صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

أشرف عثمان رئيس مجلس إدارة جمعية بيوت الشباب المصرية لـ«روزاليوسف»: بيوت الشباب دمرها «الإخوان» وأنقذها خالد عبدالعزيز

12 اكتوبر 2016



أعدها للنشر: هاجر كمال – محمود ضاحي  عمر حسن– سمر حسن 

دعاء محمد - محمد السيد- على أحمد

 

بعد سنوات طويلة عانت خلالها بيوت الشباب من الإهمال وسوء الإدارة، بعد تولى العديد من الأشخاص غير المؤهلين رئاسة مجالس الإدارة بالتعيين منذ عام 2002 وحتى قيام ثورة 25 يناير، لكن الوضع الآن تغير بعد تولى المحاسب أشرف عثمان، رئاسة مجلس إدارة جمعية بيوت الشباب المصرية، بالإضافة للرعاية والدعم الذى تتلقاه الجمعية من المهندس خالد عبد العزيز ، وزير الشباب والرياضة، والذى تدين له هذه المؤسسة بالفضل فى عودة هذا الدور الهام، على النحو المشرف الذى هو عليه الآن.
من جانبه أكد المحاسب أشرف عثمان، رئيس مجلس إدارة جمعية بيوت الشباب المصرية فى حديثه لـ«روزاليوسف» خلال الندوة التى أدارها الأستاذ كمال عامر، رئيس التحرير التنفيذى لجريدة روزاليوسف، أن جمعية بيوت الشباب لم تستطع أن تقوم بدورها خلال 14 عاما لأسباب سياسية، وأضاف أن أسامة ياسين وزير الشباب فى عهد الإخوان قام بحل أول مجلس منتخب بعد الثورة ما أدى لتعرض الجمعية لخسائر فادحة وضياع الكثير من مواردها.
وإلى نص الحوار..
■ فى البداية.. أوصف لنا ما هى جمعية بيوت الشباب المصرية؟
- ربما لم تسنح الفرصة لدى الكثيرين للتعرف على جمعية بيوت الشباب، وذلك بسبب غياب دورها على مدار 14 عامًا، لأسباب سياسية، فقد كانت ولا تزال هذه الجمعية مصدر قلق لدى الحكومات على اعتبار أنها قد تكون مركز قوة للتحكم فى الشباب، وهو ما ينافى الواقع، وأسس الجمعية بشكل كلى.
تأسست جمعية بيوت الشباب المصرية، وهى جمعية خاصة مستقلة، فى عام 1954، وفقًا لقانون الجمعيات الأهلية، وتخضع لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات، وللإشراف المالى والإدارى لوزارة الشباب والرياضة.
وتعد مصر عضوًا فى الاتحاد الدولى لبيوت الشباب منذ عام 1956، وأحد مؤسسى الاتحاد العربى لبيوت الشباب عام 1972.
ظلت الجمعية تدار بواسطة مجالس إدارات منتخبة منذ عام 1954 وحتى عام 2002، إلى أن أصدر وزير الشباب القرار رقم 1047 لسنة 2002 يقضى بإلغاء الجمعية تمامًا، وأقر نظامًا جديدًا يأتى بمجالس إدارات معينة.
فشلت التجربة، وتعرضت جمعية بيوت الشباب إلى خسائر فادحة، بل وتقلصت مواردها، فتم سحب أرض مرسى مطروح، وأرض أسوان، وشاطئ شرم الشيخ، بجانب هدم بيتى الأقصر والسويس، وإغلاق بيوت الإسكندرية، والغردقة القديم، وجناح من بيت شباب إسماعيلية، وبيت شتاء مطروح.
قامت ثورة 25 يناير، وهبت معها رياح التغيير، بشراع قاده أشرف عثمان، بمشاركة مجموعة من الشباب الغيورين على حركة بيوت الشباب، وقاموا بإنشاء ائتلاف شباب مصر لإنقاذ بيوت الشباب، وتمت الاتصالات مع كبار رجال الدولة، بجانب إثارة الأمر فى الإعلام المرئى والمكتوب بشكل مكثف، إلى أن أصدر المهندس خالد عبد العزيز، رئيس المجلس القومى للشباب حينها القرار رقم 37 لسنة 2012 بتاريخ 19 مارس، يقضى بتعديل لائحة النظام الأساسى، وعودة الجمعية العمومية.
وفى يوم 21 سبتمبر عام 2012 تم انتخاب أول مجلس إدارة بعد السنوات العجاف التى شهدتها الجمعية، لكن بمجىء أسامة ياسين، وزير للشباب فى عهد الإخوان تم حل المجلس، رغم الإشراف القضائى على الانتخابات، ولكن المجلس عاود ممارسة مهامه فى يناير 2013، بعد اللجوء للقضاء والإعلام.
■ كيف نشأت جمعية بيوت الشباب دوليا؟
- بدأت فكرة إنشاء بيوت الشباب على المستوى الدولى على يد المعلم الألمانى (ريتشاردشيرمان) بعد احساسه بفقر التعليم حيث المدارس التقليدية التى يجلس بها الطالب فى حجرات لا تتوافر بها الشروط النفسية والصحية، ووجد شيرمان فى الرحلات المدرسية العلاج الصحيح للكثير من عيوب برنامج التعليم المعتاد، تم انشاء أول بيت شباب دولى فى مدينة (أتلاتنا) عام ١٩٠٩ فى المدرسة التى كان يعمل بها هذا المعلم وكانت فى الأصل قلعة قديمة ومن ثم بدأت الحركة بالانتشار فى جميع أنحاء أوروبا وفى مدينة أمستردام بهولندا عقد أول مؤتمر لجمعيات بيوت الشباب بمشاركة ١١ جمعية والتى وصلت الآن إلى ٦٠ جمعية.
■ كيف يتم الاشتراك فى بيوت الشباب؟ وما هى المزايا التى تمنحها العضوية؟
- إذا أراد أى شخص عمل عضوية فى جميعة بيوت الشباب المصرية، فما عليه إلا التوجه لأحد أفرع البيوت فى واحدة من الـ 13 محافظة التالية، وهى القاهرة، الإسكندرية، مرسى مطروح، الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، الفيوم، أسيوط، سوهاج، الأقصر، أسوان، شرم الشيخ، والغردقة، ومعك صورة من البطاقة الشخصية، وصورتان شخصيتان، أو شهادة ميلاد لمن أقل من 18 عاما، لعمل كارنيه العضوية، بجانب دفع مبلغ سنوى ثابت قيمته 51 جنيها.
هذه العضوية ستتيح لك التمتع بخدمات بيوت الشباب داخل مصر، وفى 90 دولة على مستوى العالم، وستجعل لك الأولوية فى الإقامة عن غير الأعضاء.
ما لا يعرفه الكثيرون أن بيوت الشباب تفتح أبوابها أيضًا أمام العائلات، حيث تحتوى على غرف كبيرة تسع حتى 8 أشخاص، وبأسعار فى متناول اليدين.
 ■ هل تهدف جمعية بيوت الشباب للربح؟
- مؤسسة بيوت الشباب غير هادفة للربح، وعضو فى الاتحاد الدولى لبيوت الشباب، كما تقوم بتوفير مبانِ فندقية لإقامة الشباب فى عدد من المدن الساحلية المصرية، مقابل أسعار حجز مناسبة لجميع الأشخاص، كماتنظم عددًا من الرحلات والأنشطة الاجتماعية، لذلك يعد شعار الجمعية «أعرف بلدك وأكرم ضيفك».
■ وما هو الهدف الذى تسعى الجمعية لنشره وسط الشباب؟
- هدفنا تفعيل الدور التربوى والثقافى والسياحى للمجتمع، فى إطار من القيم والسلوكيات التى لا ترتبط بلون أو جنس أودين أو معتقدات، كما أن بيوت الشباب تنحى النقاشات السياسية جانبًا، كما تحذر على المقيمين فيها التحدث عن العقيدة أوالاتجاهات السياسية، فكل شخص له الحرية فى عقيدته وسياسته بشرط ألا يمس الآخرين بسوء.
■ ما هى المعوقات التى تواجه بيوت الشباب؟ وكيف يتم حلها؟
- نقص العمالة المدربة أحد أهم المشاكل التى تواجهنا، بالإضافة إلى أن بعض بيوت الشباب تعانى من نقص فى الأجهزة، مثل بيت شباب بورسعيد، والذى يعانى من العديد من النواقص فى لفرش والتهوية وكاميرات المراقبة، وبالرغم أنه تم عمل مناقصة لفرش جديد لكنها فشلت، ولم يتم عمل مناقصة جديدة حتى الآن، مع العلم أن هذا البيت يضم 1500 عضو، لكننا الأن ننتظر تجديد بيت شرم الشيخ والإسكندرية والغردقة، وبناء بيت شباب السويس.
■ حدثنا عن أزمة «بيت شباب السويس»؟
- كانت محافظة السويس قد قررت بيع قطع الأرض المخصصة لبناء بيت شباب بالمحافظة للقطاع الخاص، للاستفادة ماديا من تلك العملية، كما قامت بتخصيص قطعة أرض أخرى لإنشاء بيت الشباب بمنطقة عيون موسى والتى تبعد عن السويس بـ 35 كيلومترا، لكن بفضل شباب السويس الذين ثاروا وتصدوا لعملية بيع الأرض نجحنا فى استصدار قرار بأحقيتنا فى الأرض وببناء بيت الشباب عليها.
■ كيف تدعم وزارة الشباب والرياضة جمعية بيوت الشباب؟
- تخضع بيوت الشباب ماليا وإداريا لوزارة الشباب والرياضة، كما أن المهندس خالد عبدالعزيز يسعى بكل ما أوتى من جهد لدعم جمعية بيوت الشباب، لكن المعضلة تكمن فى الجهات التنفيذية والإدارية، وتعمل على عرقلة جميع الإجراءات، علما بأن جميع الجهات الإدارية لابد أن تنفذ سياسات الوزير التى تعمل معه.
■ كيف يتم حجز الغرف بالجمعية؟
- يتم حجز الغرف قبل السفر بالاتصال ببيت الشباب، ويمكن معرفة العناوين وقيمة الحجز وطرق التواصل من خلال الموقع الرسمى لجمعية بيوت الشباب، كما يمكن الحجز فى بيوت الشباب خارج مصر من خلال موقع WWW.HiHostels.com.
■ ما هى مميزات كارنيه العضوية بالجمعية؟
- يتيح كارنيه العضوية بالإقامة ببيوت الشباب الدولية بالداخل والخارج، كما يحصل المشترك على خصم على خطوط مصر للطيران يصل إلى 7% وكذلك خصم على السكة الحديد داخل مصر حتى50%، بالإضافة إلى خصم على الرحلات التى تنظمها الجمعية.
■ ماذا عن الأنشطة الجديدة المقرر إقامتها لجمعية بيوت الشباب؟
- سيتم إضافة عدد من الأنشطة التى تعتمد على المهارات كالرسم والنحت خلال الأيام المقبلة لزيادة إقبال الشباب على بيوت الشباب داخل المحافظات المختلفة، كما سيتم تنمية مواهب الشباب المختلفة فى جميع المجالات، بالإضافة إلى إقامة ورش التنمية البشرية ومحاضرات الثقافة العامة التى من المقرر أن يتم من خلالها مناقشة القضايا التى تهم الشباب بغرض رفع الوعى والثقافة لدى الشباب.
■ كيف يتم الترويج لشعار الجمعية «اعرف بلدك واكرم ضيفك»؟
- تهدف بيوت الشباب لنشر فكرة الشعار وهو اعرف بلدك واكرم ضيفك، من خلال الأنشطة والرحلات التعريفية التى يتم تفعيلها خلال الفترة المقبلة والتى تهدف لاتاحة الفرصة للشباب للتجول والتعرف على الأماكن التاريخية والأثرية.
كما اتمنى عمل زيارات إجبارية لطلاب المدارس إلى بيوت الشباب، مثل نظام التربية العسكرية كما فعلت بعض الدول مثل الجزائر والمغرب، فلابد أن يسافر الأطفال منذ صغرهم جميع محافظات الجمهورية بأبسط الإمكانيات حتى يرتبطوا وجدانيا بالأرض والبلد.
■ ما الشروط التى لابد من توافرها لإنشاء بيت شباب؟
- يجب أن يتميز مواقع بيوت الشباب بقربها من الأماكن الأثرية والتاريخية والمناطق التى تنفرد بمناظرها الطبيعية وذات شهرة فى أى مجال من المجالات، من أجل إعطاء الفرصة للشباب للتعرف على بلده، وما به من ثروات طبيعية وأمجاد تاريخية وأقرب مثال على ذلك بيت شباب الإسماعيلية الذى يطل على بحيرة التمساح مباشرة.
■ ماذا عن السياحة فى بيوت الشباب؟
- السياحة هى وسيلة بيوت الشباب لتحقيق أهدافها، والجمعية تنشئ بيوتًا للشباب لتشجيعه على السفر، كما تسهل الحركة السياحية للشباب، ففى السفر فوائد جمة أو كما يقال «فى الأسفارسبع فوائد»، كما أنها تهيئ للنشء والشباب فرص الاستمتاع والاكتشاف وتعوده على الاحتمال والصبر على الشدائد والثقة بالنفس.
وبيوت الشباب تؤدى دورًا رئيسًا فى إتاحة الفرصة لتنظيم الرحلات والسياحة، وبصفة خاصة الرحلات الفردية، ولقد زاد من أهمية حركة بيوت الشباب فى الوقت الحاضر إلحاق مكاتب لتسفير الشباب وتنظيم الرحلات للأماكن النائية داخل البلاد، ليتعلم الشباب تنظيم هذا النوع من الرحلات، والتعرف على بلاده، وإتاحة الفرصة له للتعرف على الكثير من الثقافات المختلفة.
■ لماذا لا يتم إقامة صالون دينى داخل بيوت الشباب لتحصين الشباب ضد الأفكار الهدامة؟
- أعتقد أنه أمر مهم ومطلوب خاصة وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى، طالب مرارا وتكرارا بتجديد الخطاب الدينى، وستتم مناقشة الفكرة بالتعاون مع الأزهر والأوقاف من خلال دعوات وزيارات لوعاظ الأزهر الشريف كنشاط من أنشطة بيوت الشباب.
والتركيز عليه فى المواسم الدينية مثل شهر رمضان المبارك، والعشر الأوائل من ذى الحجة وبث روح الألفة والتعاون والتوعية فى المجتمع بمختلف مكوناته، تشمل محاضرات دينية، ومسابقات فكرية بين الشباب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
«السياحيون «على صفيح ساخن
كاريكاتير
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss