صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

إعلانات «الفنكوش» للدراسة بجامعات ماليزيا وأوكرانيا وروسيا تبيع الوهم للطلاب

18 سبتمبر 2016



كتبت - شيماء عدلى

إعلانات فى كل مكان، مبهرة حينا، ومشجعة حينا آخر، وزهيدة السعر، لا تتطلب معاناة مجاميع عالية، ولا جهدا بل حزمة دعائية تبهر طلاب الثانوية العامة الناجحين والذين فشلوا فى الالتحاق بأى كلية فى جامعات مصر لتدعوهم إلى «جنة الخلد» وليستيقظ الطلاب على وهم كبير يبيع لهم «الفنكوش».
من جانبها انتشرت إعلانات الدراسة فى الجامعات الروسية، المعترف بها دوليا وعالميا على حد ادعاء بعض هذه الإعلانات، وتتاح دراسة تخصصات الطب البشرى، طب الأسنان الصيدلة، كل فروع الهندسات، العلوم الإنسانية واللغات (التخصصات النظرية والأدبية) وكذلك كل التخصصات ما بعد الجامعية (ماجستير ودكتوراه).
وتقدم هذه الشركات، تأمين قبول جامعى للطالب، تأمين وارسال الدعوة الدراسية، الحصول على التأشيرة الدراسية من السفارة الروسية (متاح للطلبة من مصر فقط فى الوقت الحالى).
بجانب استقبال الطالب فى المطار، توصيل الطالب للجامعة، تسكين الطالب فى السكن الجامعى وتأمين صحى للطالب، دفع كل الرسوم المالية المستحقة عن الطالب للسنة الدراسية التحضيرية الأولى.
ووفقا لإعلان هذه الشركات التى تعمل بمنطق السمسار، فعلى الطلاب اجتياز السنة التحضيرية وهو عام دراسى مخصص لدراسة اللغة الروسية ثم فى النصف الثانى من السنة التحضيرية يضاف إلى اللغة الروسية، مواد تكميلية وعند التخرج من السنة التحضيرية يمنح الطالب شهادة بها تؤهله لدخول الكلية التى يرغبها الطالب.
وعن أهم الوثائق التالية المطلوبة، صورة جواز السفر، صورة شهادة الثانوية العامة مع كشف الدرجات مترجمين إلى اللغة الانجليزية أو الفرنسية أو الروسية عند مكتب ترجمة بجانب كل الشهادات الأخرى فى حال وجدت مع كشف الدرجات مترجمين كذلك.
وعن تكلفة الدراسة فى كلية الطب باللغة الروسية بعد السنة التحضيرية فى إحدى الجامعات تكلف 2500 دولار، والدراسة فى كلية الطب باللغة الإنجليزية بعد السنة التحضيرية فى إحدى الجامعات تكلف 3000 دولار، الدراسة فى كلية الطب باللغة الروسية بعد السنة التحضيرية فى جامعة أخرى تكلف 2300 دولار.
بالنسبة للتخصصات الهندسية والتخصصات العلوم الإنسانية (التخصصات النظرية والأدبية) برنامج البكالوريوس الرسوم الدراسية لكل سنة بالدولار، وتتراوح ما بين 1150 دولارا لهندسة الطاقة الميكانيكية ولتخصص هندسة محركات الطائرات 1950 دولارا، وتبلغ الرسوم الدراسية لتخصص علم الاقتصاد 1000 دولار وتخصص نظم المعلومات والتكنولوجيا 1150 دولار، تخصص دراسات الابتكار 1150 دولارا وتخصص القانون 1000، دولار والتاريخ واللغة الإنجليزية 1450 دولارا.
فى سياق متصل تخصصت عدد من الشركات فى توفير الخدمات التعليمية لتعليم الطلاب فى جامعات أوكرانيا، وتقدم الدراسة بكليات الطب البشرى ما بين 3600 دولار، و2500 دولار لكليات الهندسة، و2500 دولار للكليات الأدبية.
كذلك تخصصت العشرات من المواقع الالكترونية فى الترويج للدراسة فى ماليزيا، واصفين مزايا الحياة فى ماليزيا، والدراسة باللغة الإنجليزية، اما تكلفة المعيشة للطلاب الأجانب فهى مريحة ومنخفضة، حيث تتراوح بين 3000-3500 دولار فى السنة وهذا يشمل الطعام والاتصالات والنقل. وفقا لادعاء عدد من المواقع.
من جانبه أكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن «القانون لا يحمى المغفلين» حيث إن معظم هذه الإعلانات تروج وتبيع الوهم للطلاب، مشيرا لـ«روزاليوسف» إلى أنه لا يعقل أن يصدق الطلاب أى إعلان لكيان وهمى للتعليم، دون التأكد حتى من اعتماد المجلس، مشيرا إلى أنه فى حالة رغبة أى طالب فى الالتحاق بجامعة خارج مصر، عليه الرجوع لموقع المجلس والاطلاع لقائمة الجامعات المعترف بها، كذلك لابد من التأكيد أن المجلس لا يعترف الا بالجامعات الحكومية فقط ولا يوجد اعتراف بالجامعات الأجنبية الخاصة، فعلى سبيل الذكر، فالمجلس يعترف بثلاث جامعات فقط فى أوكرانيا وليس كل هذه الجامعات التى يتم الإعلان عنها.
وطالب حاتم، الطلاب بالتروى قبل الاندفاع للدراسة فى أى جامعة أجنبية، خاصة مع حملة التحذيرات التى تطلقها الوزارة عن الكيانات الوهمية داخل وخارج مصر، وجميعها تستغل الطلاب تحت مسمى أجنبى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss