صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الآثار يفتتح متحف ملوى بعد ترميمه.. الخميس

20 سبتمبر 2016



كتب - علاء الدين ظاهر

أعلن الدكتور الحسين عبد البصير مدير عام الإدارة العامة للنشر العلمي بالآثار أن وزارة الآثار أصدرت دورية الكرنك العدد رقم ١٥، وهي دورية متخصصة تهتم بنشر ودراسة أبحاث متنوعة عن مجموعة معابد الكرنك.
وأوضح ان هذه الدوريات تصدر سنويًا ويعتبر العدد رقم 15 هو العدد الثالث الذى يتوج نتيجة التعاون المثمر بين وزارة الآثار والمركز المصرى الفرنسى بالكرنك.
وأشار  د.عبد البصير إلى أن العدد يحتوى على مجموعة متنوعة من الدراسات باللغتين الفرنسية والإنجليزية بالإضافة إلي ملخصات مترجمة إلى اللغة العربية.
كما يحتوي على دراسات لمجموعة من المقاصير واللوحات ومنها على سبيل المثال: مقصورة مكرسة للإله خنسو على طريق الكباش بين معبد موت والنيل، منشآت العابدات الإلهيات فى شمال-غرب معابد الكرنك.
فى سياق أخر يفتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار فى الحادية عشر من صباح بعد غد الخميس متحف ملوى بمحافظة المنيا، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير الخاصة به,ويحضر مراسم الافتتاح اللواء طارق نصر محافظ المنيا وعدد من سفراء الدول الأجنبية بمصر.
يذكر أن المتحف تعرض لهجوم من قبل بعض الجماعات المتطرفة فى أعقاب أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة فى أغسطس 2014، حيث تم تدمير واجهاته وسرقة بعض محتوياته، إلا أن وزارة الآثار قامت بإعداد مشروع متكامل لإعادة ترميمه,وتضمن مشروع التطوير والترميم أحدث كاميرات المراقبة وشاشات لعرض القطع الأثرية وفاترينات غير قابلة للكسر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!

Facebook twitter rss