صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الصراع يشتعل مبكرًا بين الأحزاب والتكتلات على رئاسة اللجان

9 سبتمبر 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله

 

اشتعل الصراع مبكرا بين اعضاء مجلس النواب على رئاسة اللجان النوعية والوكيلين فى دور الانعقاد الثانى للمجلس المقرر له اكتوبر المقبل.
ويجرى الراغبون فى الترشح على رئاسة اللجان النوعية والوكيلين اتصالات بزملائهم النواب لكسب اصواتهم بجانب التربيطات التى تجرى بين التكتلات المختلفة داخل المجلس للفوز بمقاعد.
ويخوض اعضاء التكتلات المختلفة صراعات قوية حيث يأتى فى المقدمة ائتلاف دعم مصر صاحب الاغلبية تحت القبة والائتلاف الوحيد الذى تم تشكيله بشكل رسمى حتى الآن ليبدأ فى البحث عن مرشحين لرئاسة اللجان النوعية للمجلس وذلك فى اجتماع يعقده اعضاء الائتلاف بعد عيد الاضحى.
ومن جانبه اكد علاء عبد المنعم المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر ان المكتب السياسى للائتلاف سوف يبحث بعد عيد الاضحى المبارك قرار الترشح على رئاسة اللجان النوعية لافتا الى انه من المقرر بحث موقف الائتلاف من خوض الترشح على لجنة حقوق الانسان بعد انسحاب النائب انور السادات من الترشح على رئاسة اللجنة حيث سيتم دراسة الموقف مع اعضاء لجنة حقوق الانسان و الكتل البرلمانية داخل ائتلاف دعم مصر.
فى السياق ذاته تعقد الهيئات البرلمانية للأحزاب اجتماعاتها بعد عيد الاضحى لدراسة الدفع بعدد من المرشحين لها على رئاسة ووكالة اللجان النوعية فى المجلس، ويعقد حزب مستقبل وطن وحزب الشعب الجمهورى والوفد اجتماعاتهم عقب اجازة العيد على ان يكون هناك تنسيق مع ائتلاف دعم مصر الذى يضم فى داخله عددا من النواب فى هذه الاحزاب.
بينما تصاعدت الصراعات داخل بعض اللجان مبكرا، ففى لجنة القوى العاملة قرر النائب صلاح عيسى عضو اللجنة خوض المعركة على رئاسة لجنة القوى العاملة لينافس بذلك جبالى المراغى رئيس اللجنة الحالى.
واعلن عيسى انه سيترشح لرئاسة اللجنة بقوله : اتمنى ان احصل على ثقة زملائى فى المجلس حيث اننى ترأست  اللجنة قبل ذلك اثناء مناقشة القرارات بقوانين التى صدرت من رئيس الجمهورية فى غيبة البرلمان قبل اجراء انتخابات اللجان النوعية فى دور الانعقاد وذلك باعتباره اكبر الاعضاء سنا.
وقد فاز جبالى المراغى برئاسة لجنة القوى العاملة بالتزكية فى شهر إبريل الماضى، بعد أن تنازل النائب صلاح عيسى عن ترشحه
وفى حزب الوفد يسحم الحزب موقفه فى الترشح على رئاسة اللجان النوعية والوكيلين عقب عيد الاضحى ويسعى للحصول على اكبر عدد من المقاعد ويجرى الحزب مشاورات مع الاحزاب الاخرى حول رئاسة اللجان.
وقالت مصادر ان الحزب يدرس خوض الانتخابات على حوالى الحزب 7 مقاعد لرئاسة اللجان بجانب مقاعد اخرى لوكالة المجلس.
أوضحت المصادر أن حزب الوفد حصل على رئاسة 3 لجان نوعية وهى اللجنة التشريعية برئاسة بهاء ابوشقة ولجنة الادارة المحلية برئاسة احمد السجينى، ولجنة الطاقة برئاسة طلعت السويدى وذلك فى دور الانعقاد الأول وان النواب منضمين للحزب كان ادائهم جيدا فى دور الانعقاد الاول
وتابعت المصادر : سوف يتم عقد اجتماع مع الهيئة البرلمانية للحزب قريبا لدراسة وجهة نظر النواب ومعرفة الأسماء التى ستترشح على رئاسة اللجان النوعية.
 واعتبرت المصادر أن نواب حزب النواب كانوا اكثر التزاما تحت القبة وقدموا مشروعات قوانين هامة تمس حياة المواطن، وشددت المصادر على انه يجب الا يتم الدخول فى صفقات على رئاسة ووكالة اللجان النوعية فى البرلمان حتى يتم اتاحة الفرصة للاكفأ.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss