صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

اليوم.. احتفالية بالمتحف المصرى بمناسبة اليوم العالمى لـ«العصا البيضاء»

4 اكتوبر 2016



كتب - علاء الدين ظاهر

تحت عنوان «تقدر تشوف بإيديك» يقيم المتحف المصرى بالتحرير فى الثانية عشرة من ظهر اليوم الثلاثاء احتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمى للعصا البيضاء (يوم المكفوفين)، وذلك بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار.
وأوضح د. العنانى أن إقامة مثل هذه الاحتفاليات تؤكد حرص وزارة الآثار على إشراك ذوى الاحتياجات الخاصة فى الحياة العامة باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من المجتمع،  كما تساهم فى القوت ذاته فى زرع الثقة فى نفوسهم وتشجيعهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعى.
من جانبها قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار أن الاحتفالية ستتضمن جولة إرشادية للمكفوفين داخل قاعات المتحف، بالإضافة إلى إقامة ورشة عمل تضم المبصرين والمكفوفين على حد سواء يتم خلالها تبادل الأدوار والخبرات بين المبصر والكفيف حيث يمارس المبصر تجربة اللمس بيده فقط على نماذج أثرية موضوعة داخل فتارين جهزت بطريقة خاصة تسمح باللمس دون رؤيتها.
وأضافت تهانى نوح مسئول ذوى الاحتياجات الخاصة والمكفوفين بوزارة الآثار أن الهدف من هذه التجربة هو معرفة ما إذا كان المبصر لديه نفس كفاءة حاسة اللمس عند الكفيف أم لا، وهل أدرك المبصر كل ما قام بلمسه من معروضات أثرية، الأمر الذى يؤكد للكفيف أن الله سلب منه حاسة البصر ولكن ميزه فى باقى حواسه حيث إنه من المعروف أن الكفيف يتميز بارتفاع حاسة اللمس عنده بشكل ملحوظ.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
كاريكاتير أحمد دياب
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss