صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الديب: النيابة عايزة علاء وجمال يرجعان السجن بعد ما قضيا عقوبة «القصور الرئاسية»

19 اكتوبر 2016



كتب – سعد حسين ورمضان أحمد

طالب المحامى فريد الديب دفاع نجلى مبارك، من محكمة النقض، الحكم بعدم جواز نظر طعن النيابة العامة، على قرار محكمة الجنايات الصادر فى 12 أكتوبر 2015 بإخلاء سبيل علاء وجمال نجلا الرئيس الأسبق حسنى مبارك لانقضاء مدة سجنهما 3 سنوات فى قضية القصور الرئاسية.
وقال الديب: «النيابة عايزة علاء وجمال يرجعوا السجن عشان يكملوا العقوبة بعد ما خلصت وقضاها نجلى مبارك»، موضحا أنها تريد أن تستبعد مدة حبس علاء وجمال احتياطيًا فى محاكمة القرن التى حصلا فيها على حكم بالبراءة من فترة العقوبة فى قضية القصور الرئاسية، لافتا الى أنه لا يجوز الطعن على الاستشكال الذى قضى فيه لصالح موكله بانقضاء مدة سجنهما.
 وأضاف الديب أنه تقدم بمذكرة للمحكمة أكد فيها أن طعن النيابة لم يتم التوقيع عليه من محام عام، وهى الدرجة المطلوبة لتقديم الطعن الى محكمة النقض، كما أن الطعن لم يتضمن أسماء المطعون ضدهم. وانتهى الديب فى مذكرته الى الطلب أولا بعدم جواز نظر الطعن، واحتياطيًا بعدم قبوله ورفض أسبابه.
 وقررت محكمة النقض فى جلستها المنعقدة  تأجيل نظر الطعن لجلسة 15 نوفمبر المقبل لاستكمال المداولة.
واستندت النيابة فى طعنها، أن المحكمة أخطأت فى احتساب مدة سجن نجلى مبارك، عندما ضمت مدد الحبس الاحتياطى فى قضيتين «قتل المتظاهرين» و»البورصة» والتى حصلا فيهما المتهمان على حكم بالبراءة الى مدة السجن 3 سنوات  فى قضية القصور الرئاسية الصادر فيها حكمًا نهائياً من محكمة النقض، مشيرة الى أنه تبين أن المتهمين لم يقضيا فترة العقوبة كاملة ويتبقى لهما 8 أشهر فى السجن .
 كانت محكمة جنايات القاهرة قررت قبول استشكال المحامى فريد الديب، وقررت إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك لانقضاء مدة العقوبة 3 سنوات فى قضية القصور الرئاسية.
فى سياق آخر، أجلت محكمة النقض أولى جلسات الطعن المقدم من الرئيس المعزول محمد مرسى وقيادات الإخوان فى اقتحام السجون والصادر بحقهم أحكام بالإعدام والسجن المشدد لجلسة 15 نوفمبر للاطلاع على مذكرة نيابة النقض والتى طالبت النيابة فيها بإلغاء الأحكام وإعادة المحاكمة مرة أخرى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

للمرة الـ24.. الفراعنة فى أمم إفريقيا
التر بية والتعليم: ‏«إحلال وتجديد» لقيادات «التعليم»
القارة السمراء منجم العالم
5 آلاف شاب وفتاة فى منتدى شباب العالم 2018
«عامر» لمجموعة الـ24: أين ثروات إفريقيا؟
القاهرة ترسم خريطة استقرار العالم من موسكو
قريبًًا.. «بورسعيد» خالية من العشوائيات

Facebook twitter rss