صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«النواب» يغلق باب تعديل رغبات الترشيح للجان المجلس

14 اكتوبر 2016



كتب - إبراهيم جاب الله


أغلقت الأمانة العامة لمجلس النواب  باب تعديل رغبات الانضمام لعضوية اللجان النوعية بدور الانعقاد الثانى أمس استعدادًا لإجراء انتخابات اللجان النوعية الأسبوع المقبل مع عودة المجلس للانعقاد 16 أكتوبر الجارى.
ومن المقرر إعلان الكشوف النهائية لعضوية اللجان يوم الأحد المقبل قبل بدء إجراءات انتخابات اللجان النوعية التى ستشهد منافسة شرسة بين النواب ورؤساء اللجان خاصة مع اعلان بعض الأعضاء خوضهم الانتخابات فى منافسة قوية مع رؤساء اللجان الحاليين.
يأتى ذلك بعد إعلان الدكتور على عبد العال رئيس المجلس  خلال الجلسة الأولى  لدور الانعقاد الثانى والتى عقدت فى 4 أكتوبر    عن فتح الباب أمام الراغبين فى تعديل عضويتهم باللجان النوعية بدور الانعقاد الجديد خلال فترة زمنية  انتهت أمس الخميس  مؤكدا أن من لم يتقدم بتعديل رغبته يعد ذلك تأكيدا منه باستمراره فى عضويته فى اللجنة المقيد بها بدور الانعقاد الأول.
وقالت مصادر فى البرلمان ان رئيس المجلس  سيدعو لإجراء الانتخابات يوم الاثنين المقبل والمقرر أن يدعو للانتخابات  ليتقدم الأعضاء الراغبون فى خوض الانتخابات على مناصب هيئات مكاتب اللجان،  وذلك داخل مقر اللجان  وتتضمن  الصراعات المشتعلة داخل المجلس إجراء الانتخابات على منصب رئيس اللجنة ووكيل أول اللجنة ووكيل ثان اللجنة  وأمين سر اللجنة والتى ستجرى داخل 24 لجنة نوعية فى المجلس.
وتزايدت الصراعات داخل بعض اللجان وفى مقدمتها اللجنة التشريعة، حيث أعلن النائب علاء عبدالمنعم القيادى فى ائتلاف دعم مصر خوضه الانتخابات على منصب رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية فى مواجهة النائب الوفدى بهاء ابوشقة رئيس اللجنة الحالى.
بينما قام ائتلاف دعم مصر صاحب الاغلبية تحت القبة بتشكيل لجنة لعمل توافق بين أعضائه على الترشح للجان النوعية، وأكد د.  حسين عيسى  نائب رئيس ائتلاف دعم مصر أن هناك بعض للجان التى تشهد ترشح اثنين من ائتلاف دعم مصر على رئاستها  وهو ما يسعى الائتلاف إلى وجود حلول لذلك  التوافق على شخصيات بعينها لرئاسة تلك اللجان .
ولفت عيسى  إلى أن الائتلاف سينافس على معظم اللجان البرلمانية  وأن اللجنة المشكلة من الائتلاف ستعقد اجتماعات حتى يوم الأحد المقبل لإجراء توافق بين النواب .
وتضم هيئة التوافق التى تم تشكيلها بقرار من هيئة مكتب  ائتلاف دعم مصر خلال اجتماع لها برئاسة النائب محمد السويدى منذ ايام  كل من  الدكتور حسين عيسى  رئيس لجنة الخطة والموازنة  وعضوية 5 أعضاء من المكتب السياسى هم  هشام عمارة ومعتز السعيد ومحمد مصطفى السلاب وجمال عبد العال وأحمد أبو كريشة .
وأاشارت مصادر فى الائتلاف إلى ان  اللجنة بدأت  بالفعل  فى تلقى طلبات النواب الراغبين فى الترشح على مناصب هيئات مكاتب اللجان النوعية بالبرلمان  كما تستقر اللجنة مطلع الأسبوع المقبل  على مرشحى الائتلاف الذين يمثلونه بالانتخابات التى تُجرى داخل البرلمان  وذلك من خلال دراسة أوراق جميع المتقدمين وإجراء توافق بينهم وبين الأحزاب المنتمين لها فى محاولة لتوحيد صف الائتلاف بالانتخابات ومنع وجود منافسة أو بين عضوين منتمين له.
وأوضحت المصادر  أنه  من المتوقع أن يكون هناك تغيير فى مرشحى بعض مناصب هيئات مكاتب اللجان بدور الانعقاد الثانى  و أن هناك بعض اللجان النوعية التى سيكون بها تغيير مثل لجنة حقوق الإنسان ولجنة الصحة ولجنة الإسكان ولجنة الطاقة.
وتابعت المصادر : محمد السويدى رئيس الائتلاف أعلن نيته تغيير 25% من رؤساء اللجان التابعين للائتلاف .
واشتعل الصراع بين نواب الائتلاف نفسه بسبب إعلان بعض النواب ترشحهم أمام زملائهم فى الائتلاف ،  ومنهم أحمد سعيد نائب رئيس نادى الأهلى  الذى أعلن ترشحه  لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية أمام  السفير محمد العرابى الذى تمسك بترشحه.
كما تشهد  لجنة الشباب والرياضة  صراعًا آخر  فما زالت هناك مشاورات تجرى بين أعضاء الائتلاف للإبقاء على رئيسها الحالى محمد فرج عامر رئيس نادى سموحة رغم محاولات النائبين سحر الهوارى وصلاح حسب الله اقناع أعضاء الائتلاف بدعمهما فى الرئاسة بدلًا من فرج عامر ، ونفس الأمر فى لجنة الاتصالات حيث يسعى الائتلاف للإطاحة بمى البطران من رئاسة اللجنة.
فى سياق مختلف يجرى البرلمان تحقيقا مع إلهامى عجينة أمام هيئة مكتب البرلمان بسبب تصريحاته الأخيرة  بشأن المطالبة بتوقيع كشف العذرية على الفتيات قبل الالتحاق بالجامعة  كحل لأزمة انتشار ظاهرة الزواج العرفى.
يأتى ذلك فيما لم تعلن هيئة مكتب المجلس  الموعد النهائى لإجراء التحقيقات مع النائب  إلا أنه من المتوقع أن يتم التحقيق معه الأسبوع المقبل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss