صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الزراعة للمفتشين : بـ«عدسة وملقاط ومشرط وفرشاة» حددوا نسبة «الإرجوت» بالقمح المستورد

4 اكتوبر 2016



كتب - إبراهيم رمضان

بعدسة وملقاط ومشرط وفرشاة.. سيتمكن مهندس الحجر الزراعى بوزارة الزراعة من تحديد نسبة «الإرجوت» التى وافقت عليها الحكومة مؤخرًا بنسبة 05 %  فى شحنات القمح المستوردة.
فبحسب التعليمات التى أرسلتها إدراة الحجر الزراعى، لمهندسيها ومفتشيها بجميع الإدارات التابعة لها، فإن المهندسين الذين سيسافرون ضمن لجان فحص الشحنات يمكنهم تحديد نسبة «الإرجوت» فى شحنات القمح المستوردة،  يلزمهم وجود» عدسة وملاقيط ومشرط وفرشاة للتنظيف وأطباق ميزان حساس دقته لأقرب واحد مليجرام.
وأوصت الإدارة المهندسين بالقيام بفصل الإرجوت من عينة الاختبار بالملقاط ووضعه فى طبق ووزنه، وتقدير النسبة حسب المواصفة القياسية للقمح «1-1601 /2010» ثم تكرر هذه التجربة على كل العينات التى يتم فحصها ورصد هذه النتائج فى جداول على التوالى لكل عينة، فإذا كانت النسبة مطابقة للنسبة المسموح بها يتم استكمال الفحص مع التصريح بالصب فى العنابر، وفى حالة أثبتت الفحص تعدى النسبة المحددة يتم إيقاف الصب من هذه الصومعة أو المخزن ويتم النقل إلى صومعة جديدة أو مخزن جديد يتم فحصه أولًا قبل السماح بالصب فيه وبعد التأكد من مطابقة الأقماح به يصرح بالصب وتتكرر هذه العملية كلما تعدت النسبة عن المسموح بها بالنسبة للإرجوت فى العينات التى يتم فحصها.
على أن يتم جمع إجمالى نسبة الإرجوت فى العينات التى تم فحصها ثم يقسم الناتج على عدد العينات التى تم فحصها فيكون الناتج هو متوسط نسبة الإرجوت فى كامل الشحنة فإذا كان الناتج 05 % أو أقل يتم قبول الشحنة إما إذا زادت النسبة عن ذلك يتم رفض الشحنة ورفع الأمر إلى الإدارة المركزية للحجر الزراعى بما تم عمله للإحاطة والعلم والتنبيه بما يتم عمله حيال ذلك الأمر.
وأوضحت التعليمات أن الإجراء الذى سيتم اتخاذه فى ميناء وصول شحنة القمح هو سحب عينة ممثلة من الشحنة تمثل كامل الشحنة مقدارها 2 كيلو جرام وترسل إلى معهد أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية بالقاهرة لاختبار خلوها من الأمراض النباتية الممنوعة وتقدير نسبة « الإرجوت» وعلى ضوء النتيجة يتم التعامل مع الشحنة فى ميناء الوصول.
 مع التأكيد على سلامة الأقماح حجريا من حيث عدم وجود أى ظواهر مرضية أو حشرية وكذلك نسب البذور.
وشددت تعليمات إدارة الحجر الزراعى على أن يتم  رفض الشحنة إذا لم تتم الاستجابة لتغيير الصومعة أو المخزن المحتوى على أقماح غير مطابقة لتشريعات الحجر الزراعى المصرى والمواصفة القياسية للقمح.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss