صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

حصاد زيارة الرئيس لـ«نيويورك»

23 سبتمبر 2016



كتب - أحمد إمبابى

 شهدت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى نيويورك للمشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ71 ،  نشاطا رئاسيا مكثفا على مستوى الاجتماعات العامة والدولية التى شارك فيها، واللقاءات الثنائية التى عقدت مع مختلف رؤساء الدول والوفود المشاركة.
وسجلت مشاركة السيسى الثالثة بالامم المتحدة حضورا قويا يعكس مكانة الدولة المصرية ودورها المحورى فى منطقة الشرق الأوسط، كما أن الرئيس تصدى لعدد من القضايا الدولية والإقليمية التى تعكس الدور المؤثر الذى تلعبه مصر فى المنطقة وفى القارة الإفريقية.
زيارة الرئيس امتدت لخمسة أيام وشارك فى خمسة اجتماعات دولية، بجانب لقائه حوالى 12 رئيس دولة ورئيس وفد من الوفود المشاركة بجانب لقاءاته مع الشخصيات أمريكية مؤثرة.
5 اجتماعات عامة
شارك السيسى فى عدد من الاجتماعات الأممية والدولية التى عقدت بالأمم المتحدة فى فترة تواجده حيث بلغت اجمالى الاجتماعات التى شارك فيها خمسة اجتماعات دولية كان أبرزها اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة مجلس الأمن الدولى حول سوريا ورئاسته لمجلس السلم والأمن الإفريقى حول الأوضاع فى جنوب السودان.
الجمعية العامة للأمم المتحدة
كان الحضور الأبرز للرئيس فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وفى كلمته التى ألقاها بالجمعية العامة التى لاقت تفاعلا دوليا من المشاركين، ذلك أنها تضمنت مجموعة من الرسائل والمواقف المعبرة عن دور مصر الإقليمى والدولى فى مواجهة التحديات المختلفة.
والمشاركة البارزة الثانية للرئيس كانت فى قمة مجلس الأمن حول الأوضاع فى سوريا، وهو أول رئيس مصرى يلقى خطابا فى قمة مجلس الأمن.
وتحدث الرئيس عن موقف الدولة المصرية بضرورة وقف العنف والعمل على تسوية سياسية جادة لإنقاذ الوضع الإنسانى للاجئين السوريين، مشيرا إلى أن أى حل سياسى يجب أن يستثنى منه الجماعات الإرهابية.
وترأس السيسى قمة مجلس السلم والأمن الإفريقى التى عقدت على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، وذلك فى ضوء تولى مصر لرئاسة المجلس خلال شهر سبتمبر الجاري.
القمة ناقشت تطورات الوضع فى جنوب السودان، حيث أكد الرئيس على أهمية التوصل إلى آلية فعالة لمساعدة جميع الأطراف الجنوب سودانية على التمسك بخيار السلام.  وشارك الرئيس فى اجتماع الأمم المتحدة رفيع المستوى حول التدفقات الكبيرة للهجرة واللجوء، وتحدث فيه عن مخاطر الهجرة واللاجئين دوليا، مشيرا إلى أن مصر تستضيف نحو 5 ملايين لاجئ على أراضيها.  كما شارك أيضا فى الاجتماع الذى دعا إليه الرئيس الفرنسى فرنسوا أولاند لمتابعة تنفيذ المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، وذلك بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، وممثلين عن مؤسسات التمويل الدولية.
 12 لقاء قمة
أجرى الرئيس السيسى عددًا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء وزعماء الدول المشاركة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث التقى الرئيس نحو 12 رئيس دولة ورؤساء الوفود المشاركة، وهم الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، ورئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماى، لبحث العلاقات الثنائية والتنسيق المصرى معهما فى عدد من القضايا الإقليمية، كما التقى حيدر العبادى رئيس وزراء العراق، والملك عبدالله الثانى بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والرئيس الفلسطينى محمود عباس، ورئيس الوزراء اللبنانى «تمام سلام»، وكلاً من رئيس وزراء مالطا «جوزيف موسكات»، والرئيس المقدونى «جورجى إيفانوف»، ورئيس وزراء رومانيا «داسيان سيولوس» لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائى بين مصر وهذه الدول.
كما التقى الرئيس السيسى الرئيس القبرصى «نيكوس أنستاسيادس»، مشيداً بمواقف قبرص الداعمة لمصر فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية.
والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسى المستشار النمساوى «كريستيان كيرن»، وأشاد مستشار النمسا بمحورية دور مصر فى الشرق الأوسط باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار بالمنطقة.
والتقى الرئيس الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى، حيث أكد دعمه للمؤسسات الشرعية فى اليمن.
والتقى الرئيس السيسى بان كى مون سكرتير عام الأمم المتحدة على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك. والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسى أيضا رئيس المجلس الأوروبى «دونالد توسك»، حيث أكد على الأهمية التى توليها مصر لعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبى.
مرشحا الرئاسة الأمريكية
يأتى ذلك فى الوقت الذى شهدت فيه فعاليات اليوم الثانى للزيارة لقاءات هامة للرئيس السيسى مع شخصيات أمريكية مؤثرة. وأربعة لقاءات مهمة عقدها الرئيس السيسى مع شخصيات أمريكية بارزة بمقر إقامته بنيويورك، وجاء فى مقدمة تلك اللقاءات مقابلة الرئيس هيلارى كلينتون المرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطى.
أشار الرئيس خلال اللقاء إلى العلاقات التاريخية والاستراتيجية التى تجمع بين مصر والولايات المتحدة، مؤكداً على أهمية العمل على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين المصرى والأمريكى ويعزز من أمن واستقرار الشرق الأوسط. وعقب ذلك التقى الرئيس السيسى أيضا دونالد ترامب المرشح الرئاسى عن الحزب الجمهورى، حيث بحث الرئيس خلال اللقاء وضع العلاقات الثنائية الاستراتيجية التى تجمع بين مصر والولايات المتحدة، ولاسيما ما يتعلق بالتعاون على الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية بين البلدين.  
كما عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى لقاء مع مجموعة من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكى، والتى تضم مسئولين وعسكريين سابقين، بالإضافة إلى قيادات مراكز الأبحاث ودوائر الفكر بالولايات المتحدة الأمريكية.
ورابع اللقاءات التى عقدها الرئيس مع الشخصيات الأمريكية كان مع النائب الجمهورى دانا رورباخر رئيس مجموعة أصدقاء مصر بالكونجرس الأمريكى والنائب الجمهورى فرنش هيل عضو لجنة الخدمات المالية.
3 لقاءات مع منظمات دولية
حضر  الرئيس عبدالفتاح السيسى غداء عمل نظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولى، وهو منظمة غير حكومية لا تهدف للربح وتشجع إقامة حوار بين القادة السياسيين ومجتمعات الأعمال فى مختلف دول العالم، وتلا ذلك اجتماع آخر مع أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى – الأمريكى.  وحضر اللقاءين السفير ديفيد ثورن كبير مستشارى وزير الخارجية الأمريكى للشئون الاقتصادية والتجارية، ومن الجانب المصرى وزيرا الخارجية والاستثمار.  كما عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى لقاءً مع أعضاء مجلس أعمال الأمن القومى، وهو منظمة أمريكية غير حكومية تضم فى عضويتها ممثلين عن مجتمع الأعمال الأمريكى المهتمين ببحث الموضوعات السياسية والأمنية المرتبطة بالأمن القومى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss