صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

2 نوفمبر 2016



غداً افتتاح معرض الصناعات الثقافية ( مصر ـ الصين)
فى الرابعة من مساء يوم غد الخميس يفتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، السيد سونج أى قوه سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة، فعاليات معرض الصناعات الثقافية (مصر ـ الصين)، الذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.نيفين الكيلانى  وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة د.أيمن عبد الهادى بالتعاون مع المركز الثقافى الصينى فى مصر، ومعرض «تشيزن» للصناعات الثقافية بالصين، وذلك بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، ويستمر حتى 6 نوفمبر. يعتبر المعرض الأول من نوعه فى مصر، الذى يقام ضمن فعاليات عام مصر الصين 2016، ويتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، ويهدف إلى التعريف بالحرف اليدوية والفنون التراثية الموجودة فى كلا البلدين، وفتح قنوات تواصل بين الصناع والفنانين، يضم الجناح الصينى مقتنيات تراثية ومنتجات يدوية وأعمالًا فنية لعدد من كبار الفنانين والحرفيين من الصين، بالإضافة إلى أدوات الطباعة الصينية على مر العصور.
كما يضم الجناح المصرى معرضا لمنتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، بالإضافة إلى معرض خاص للأعمال التراثية واليدوية لكبار الفنانين ومنها مقتنيات للفنان الراحل سعيد الصدر، وأعمال عدد كبير من الفنانين، بالإضافة إلى العديد من المنتجات اليدوية والحرف التراثية من عدد من محافظات مصر.
تقام خلال أيام المعرض العديد من الفعاليات الفنية المشتركة بين مصر والصين منها عروض فنون شعبية لمختلف محافظات مصر من الوجه البحري، والقبلى، وسيناء، حيث تشارك فرقة التنورة التراثية، فرقة العريش للفنون الشعبية، فرقة أسوان للفنون الشعبية، فرقة الشرقية للفنون الشعبية، كما تشارك الصين بعروض السحر والسيف على مدار أيام الاحتفالية.
كما تُقام العديد من الورش التفاعلية فى مجالات الخزف، والحرف التقليدية لفنانين وحرفين من مصر والصين.
جدير بالذكر إن فعاليات معرض الصناعات الثقافية «مصر ـ الصين» تُقام يوميا من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى السادسة مساء.
الدورة الرابعة لصالون العرض الأول بمركز سعد زغلول الثقافى
يقام حاليا بمركز سعد زغلول الثقافى - بيت الأمة معرض صالون العرض الأول الدورة الرابعة الذى ويُشارك فى هذه الدورة 53 فنانًا وفنانة من حديثى التخرج بأعمال مختلفة المجالات والاتجاهات الفنية.
وذكر الفنان طارق مأمون مدير المركز.. أن الصالون فى دورته الرابعة يستمر فى التأكيد على أهميته كدعوة للشباب من حديثى التخرج لعرض أعمالهم التى نفذوها فى إطار سنة تخرجهم النهائية بالكلية، وخضعت لتحكيم أساتذتهم والتى لا يمكن عرضها ضمن أى مسابقة رسمية لسابق تحكيمها، والتى وإن كانت تحمل فى طياتها توجيهات الأساتذة فأنها تحمل فى الجانب الآخر أحلام وطموحات شباب يتلمسون طريقهم فى الإبداع كمساحة حرة ومفتوحة.. فصالون العرض الأول هو نافذة على تباشير مبدعين قادمين فإما يصمدون وإما يخفتون ويبقى الصالون راصداً لصوتهم الأول داعماً لهم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss