صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الهيئات البرلمانية للأحزاب تجهز أجندتها التشريعية لـ«الانعقاد الثانى»

15 سبتمبر 2016



كتبت - ولاء حسين

تجهز الهيئات البرلمانية للأحزاب أجندة تشريعية لتقديمها للبرلمان فى دور الانعقاد الثانى للمجلس، وتتصدر أجندة الأحزاب والنواب فى اللجان النوعية للمجلس عدد من التشريعات فى مقدمتها قانونا الإدارة المحلية والإعلام والتأمين الصحى والعدالة الانتقالية.
ووضع حزب المصريين الأحرار صاحب الأغلبية فى عدد مقاعد الأحزاب تحت القبة، فى أجندته لدور الانعقاد الثانى، عددًا من التشريعات الاقتصادية بهدف المساهمة فى جذب الاستثمارات الأجنبية والقضاء على الروتين والبيروقراطية فى عدد من الوزارات.
وقالت مصادر فى الهيئة البرلمانية للحزب: إنه سيكون هناك اجتماعات للنواب عن الحزب بعد عيد الأضحى من آجل وضع التشريعات الضرورية والتى ستناقش فى دور الانعقاد الثانى للبرلمان، ومن بين هذه التشريعات قانون العدالة الانتقالية بجانب تعديلات على قانون الاستثمار وقانون الإدارة المحلية، بالإضافة إلى البحث عن تشريعات تساهم فى نمو حجم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة القادمة.
بينما يرتب حزب مستقبل وطن أجندته التشريعية من خلال البحث عن تشريعات جديدة تزيد حركة الإنتاج وتعمل على نمو الصناعة وتوفير فرص عمل للشباب.
وأكد النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن أهم التشريعات التى سيركز عليها الحزب ونوابه فى دور الانعقاد الثانى للمجلس هى قوانين المحليات، نظرًا لاقتراب مواعيد إجراء الانتخابات فى المحليات، بجانب المطالبة بتشريعات لمواجهة الفساد، وأخرى تساهم فى نمو المشروعات الصغيرة.
وفى حزب حماة الوطن قال اللواء محمد الغباشى المتحدث الرسمى  للحزب: إنه يتم حاليًا تجهيز أجندة تشريعية لدور الانعقاد الثانى فى البرلمان، لافتًا إلى أن الحزب أوشك على الإنتهاء من إعداد مشروع قانون أطفال الشوارع للتقدم به إلى مجلس النواب، فضلاً عن إعداد مشروع قانون للمحليات لمناقشته فى دور الانعقاد الثانى بجانب تجهيز كوادر تخوض الانتخابات المحلية.
وتابع الغباشى: هناك قوانين أخرى سيتم مناقشتها منها تشريعات لحل مشاكل الفلاحين والنهوض بالزراعة، بجانب قوانين الصحة والتأمين الصحى، بالإضافة إلى باقى القوانين المكلمة للدستور مثل الهيئة الوطنية للانتخابات.
وأكد الغباشى أن الحزب سيعقد اجتماعًا لنوابه مع قيادات الحزب بهدف الاتفاق على الأجندة التى سيطرحها الحزب فى دور الانعقاد الثانى للبرلمان.
فى حين يجهز حزب المحافظين بقيادة النائب أكمل قرطام رئيس الحزب ورئيس هيئته البرلمانية، مجموعة من التشريعات لعرضها على البرلمان منها تعديل قانون التظاهر ومشروع قانون للإدارة المحلية والهيئة الوطنية للانتخابات.
وكشف النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، عن أن الحزب سيعمل من خلال عدة آليات مع بدء دور الانعقاد الثانى للبرلمان أولها العمل على سرعة الإنتهاء من قوانين الإدارة المحلية، خاصةً مع أقتراب الانتخابات المحلية، بجانب قانون العدالة الانتقالية وقانون التأمين الصحى، بالإضافة إلى قانون البناء.
وفى ذات السياق تجهز اللجان النوعية فى البرلمان لمناقشة عدد من التشريعات الهامة فى دور الانعقاد الثانى للبرلمان، وفى مقدمتها قانون التأمين الصحى، وقانون التأميات الاجتماعية، وقانون الملاحة النهرية بجانب قوانين البناء.
وفى لجنة النقل والمواصلات قال النائب حسين خاطر: إن قانون الملاحة النهرية الذى وافقت عليه الحكومة سيصل البرلمان فى الفصل التشريعى الثانى، بعد أن ينتهى مجلس الدولة من مراجعته، مؤكدًا أن الملاحة النهرية مصدر دخل مهم فى مصر وأن هذا القانون ينظم الملاحة والنقل داخل نهر النيل، فضلاً عن أنه يجب أن تكون الملاحة مقننة ومنظمة لمواجهة أى تحديات.
وأضاف خاطر: «القانون ينبغى أن يتضمن الكثافة الملاحية وطبيعة المراكب التى ستتحرك فى النهر وعددها، معتبرًا أن الملاحة النهرية تعد مصدراً هاماً من مصادر السياحة وبعض الدول تعتبرها مصدرًا رئيسيًا للسياحة، ولذلك يجب أن يكون هناك اهتمام كبير من الحكومة والبرلمان بهذا لقانون.
أما فى لجنة القوى العاملة، فكشف جبالى المراغى رئيس اللجنة، عن أن الأعضاء فى اللجنة ينتظرون من الحكومة تقديم عدد من التشريعات الهامة فى دور الانعقاد الثانى، ومن بينها قانون المعاشات والتأمينات لوقف الفساد الذى يتم فى أموال صندوق التأمينات، مشيرًا إلى أن هناك محاولات لاستعادة أموال التأمينات حتى يتقاضى أصحاب المعاشات مستحقات عادلة تساعدهم على مواجهة الأعباء المعيشية.
بينما تركز لجنة الإسكان برئاسة المهندس معتز محمود، على تعديلات فى قانون البناء الموحد بهدف مواجهة الفساد والعشوائية المنتشرة فى عدد من المحافظات، كما تدرس لجنة الإعلام والثقافة عددًا من التشريعات المتعلقة بالإعلام بهدف ضبط الأداء الإعلامى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
كاريكاتير أحمد دياب
معركة بالأسلحة فى مركب على النيل بسبب «الفاتورة»
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم
الأرصاد الجوية تعمل فى الإجازة بسبب تفتيش «WMO»

Facebook twitter rss