صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الصحة: خطة لمنع حدوث تفشيات وبائية فى فصل الشتاء

18 اكتوبر 2016



كتب - محمود جودة

أعلنت وزارة الصحة والسكان الخطة السنوية الخاصة بمكافحة أمراض الشتاء، وأشارت الوزارة إلى أن الرذاذ هو الطريقة الرئيسية التى تساهم فى نقل تلك الأمراض، حيث تؤدى الأحوال المناخية السائدة فى فصل الشتاء إلى خلق ظروف مناسبة لنشر الأمراض، وتلعب العادات غير السليمة دورا كبيرا فى انتقال مسبباتها من شخص لآخر.
 وتهدف الخطة إلى منع حدوث تفشيات وبائية لبعض الأمراض التى تنتشر فى فصل الشتاء، كذلك الحد من حدوث أمراض الجهاز التنفسى مثل الالتهاب السحائى والحصبة والنكاف والأنفلونزا.
وتقوم الاستراتيجية على الرصد الدقيق للأمراض والاكتشاف المبكر للحالات المرضية طبقا للتعريف الخاص بكل مرض والإبلاغ السريع عن هذه الأمراض، والتطعيم ضد الأمراض التى يمكن الوقاية منها بالتطعيم مع إعطاء أولوية للالتهاب السحائى والحصبة والنكاف وتوفير أدوية الطوارئ لعلاج الحالات وأى تفشيات وبائية تحدث خلال فصل الشتاء.
كذلك التثقيف الصحى على كافة المستويات وبكافة الطرق المتاحة فضلا عن أهمية المشاركة المجتمعية فى عملية التثقيف، رفع درجة استعدادات المنشآت الصحية ومراجعة معايير الجودة مع التركيز على البعد البيئى خصوصا فى المعامل ومستشفيات الحميات.
كما أطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) مبادرة قومية لدعم وتشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية والمنشآت صديقة الطفل و الأم.
تأتى المبادرة فى اطار البرنامج القومى للرضاعة الطبيعة الذى تتبناه وزارة الصحة والسكان، وتشمل بناء قدرات المنشآت الطبية من وحدات الرعاية الصحية الأولية ومستشفيات النساء والتوليد من خلال تبنى سياسات داعمة لتمكين الأمهات من البدء بالرضاعة الطبيعية مباشرة بعد الولادة ثم الرضاعة الطبيعية المطلقة فى أول ستة أشهر من عمر الطفل مع الاستمرار فى الرضاعة بعد ذلك حتى عمر العامين مع التغذية الصحيحة.
تعتمد المبادرة على تطبيق المنهجية الدولية للمنشآت الصديقة للطفل طبقا لمعايير منظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة الدولية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss