صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

بدء انطلاق الحملة القومية لإنتاج 10 ملايين طن قمح سنويا

14 نوفمبر 2012

كتب : ابراهيم رمضان




بدأت بمقر مركز البحوث الزراعية الدعوة لبدء الحملة القومية لزراعة القمح فى مساحة 2.3 مليون فدان على مستوى الجمهورية من خلال زراعة 14 صنفا من الاقماح عالية الجودة لانتاج أكثر من 10 ملايين طن قمح هذا العام بزيادة 5.1 مليون طن عن العام الماضى وذلك تحت إشراف الدكتورة إيمان صادق رئيس الحملة القومية لزراعة القمح فى 2012.
 

وقال رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عبد المنعم البنا - فى كلمته خلال الاجتماع الموسع الذى عقد اليوم تحت رعاية الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الاراضى والدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى - إن الحملة القومية تتولى تمويل عدد 777 حقلا إرشاديا بالاضافة إلى تبنيها لجميع أنشطة ندوات وأيام الحقل والحصاد.

 

وأشاد البنا بمشاركة المركز الدولى للزراعات فى المناطق الجافة (الايكاردا) فى تمويل عدد 250 حقلا إرشاديا بمحافظة الشرقية ضمن مشروع تعظيم الأمن الغذائى بالوطن العربى وعدد 100 حقل إرشادى ممولة من مشروع الاسراع من إكثار تقاوى أصناف القمح المقاومة للصداء الأسود.

 

واشار إلى أن جهود الحملة القومية للموسم الماضى أسفرت عن تفوق الحقول الارشادية فى الاراضى القديمة بمتوسط 7.24 أردب للفدان فى مقابل 6.20 أردب للفدان فى حقول الجوار بنسبة تحسن بلغت 23 %، كما وصلت أعلى إنتاجية للصنف (مصر2) إلى 32.9 أردب للفدان وصنف (مصر1) إلى 2.32 أردب للفدان بالإضافة إلى توفير كمية التقاوى فى الزراعة على مصاطب وخفض كمية مياه الرى المستخدمة. وأضافت إيمان صادق أن الحملة واجهت عدة معوقات وصعوبات، فى المرحلة الأولى على رأسها استخدام الفلاحين لمبيدات مجهولة المصدر.

 

وأكدت إيمان صادق أن من بين الصعوبات التى واجهت العاملين بالحملة عدم توافر الأسمدة خاصة الأزوتية وكذلك السولار اللازم لعمل ماكينات الرى وماكينات حصاد القمح والنقص الحاد فى وسائل الانتقال للمهندسين الزراعيين المشاركين فى الحملة .

 

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى النجار رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة أن هناك 1800 حقل إرشادى تعمل بها الوزارة تستهدف الحصول على أعلى إنتاجية من القمح.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss