صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

عبدالعليم: القناة تنتج أفلاما وأغانى معتمدة على كاميراتنا دون دعم مالى من ماسبيرو

16 سبتمبر 2016



كتبت - مريم الشريف

أكد المخرج احمد عبدالعليم قاسم مدير البرامج السياحية فى قناة النيل الدولية، حصول الفيلم الوثائقى «مدن صنعت تاريخ» والذى انتجته القناة، على جائزتين فى مهرجان ساقية الصاوى للأفلام التسجيلية، وذلك كأحسن اخراج واحسن مادة علمية.
وكشف خلال تصريحات لـ«روزاليوسف» أن هذا العمل يتطرق إلى مدن قناة السويس الثلاث من السويس، الإسماعيلية، بورسعيد، وتحدث عليها الثلاث، وتضمن مادة فيلمية لم يتم تناولها من قبل بهذه الطريقة، فهى مادة علميه تم سردها فى شكل قصة، وهذا الذى أبهر لجنة تحكيم المهرجان، حيث يتضمن العمل أشخاصا واقعيين يسردون حكايات بطريقة مشوقة وجذابة عن احداث عايشوها مثلا فى تاريخ 1956 وغيرها، وكانت هذه القصص مقدمة بطريقة خفيفة رغم أن التاريخ دائما يكون ثقيلا على المشاهدين، والعمل فكرة وسكريبت ريهام عبدالسلام، تصوير احمد زغلول وعمرو صالح، مونتاج بليغ صبرى واخراج آيات على طه واشراف عام سامح رجائى.
اما بخصوص أغنية «حيوا العلم» والتى قام بإخراجها وأنتجتها قناة النيل الدولية، وعن مونتاج سامر الصاوى، كلمات نورالدين محمد، أوضح عبدالعليم قائلاً: رغم أن الملحن عمرو مصطفى قام بعمل عشرات الأغانى لعدد كبير من المطربين كالمطربة شيرين عبدالوهاب، وآمال ماهر وغيرهما، إلا أن هذه أول أغنية يقوم بغنائها بصوته ويظهر فيها بصورته فى الفيديو كليب الخاص بها والذى صدر منذ أيام.
وأضاف أن الأغنية فى خلال أسبوع واحد فقط تجاوزت الـ80 الف مشاهدة، رغم عدم عرضها فى أى قناة فضائية حتى الوقت الحالى وانما حققت هذه المشاهدات من خلال السوشيال ميديا فقط، مشيراً إلى أنه قام بتحميلها على صفحته الشخصية على الفيس بوك وحققت ضجة كبيرة.
وتابع قائلاً: «قمت بتصوير الاغنية داخل مدرسة وفعلا يوجد تحية علم بشكل حقيقى داخل الكليب فضلا عن انها اغنية وطنية عاطفية ولحنها رائع لذلك اثرت على الجمهور، وهناك جملة سمعتها من اكثر من معجب بالاغنية بأنه «قشعر» لدى سماعه الاغنية لكونها لمست مشاعره».
مشيراً إلى أنها الاغنية رقم 13 فى مشواره الفنى وكانت أول أغنية قدمها للمطرب محمد منير بعنوان «النيل» وحصلت على جائزتين والجائزة الذهبية فى مهرجان الإعلام العربى.
وأوضح أن هذه الأغنية تقريبا رقم عشرين لإنتاج قناة النيل الدولية، حيث أن القناة ليست منتجة لأغان بانتظام وانما الامر يتلخص فى كون مخرج أعجب بفكره فقرر تقديمها، مؤكدا أن قناة النيل الدولية تنتج هذه الأغانى والأفلام التسجيلية بدون أى ميزانية ولا أى جنيه تم وضعه بها، وبخاصة أن ماسبيرو لا يمتلك المال ولا يوجد لديه انتاج، لافتا الانتباه الى أنه قدم هذه الاغنية دون أجر، وما حدث أن هذه الأعمال تتم بمجرد الكاميرات التى يمتلكونها وأجهزة القناة والمونتاج الذى يقومون به.
وأضاف قائلاً: أنا سعيد إننا استطاعنا بأن الجمهور يشاهد أعمالنا رغم عدم وجود امكانيات.
وعن أهم البرامج السياحية التى تقدمها القناة، اوضح ان القناة لديها برنامج سياحى بعنوان «نايل كروز»، والذى تم تصوير حلقة خاصة به من  المتحف المصرى الكبير،  بالإضافة إلى أن هذا البرنامج يتضمن فقرة بها مسابقة للأجانب بسؤالهم عن الآثار المصرية وفى حالة اجابة المتسابق بشكل صحيح يفوز بجائزة تتمثل فى ورقة بردى، وبرنامج آخر بعنوان «بيلا ايجيبت»، وبرنامج «كنوز».
وأضاف أن القناة تقوم بتطوير البرامج القائمة، ولم تنتج أى برامج سياحية جديدة، لأن هذا الأمر يتطلب امكانيات مادية كبيرة.
وعن رأيه فى سبب عدم الاهتمام بالبرامج السياحية، علق قائلاً: «أى نوع من أنواع البرامج يكون الاهتمام بها مرتبطا بالانتاج، ونحن نقدم هذا الامر لدينا بكاميرا واحدة تتحرك فى مصر، ولا يوجد دعم».
 مطالبا بضرورة دعم الدولة من خلال وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة لهذه البرامج التليفزيونية السياحية، مؤكدا أنه إذا حدث ذلك بدعم هذه البرامج سيتغير الامر للأفضل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«السيسى» فى زيارة تاريخية لـ«النمسا» لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
«الشحات» رابع مصرى يسجل بكأس العالم للأندية
50 مليون جنيه «فاتورة لاسارتى»
«100 مليون صحة» إقبال كبير بالمحافظات
زمالك «زمان» رجع تانى
عودة «الماجيكو»
مصر لكل المصريين

Facebook twitter rss