صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

أزمة السكر تواصل الاشتعال فى محلات البقالة التموينية والتجارية

10 اكتوبر 2016



كتب - نشأت حمدى ومحمد هاشم

 واصلت أزمة السكر اشتعالها فى المحال التجارية وفى محلات البقالة التميونية ولم تفلح المحاولات  التى قامت بها  وزارة التموين من خلال طرح كميات كبيرة من السكر فى المولات الكبيرة   بسعر 5 جنيهات فى القضاء على العجز حتى الآن وكشفت شعبة البقالة التموينية ان عجز السكر فى مقررات شهر أكتوبر بلغ 80% وكذلك الأمر بالنسبة للأرز   بينما وصلت نسبة العجز فى الزيت إلى 40% .
وقال ماجد نادى المتحدث الرسمى باسم شعبة البقالة التموينية إن  أصحاب محال البقالة يواجهون معاناة كبيرة مع المواطنين بسبب نقص  السلع الأمر الذى أدى إلى قيام بعض المحال لرفع لافتات على واجهة محالهم أعلنوا فيها عدم وجود أى مقررات تموينية   على أن يتم فتح المحال فى حالة توافر السلع وذلك لتجنب حدوث أى مشاكل مع المواطنين.
وأضاف أن المشكلة الأكبر فى أزمة السلع فى النظام الحالى حيث تسمح المنظومة الحالية للمواطن باختيار  ما يريده من السلع ولم تحدد له  سلعًا معينة مما يجعل المواطنين يحصلون على كامل   حصتهم من السكر أو الأرز مما يتسبب فى عجز كبير مطالبًا وزارة التموين بأن تحدد نصيب كل مواطن من السلع فى الحصول على كيلو سكر وكيلو أرز  وزجاجة زيت  حتى لا يكون هناك عجز فى سلعة  واحدة يقبل عليها المواطنون.
يأتى ذلك فى الوقت الذى الغت فيه  وزارة التموين مناقصة لتوريد 100 ألف طن سكر،   وأرجعت الوزارة  إلغاء المناقصة التى أعلنت عنها الهيئة العامة للسلع التموينية لاستيراد 100 ألف طن من السكر الخام إلى ارتفاع الأسعار.  التى طرحها المستوردون مؤكدة أن العروض التى تلقتها الهيئة من قبل الموردين مبالغ فيها خاصة أنهم استغلوا  أزمة السكر بالأسواق بهدف الضغط على الهيئة لزيادة السعر.
وفى محاولة منه للقضاء على ازمات السلع التموينية تحديدًا ازمة السكر اصدر وزير التموين  والتجارة الداخلية  محمد على مصيلحى قرار يسمح للشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح كمية فى حدود 100 ألف طن سكر أبيض شهريًا لكل من شركات الصناعات الغذائية ومصانع التعبئة بسعر 6 آلاف جنيه للطن، عبوة 50 كجم، تسليم مقار البائع» .
وفى سياق آخر تمكنت مباحث التموين من ضبط مخزن يحوى السكر التموينى المدعم به 85 طن سكر متورط فيه أمين عهدة بالشركة المصرية لتجارة الجملة بالتواطؤ مع مالك شركة لتعبئة المواد الغذائية بالزاوية الحمراء بالقاهرة.
وردت للواء حسنى زكى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة معلومات أكدتها التحريات السرية عن قيام أمين عهدة بفرع للشركة المصرية لتجارة الجملة بالتواطؤ مع مالك شركة لتعبئة المواد الغذائية بمنطقة الزاوية الحمراء بالقاهرة والاستيلاء على أموال الدعم الذى توفره الدولة للمواطنين







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss