صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الصحفيين» تعلن لائحة تشكيل اللجان النقابية للمحافظات

29 سبتمبر 2016



كتبت ـ إنجى نجيب


أعلنت نقابة الصحفيين عن اللائحة النقابية للمحافظات التى أقرتها فى اجتماعها بتاريخ ٦ أغسطس الماضى، لتشكيل لجان فرعية للنقابة فى المحافظات التى يقل عدد الصحفيين المشتغلين المقيمين فيها عن 30 عضوًا ويزيد على خمسة عشر عضوًا، موضحة فى بيان لها أمس الأول أنه يتم إبلاغها بكشوف أعضاء النقابة المقيدين بجدول المشتغلين المقيمين والمعتمدين من صحفهم فى كل محافظة، على أن تقوم لجنة مشكلة من أعضاء مجلس النقابة بمراجعة هذه الكشوف واعتمادها.
وأشارت النقابة إلى أن كل لجنة نقابية تتكون من ثلاثة أعضاء «رئيس وعضوين»، والمرشح على مقعد رئيس اللجنة يجب أن يكون مضى على قيده بجدول المشتغلين مدة عشر سنوات وثلاث سنوات بجدول المشتغلين للمرشح للعضوية، وألا تكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية خلال السنوات الثلاث السابقة على الترشيح.
ونوهت النقابة عن أن لجنة الشئون النقابية تختص بالمستوى المحلى فقط، وتكون المهام التى يطلبها منها مجلس النقابة العامة فى دائرة نشاطها أيضًا، ويحظر عليها أن تخاطب مسئولين أو جهات رسمية أو غير رسمية إلا بالتنسيق مع النقابة العامة، وكذلك عدم قبول هدايا أو تبرعات من جهات أو مؤسسات عامة أو خاصة.
وأكدت النقابة أنه على اللجنة الفرعية أن توافى مجلس النقابة العامة بنصوص محاضر وقراراتها كاملة قبل مضى أسبوع على صدورها، ولا تعتبر هذه القرارات نهائية إلا بعد التصديق عليها من مجلس النقابة العامة، ويستثنى من ذلك القرارات التى لها صفة عاجلة، ويكتفى فيها بتصديق نقيب الصحفيين.
وشددت النقابة على أن يتم اختيار لجنة من أعضاء مجلس النقابة يكون من بينهم السكرتير العام، للتنسيق مع الصحفيين فى كل محافظة تتوافر فيها شروط تشكيل اللجان النقابية، لتحديد موعد عقد اجتماع بمقر النقابة العامة للتوافق حول اختيار رئيس وأعضاء اللجنة، طبقًا للشروط المذكورة، على أن يقوم مجلس النقابة بتشكيل الهيكل الإدارى للجان الفرعية كل عامين لكامل الهيئة.
يذكر أن نقابة الصحفيين تلقت سبعة طلبات بتشكيل لجان فرعية للنقابة بمحافظات المنيا وأسيوط والدقهلية والغربية وأسوان والإسماعيلية وبورسعيد، وذلك استنادًا لنص المادة 61 من قانون نقابة الصحفيين رقم «76 لسنة 1970»، والتى تنص على أن: «لمجلس النقابة أن يشكل لجنة فى دائرة كل محافظة لا توجد فيها نقابة فرعية يبلغ عدد الصحفيين المشتغلين فيها خمسة عشر عضوًا على الأقل.
وفى سياق آخر نظم عدد من الصحفيين والنشطاء السياسيين، وقفة صامتة بالشموع والشارات السوداء، أمام مقر نقابة الصحفيين، تضامنًا مع أهالى ضحايا مركب «رشيد» بعد أن راح ضحيتها العشرات جاء ذلك وسط تواجد أمنى مكثف من جانب قوات الشرطة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss