صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية.. صدور العدد الرابع والثلاثين من سلسلة «مراصد»

4 اكتوبر 2016




- صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية مؤخرا العدد الرابع والثلاثون من سلسلة «مراصد»، والذى يضم دراسة بعنوان «الشرع يحكم فى البادية: دراسة لعملية أسلمة المجتمع البدوى فى مصر»، من تأليف الدكتور سعيد المصري؛ أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة.
 تسعى هذه الدراسة إلى رصد أبعاد عملية أسلمة القضاء البدوى بين قبائل أولاد على بمطروح، والتى نتج عنها تأسيس القضاء الشرعى كنمط من أنماط الحكم، والذى يقوم على فض المنازعات بتطبيق نصوص من الشريعة الإسلامية.
قسّم الكاتب دراسته إلى خمسة أقسام تبدأ بعرض إشكالية الدراسة ومنهجها، يلى ذلك إطلالة نظرية حول تحولات البداوة والقضاء البدوى من واقع نتائج الدراسات السابقة، ثم عرض الكاتب السياقات المرتبطة بنمو وتطور الحركة الإسلامية فى المجتمع البدوي، وفعاليتها فى إحداث تغيرات اجتماعية وثقافية كان لها تأثيرها فى إعادة تشكيل ممارسات الضبط الاجتماعى بما يتفق مع الشريعة الإسلامية.
وتعرض نتائج الدراسة فى القسم الأخير لصور المنازعات التى يستأثر بها القضاء الشرعي، ومراحل التقاضى الشرعى بدءً من التوسط فى النزاع، ثم التفاوض حول المشورة، وجلسات التحقيق، وإصدار الحكم، وصولًا إلى تدابير تنفيذ الحكم الشرعي.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

معًا ضد الفساد
برتوكول تعاون بين مؤسسة «روزاليوسف» و«البريد المصرى»
«الإرهاب» العدو الأول لمقدرات الشعوب
«دينية النواب» تطالب بدعم مستشفى أورام الصعيد
المنظمات المشبوهة ونشطاء السبوبة يتجاهلون تضحيات الشهداء
الإرهاب تحت مقصلة العدالة
أهـلًا بـ«كـأس إفريقيـا»

Facebook twitter rss