صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

اليوم.. «البرلمان» يحتفل بمرور 150 عاماً على الحياة النيابية

9 اكتوبر 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله


تنطلق اليوم بمدينة شرم الشيخ احتفالات مجلس النواب بمرور 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر، ويشارك الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الاحتفالية، ويلقى كلمة حول دور مجلس النواب وأهم التشريعات.
ومن المقرر أن يحضر الرئيس السيسى فى نفس اليوم حفل عشاء تكريمًا للضيوف ونواب البرلمان المصرى وكبار الشخصيات بجانب عقد عدد من اللقاءات مع ضيوف مصر من رؤساء البرلمانيات العربية والإفريقية والدولية.
كما يشارك فى حضور هذه الاحتفالية الكبرى، ما يقرب من 16 رئيس برلمان ومنظمة دولية بجانب عدد من الوفود، تمثل فى 14 برلمانًا آخر على مستوى أمناء عموم ونواب بالإضافة إلى عدد من كبار النواب فى هذه البرلمانات.
وتشمل احتفالية البرلمان إلقاء عدد من الكلمات بجانب كلمة الرئيس السيسى، حيث سيلقى كل من الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب وأحمد الجروان رئيس البرلمان العربي وروجرز نكودو دانج رئيس البرلمان الإفريقي ومارتن ستون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى كلمة لهم أمام المشاركين.
وحسب تصريحات أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب والمتحدث باسم الاحتفالية، فإن من أكدوا حضورهم للاحتفال هم رئيس البرلمان الإفريقى ورئيس البرلمان العربى ورؤساء برلمانات الأردن وتونس وجيبوتى والكويت والسودان وكوت ديفوار وكينيا وناميبيا وتوجو وجامبيا وموريتانيا وقبرص والعراق.
وقال هيكل: إن هناك شخصيات أخرى تشارك فى الاحتفالية اليوم منهم مارتن شون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى والنائب الأول للبرلمان الإماراتى ونائبة رئيس مجلس النواب المغربى ونائب رئيس برلمان المجر ونائب رئيس برلمان بنين وأمين عام الاتحاد البرلمانى العربى ووفد من البرلمان اليابانى وأمين سر البرلمان الفلسطينى ووفود من غانا ومدغشقر وأوغندا وبوركينا فاسو.
وقام البرلمان بطباعة عدد خاص من مجلة البرلمان بهذه المناسبة مع طبعها باللغتين الإنجليزية والفرنسية تحتوى على ملفات عن تاريخ البرلمان المصرى فى 150 عاماً، وأشهر الاستجوابات التى شهدها البرلمان عبر تاريخه، بالإضافة إلى أبرز أحداث الدورة الماضية.
من جهة أخرى تصاعدت أزمة الهامى عجينة والمعروف بنائب كشف العذرية، حيث اعتذر النائب عن حضور احتفالية البرلمان فى شرم الشيخ بعد مطالبة عدد من النائبات بمنعه من الحضور.
وقالت مصادر فى ائتلاف دعم مصر: إن هناك تعليمات صدرت لأعضاء الائتلاف بالتمسك بإسقاط عضوية النائب إلهامى عجينة، بسبب التصريحات التى أدلى بها بشأن كشف العذرية على الطالبات قبل دخول الجامعة.
وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق تم بين النائب محمد زكى السويدى رئيس الائتلاف وعدد كبير من الأعضاء وذلك بسبب ما فعلته تصريحات النائب من إهانة للمرأة وتشويه صورة مصر أمام الرآى العام.
بينما تقوم لجنة القيم بالتحقيق مع النائب بعد انتهاء الاحتفالية فى مدينة شرم الشيخ وسط اتجاهات لاتخاذ عقوبة بإسقاط عضويته من المجلس بسبب تصريحاته المثيرة للجدل.
يأتى ذلك بينما حاول النائب إلهامى عجينة احتواء أزمة تصريحاته الأخيرة بشأن كشف العذرية قبل التحقيق معه أمام لجنة القيم، حيث قالت مصادر: إن عجينة توجه لمقر المجلس والتقى الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعدالدين، ووكيل المجلس سليمان وهدان، للدفاع عن نفسه بشأن تصريحاته الأخيرة، ورفض النائب الإدلاء بأية تصريحات عقب الاجتماع، مؤكدًا أنه لا تعليق على قرار المجلس.
وتابعت المصادر: أثناء الاجتماع نشبت مشادة بينه وبين النائب يسرى المغازى المتهم بإصدار نفس التصريحات على الرغم من أن المغازى، تبرأ مما نسب إليه تحت قبة البرلمان فى أولى جلسات دور الانعقاد الثانى، حيث اتهم المغازى زميله النائب عجينة بمحاولة الزج به فى مثل هذه التصريحات دون الإشارة إليه صراحةً، وقال المغازى: إن أحد النواب استغل حسابى فى كتابة تعليق تضامنى مع توقيع كشف العذرية على الطالبات قبل دخول الجامعة، فيما حاول عجينة التبرؤ من التصريح المنسوب إليه، مشيرًا إلى أنه تم تحريفه ولم يقصد هذا المعنى ولكن تم تحريف ما قاله لوسائل الإعلام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss