صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تطوير مكامير إنتاج الفحم بالشرقية

18 نوفمبر 2012

الشرقية : عماد المعاملي




اتفقت محافظة الشرقية مع الصندوق الاجتماعى للتنمية وجهاز شئون البيئة، على تنفيذ مشروع لتطوير إنتاج الفحم وحماية البيئة من التلوث بإنشاء منطقة صناعية لتخزين الأخشاب وإقامة مكامير الفحم الحديثة. جاء ذلك، خلال اجتماع موسع برئاسة اللواء «أحمد فيصل» سكرتير عام محافظة الشرقية، حضره وكيل وزارة الزراعة المهندس «محيى الدين عوض الله» وممثلون عن وزارة البيئة، وجهاز شئون البيئة، والصندوق الاجتماعى للتنمية، ورؤساء المراكز المعنية وهى بلبيس ومنيا القمح والزقازيق.

 

وقال السكرتير العام إن محافظة الشرقية يوجد بها 123 مكمورة، لإنتاج الفحم من الخشب، يقع معظمها على الطريق الزراعى «القاهرة – بلبيس»، وإن هذه المكامير، يتم وقفها فى مثل هذا الوقت من كل عام، حماية للبيئة، فى موسم حصاد الأرز، الذى يشهد الاحتباس الحرارى، وتتكون فيه السحابة السوداء، ويمتد التوقف من منتصف شهر سبتمبر حتى نهاية شهر نوفمبر.

 

وأوضح محيى الدين أن المشروع يقوم على تمويل الصندوق الاجتماعى للتنمية، لعملية إنشاء منطقة صناعية، لتخزين الأخشاب وإقامة المكامير الحديثة، طبقا للنموذج «الأكرابى» صديقة البيئة، كاشفا أن تكلفة المكمورة الواحدة تبلغ 350 ألف جنيه، تنتج طنا ونصفا من الفحم يوميا، فى حين تنتج المكمورة الواحدة على النموذج القديم الملوث للبيئة، 5 أطنان فحم كل 27 يوما. وأضاف عوض الله انه يجرى حاليا البحث عن موقع مناسب بالظهير الصحراوى، لتوفير مساحة 200 فدان، تلزم لإنشاء هذا المشروع الحيوى والمهم بيئيا، كما سيتم التنسيق مع أصحاب هذه المكامير، حتى يلتزموا جميعا بنقل عملهم وتنفيذ النموذج الحديث للمكمورة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
كاريكاتير أحمد دياب
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss