى الوطن العربى من خلال الدورات التدريبية بالتوازى مع ورش العمل لتقريب وجهات النظر وتقديم أعلى خدمة لمسئولى النقل.
وأشار إلى إستضافة الأكاديمية البحرية اجتماع المكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب، بمقرها بأبوقير بالإسكندرية، وكذلك فعاليات الدورة رقم 29 لمجلس وزراء النقل العرب بمشاركة وزراء نقل 21 دولة عربية على رأسها مصر والسعودية والكويت والإمارات والبحرين والجزائر والأردن وتونس والعراق، إلى جانب الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية.
قال عبد الغفار: شمل جدول أعمال الاجتماعات، مناقشة متطلبات إعداد مشروع اتفاقية لتنظيم نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية بين الدول العربية، ودراسة المعايير المطلوبة لإنشاء مراكز وطنية لتدريب النقل على الطرق واللوجستيات فى الدول العربية، حيث تم تكليف الأكاديمية العربية بالتعاون مع الاتحادات العربية النوعية، باقتراح المعايير المطلوبة، لإنشاء مراكز وطنية لتدريب النقل على الطرق واللوجستيات.
وقال: تضمنت الاجتماعات استعراض نتائج المنتدى الدولى لتطوير دور النقل البحرى، لتنمية حركة التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، والذى عقدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع الأكاديمية العربية، مع مناقشة إنشاء إطار عربى للتعاون بين الدول العربية للتحقيق فى الحوادث البحرية، وإنشاء مركز عربى مستقل لتحقيقات الحوادث البحرية.
أضاف عبدالغفار أن الملتقى ناقش دراسة إنشاء معهد إعداد القيادات فى الأكاديمية العربية، حيث قامت الأكاديمية بإعداد ملف مصغر لمعهد إعداد القيادات ورسالته وأهدافه ورؤيته، وقامت الأكاديمية بالتنسيق مع عدة جامعات ومنظمات وجهات دولية، وعمل مذكرات تفاهم واتفاقيات لتنظيم العلاقة مع المعهد ودعم مسيرته، ويهدف البرنامج إلى إعداد القيادات لتنمية وتدريب الكوادر، لتكون جاهزة للعمل فى المناصب الإدارية العليا فى الدولة وقطاعات الصناعة والأعمال باستخدام مختلف الأساليب والتقنيات العلمية الحديثة عالمياً فى استراتيجيات الإدارة الناجحة والحوكمة والقيادة الحكيمة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss