صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

يلقى بيان عن الأوضاع فى مصر.. ويرأس اجتماعين عن إفريقيا.. ويشارك فى قمة مجلس الأمن

19 سبتمبر 2016



كتب - أحمد إمبابى

 وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى عصر أمس الأحد، إلى نيويورك فى زيارة تستغرق 4 أيام يشارك خلالها فى اجتماعات الدورة الـ ٧١ للجمعية العامة للأمم المتحدة، ويرأس اجتماع مجلس الأمن والسلم الإفريقى واجتماع لجنة الرؤساء الافارقة المعنية بتغير المناخ.
وتعد هذه المرة الثالثة على التوالى التى يشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك منذ توليه الرئاسة حيث سبق وأن شارك فى اجتماعاتها عامى ٢٠١٤، ٢٠١٥ .
واحتشد مئات المصريين وفد الدبلوماسية الشعبية والبرلمانية والجاليات المصرية بالخارج لاستقبال الرئيس فى نيويورك حيث تنوعت مظاهر الاحتفال والترحيب بوصول الرئيس أمام مقر إقامته وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتشهد زيارة الرئيس الى نيويورك برنامج عمل مكثفا كالعادة، حيث سيشارك فى فعاليات اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المقرر أن يشارك الرئيس لأول مرة فى اجتماعات مجلس الأمن فى جلسته التى ستعقد يوم الاربعاء لبحث الأوضاع فى سوريا.
 برنامج عمل مكثف
برنامج عمل الرئيس السيسى يشهد نشاطا مكثفا ومنوعا، حيث بدأ فور وصوله بإجراء عددا من اللقاءات الإعلامية مع وسائل الاعلام الدولية والامريكية منها لقاء تليفزيونى مع شارلى روز لقناة بى بى اس PBS الأمريكية، وصحيفة واشنطن بوست، وتناول فيها الجهود التى تبذلها مصر لوقف سقوط دول المنطقة الواحدة تلو الأخرى فى براثن الفوضى والتقسيم، إضافة إلى الجهود التى تبذلها مصر لجذب الاستثمارات فى مختلف المشروعات التى تجرى على أرض مصر.
فى صباح اليوم التالى الاثنين سيلقى الرئيس السيسى كلمة مصر أمام الاجتماع رفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين والذى يتناول سبل التوصل لحلول فعالة لأزمة تدفق اللاجئين نتيجة الصراعات القائمة.
كما سيلقى الرئيس السيسى يوم الثلاثاء كلمة مصر امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يستعرض اهم القضايا الداخلية والاقليمية والدولية التى تهم مصر والمنطقة وتطورات الاوضاع على الساحة المصرية.
ويشارك الرئيس السيسى يوم الاربعاء فى قمة مجلس الأمن الدولى حول التطورات فى الشرق الأوسط والتى ستولى اهتماما خاصا بملف سوريا و ليبيا، برئاسة رئيس وزراء نيوزيلاندا وحضور الرئيس الامريكى باراك أوباما والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند ورئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماى.
كما يترأس الرئيس السيسى فى اليوم نفسه قمة مجلس السلم والأمن الإفريقى التى تعقد بمقر بعثة المفوضية الإفريقية على هامش أعمال الجمعية العامة لمناقشة تطورات الأوضاع فى جنوب السودان، فضلا عن ترأسه أيضا لاجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ لمناقشة نتائج مؤتمر باريس حول تغير المناخ، بجانب التحضير للدورة المقبلة للمؤتمر التى ستعقد فى مراكش فى نوفمبر 2016.
دور مصرى قوى
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن مشاركة الرئيس فى فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة تأتى إيمانًا من مصر بأهمية تفعيل العمل الدولى متعدد الأطراف، بما يساهم فى تعزيز الجهود الرامية للتوصل لحلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية القائمة، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الاقتصادية والتنموية والاجتماعية ذات الاهتمام الدولى.
 لقاءات قمة
 وذكر السفير علاء يوسف أن برنامج زيارة  الرئيس إلى نيويورك يتضمن كذلك عقد لقاءات ثنائية مع عدد من قادة وزعماء الدول المشاركين فى اجتماعات الجمعية العامة، فضلًا عن عدد من المسئولين الدوليين، وذلك فى إطار حرص مصر على تفعيل وتنويع علاقاتها الخارجية والانفتاح على كل المجموعات الجغرافية وتعزيز التواصل معها، حيث ستُركز مباحثات  الرئيس خلال تلك اللقاءات على سبل تطوير العلاقات الثنائية مع هذه الدول على مختلف الأصعدة، ولاسيما فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.  
من بين تلك اللقاءات، لقاء مع الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند يوم الثلاثاء المقبل، بجانب لقاء مع رئيسة وزراء بريطانيا والعاهل الأردنى والرئيس الفلسطينى.
وأوضح المتحدث الرسمى أن  الرئيس سيخصص أيضًا جزءًا من وقته فى نيويورك لتعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة والتفاعل مع مختلف القوى المؤثرة فى المجتمع الأمريكى، حيث من المقرر أن يلتقى بممثلى غرفة التجارة الأمريكية، ومجلس الأعمال للتفاهم الدولى، إلى جانب التباحث مع عدد من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكى حول سبل الدفع قدمًا بالعلاقات الاستراتيجية التى تربط بين مصر والولايات المتحدة.
وسيلتقى الرئيس مع أعضاء من مجلسى الشيوخ والنواب الأمريكيين، وشخصيات مؤثرة فى الحزبين الديمقراطى  والجمهورى، والمرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون والمرشح الجمهورى دونالد ترامب.
ويلتقى الرئيس السيسى فى نيويورك أيضا عددًا من رؤساء كبرى الشركات الأمريكية ومن بينها شركة جنرال اليكتريك، وكذلك مع مجلس رجال الأعمال المصرى والامريكى وأعضاء غرفة التجارة الأمريكية، لبحث زيادة الاستثمارات الأمريكية فى مصر خلال الفترة المقبلة.
 ويرافق الرئيس السيسى خلال زيارته وفود مختلفة من برلمانيين وشخصيات عامة واعلاميين، حيث ضمت القائمة نحو 20 نائبا من مجلس النواب، بجانب نحو مائة صحفى واعلامى لتغطية فعاليات زيارة الرئيس السيسى إلى نيويورك.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
«السياحيون «على صفيح ساخن
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss