صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

اليوم.. عودة أول أفواج حجاج القرعة إلى القاهرة

19 سبتمبر 2016



كتب - محمود جودة - المدينة - محمد هاشم

أعلن أمس اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، بدء عودة أول فوج من حجاج القرعة إلى القاهرة اليوم الاثنين، بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج.
وأضاف اللواء ماهر إن أول فوج من حجاج القرعة سيغادر اليوم الأراضى المقدسة عبر مطار جدة الدولى، فيما سيغادر أول فوج المدينة المنورة عائدا بسلامة الله الى ارض الوطن يوم الخميس المقبل.
وأشار الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية إلى أنه تم رفع درجات الاستعداد بمكتب بعثة القرعة بمطار جدة الدولي؛ لاستقبال حجاج البعثة وسرعة إنهاء إجراءات سفرهم.
وفى السياق ذاته، أعلن الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، وصول أول فوج من حجاج القرعة إلى المدينة المنورة؛ وذلك عقب انتهائهم من أداء مناسك الحج، مشيرا إلى أنهم سيمضون 5 أيام بجوار المصطفى صلى الله عليه وسلم قبل عودتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن.
وأضاف اللواء ماهر إن مسئولى بعثة حج القرعة بالمدينة المنورة قاموا بتوزيع «وجبة المدينة» التى استحدثتها البعثة هذا العام، وزجاجات مياه معدنية من أفخر الأنواع على الحجاج بمجرد وصولهم إلى فنادق إقامتهم، والتى تقع جميعها بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوى الشريف.
فيما أعلن الدكتور على حجازى مساعد وزير الصحة والسكان ورئيس البعثة الطبية للحج، استقبال عيادات البعثة 71 الفًا و 229 حالة مرضية، حتى صباح أمس الاحد، حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 68 ألفًا و768 حالة بمكة، و2461 فى المدينة المنورة، بينما دخلت 367 حالة إلى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 327 حالة بعد تمام شفائها، ومازالت 40 حالة تتلقى العلاج وتحت الملاحظة.
 وأوضح «حجازى» فى بيان صحفى له أمس، أنه تم إجراء غسيل كلوى لـ٣٤ حالة، من بينهم ٣٢ بمستشفيات مكة المكرمة، وحالتان بالمدينة المنورة، فيما تم تسجيل 43 وفاة فقط حتى الآن، وجميعها وفيات طبيعية وليست بسبب أى امراض معدية او تزاحم او تدافع.
وأكد الدكتور خالد مجاهد،  المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، انه لم يتم اكتشاف أى حالات مصابة بأمراض معدية بين الحجاج المصريين حتى صباح أمس، لافتا إلى استمرار الفريق الوقائى بالمرور على العيادات والمستشفيات لرصد أى حالات معدية أو غير معدية وعقد ندوات تثقيفية وتوعوية لرفع الوعى الصحى لدى الحجاج.
كما سيرت شركة مصر للطيران، أمس الأحد،24 رحلة جوية من مطارى جدة والمدينة المنورة لنقل 5 آلاف حاج بواقع 15 رحلة جوية من جدة و9 رحلات جوية من المدينة المنورة إلى مطار القاهرة الدولى.
وأكدت مصر للطيران، فى بيان لها أنه نظراً لكثافة التشغيل فى مدينة الحجاج بمطار جدة ومطار المدينة المنورة، فإنها تناشد ضيوف الرحمن اتباع ارشادات العودة لضمان انسايبية الجسر الجوى والالتزام بالمواعيد المدونة على تذاكر السفر والحضور قبل موعد اقلاع الرحلة بـ8 ساعات فى مطار جدة و6 ساعات فى مطار المدينة المنورة.
جدير بالذكر أن شركة مصر للطيران سيرت أمس الأول 21 رحلة جوية من كل من جدة والمدينة المنورة بواقع 15 رحلة جوية مقبلة من جدة وصلت 13 رحلة منها إلى مطار القاهرة الدولى ورحلة إلى مطار شرم الشيخ وأخرى إلى مطار برج العرب، بالإضافة إلى 6 رحلات اقلعت من المدينة المنورة وصلت 5 منها إلى مطار القاهرة ورحلة واحدة الى مطار برج العرب .
وفى سياق متصل أكد ملاك يوسف المتحدث الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر رفع درجة الاستعداد القصوى بميناءى سفاجا والغردقة استعدادا لعودة 22 ألف راكب من عمالة خدمة الحجاج، وذلك على متن 4 عبارات هى (الرياض، وأمانة، ومسرة) بميناء سفاجا، والعبارة (القاهرة) بميناء الغردقة «رحلات مكوكية».
وقال يوسف إنه تم تنفيذ توجيهات الدكتور جلال سعيد وزير النقل بتوفير جميع التسهيلات وتيسير إجراءات الركاب والتنسيق مع جميع الجهات العاملة بالميناء لسرعة إنهاء الإجراءات، حيث قامت إدارة الجوازات بالميناء بزيادة عدد الضباط لسرعة إنهاء الإجراءات، وتكثيف خدمات الشرطة والجمارك بصالات الوصول والتفتيش والجمارك دفعة واحدة لاختصار الوقت مع تشديد إجراءات التفتيش والكشف عن المفرقعات وزيادة أعداد الحمالين لخدمة الركاب.
ومن جانبه، شدد اللواء مهندس هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر على ضرورة التزام التوكيلات الملاحية بمواعيد وصول العبارات، والتشديد على مالكى العبارات بالالتزام بالأعداد المسموح بها.
وفى سياق متصل، تقوم لجنة من التفتيش البحرى بالمرور على العبارات قبل السماح لها بالسفر للتأكد من صلاحيتها للإبحار، وتوفير جميع إجراءات التأمين ومعدات الإطفاء والانقاذ بما يتناسب مع أعداد الركاب، وفى حالة المخالفة يتم منع العبارة من مغادرة الميناء مع توفير عبارة بديلة لنقل الركاب.
كما تقوم إدارة الحجر الصحى بالميناء بتوفير سيارتى إسعاف إحداهما بجوار العبارة والأخرى بجوار صالة الوصول مجهزتين بالإسعافات الأولية مع تزويد صالات الوصول بالأطباء وجميع التجهيزات الطبية لفحص الركاب القادمين وأخذ عينات عشوائية من الركاب، وفى حالة الاشتباه بوجود أى حالة مصابة بعدوى يتم احتجازها لمدة 24 ساعة لحين التأكد من سلامة الراكب لمنع دخول عدوى البلاد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد

Facebook twitter rss