صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الطيب: المسلمون أكثر من يدفعون ثمن الإرهاب

1 اكتوبر 2016



كتب - صبحى مجاهد

أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، فى افتتاح الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب فى مدينة جنيف بسويسرا أنه لن يعم السلام ولن تنعم به البشرية إن لم تعمل مؤسسات الأديان وقادتها  يدًا بيد على صنع السلام.
وشدد فى كلمته، التى أرسل الأزهر جزءا منها  مع بداية جولة الحوار، على أنه  لابد من صنع السلام بين رجال الأديان أنفسهم وبينهم وبين المفكرين وأصحاب القرارات المصيرية قبل العمل على نشره بين البسطاء من الناس، ولفت إلى أن ترسيخ مبدأ المواطنة يسهم فى الخلاص من مشاكل دينية واجتماعية لا حصر لها سواء فى دول الشرق أو الغرب.
وقال فى كلمته: إننا نجتمع اليوم فى ظل ظروف حرجة يمر بها عالمنا وأزمة أخلاقية تعيشها الإنسانية جمعاء»، وأوضح شيخ الأزهر أنه لم تعد تكفى تلك الإدانات والبيانات التى تصدر من أهل الأديان ضد عمليات العنف والإرهاب وخطابات الكراهية وأتطلع للعمل سوياً من أجل مشروع إنسانيٍ متكامل يلمس الواقع.
واستطرد شيخ الأزهر قائلا: «لقد أصبحت معانى المحبة والسلام استثناء من قاعدة كلية تحكم عالمنا اليوم تقوم على الأنانية والكراهية والصراع ولا يوجد وطن واحد إلا ويشتاق إلى سلام دائم، إلا أنه  من دواعى الحزن الشديد أن باتت أصابع الاتهام كلها تتوجه إلى الأديان رامية إياها بتهمة صنع هذا الإرهاب اللعين.
وأضاف إن الأديان جاءت لترسيخ السلام بين الناس والتأكيد على حرمة دم الإنسان،والدين الذى اعتنقه اشتق اسمه من السلام، مؤكدا أن  الإرهاب لا يفرق بين متدين وملحد أو بين مسلم وغير مسلم.. وحذر شيخ الازهر من استمرار اتهام الإسلام بالإرهاب وقال: إن «محاولات إفراد الإسلام بتهمة الإرهاب جعل المسلمين بين مطرقة الإرهاب وسندان الإسلاموفوبيا ،والمسلمون أكثر من يدفعون ثمن هذا الإرهاب من دمائهم وأشلائهم».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
مصر محور اهتمام العالم
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss