صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية.. اليوم.. افتتاح معرض «السرياليون المصريون» بقصر الفنون

28 سبتمبر 2016




- فى تمام الساعة السابعة مساء اليوم الأربعاء يفتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة معرض «حين يصبح الفن حرية.. السرياليون المصريون (١٩٣٨-١٩٦٥)» بحضور الشيخة حور القاسمى رئيس مؤسسة الشارقة للفنون و د.خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية بقصر الفنون.
وفى تصريح له أشار د. خالد سرور: «المعرض يُعد باكورة ثمار برتوكول التعاون المُوقع بين وزارة الثقافة المصرية ومؤسسة الشارقة للفنون، كما أنه نتاج عامين من التنسيق والتحضير بين القطاع وبين مؤسسة الشارقة للفنون ليخرج للنور فى صورة تليق وأهميته وتم الاتفاق على انطلاقته الأولى من القاهرة ثم إلى الشارقة ومنها إلى جولة عالمية...»
وأضاف «سرور».. «أنه من المتوقع أن يفتح هذا التعاون الباب لإقامة العديد من البرتوكولات الفنية والثقافية الأخرى خدمة للمُناخ الثقافى المصرى والعربى والتشكيلى منه بصفة خاصة، ودعوة جديدة لإثراء الحركة التشكيلية المصرية والعربية بمزيد من الدراسات والأبحاث التى توثق وترصد التجربة المصرية السريالية وعطاء مُبدعيها».
المعرض تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ممثلة فى قطاع الفنون التشكيلية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وشارك فى الإعداد له الشيخة حور القاسمى والناقد صلاح حسن والفنان إيهاب اللبان والفنانة نجلاء سمير.
يضم المعرض مجموعة مختارة من أهم أعمال رواد السريالية المصرية والتى تنتمى إلى مرحلة الثلاثينيات وحتى مطلع الستينيات من القرن الماضي، وكذلك مجموعة هامة من الوثائق المتوفرة عن هذه المرحلة الهامة من تاريخ الفن المصرى والتى تُسلط الضوء على قصة الجماعة السريالية المصرية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss