صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

نشاط مكثف للرئيس فى الصين

5 سبتمبر 2016



كتب-  أحمد إمبابى

 

استهل الرئيس عبدالفتاح السيسى نشاطه صباح أمس بعقد لقاء مع  الرئيس الصينى «تشى جين بينج» فى مقر إقامته بمدينة هانجشو الصينية، حيث عقد الرئيسان جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين خلال إفطار عمل أقامه الرئيس الصينى على شرف الرئيس.
وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس الصينى «تشى جين بينج» أشار إلى أن مصر حققت نتائج إيجابية خلال العامين الماضيين، لاسيما على صعيد تزايد التماسك الوطنى والتأثير الإقليمى والدولى لمصر، مؤكداً أن الصين ترى آفاقاً واعدة لمصر فى المستقبل. 
كما ثمن الرئيس الصينى ما تشهده الشراكة الشاملة بين البلدين من تطور إيجابى على جميع الأصعدة، مشيراً إلى تزايد التعاون فى المجالات الاقتصادية، والثقافية، والأمنية، فضلاً عن تعزيز التواصل والتشاور بين الدولتين حول الموضوعات الإقليمية والدولية.  كما أكد حرص الصين على مواصلة تطوير العلاقات المتميزة والوثيقة مع مصر فى كافة المجالات.
وأضاف المُتحدث الرسمى: إن الرئيس أعرب عن تقديره لدعوة الرئيس الصينى لحضور قمة مجموعة العشرين وما تعكسه من عُمق روابط الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين. 
كما عبر الرئيس عن إعجابه بما شهده من تقدم وتنمية بمدينة هانجشو، مؤكداً على ما يعكسه ذلك من قوة وعظمة الشعب الصينى وإصراره على تحقيق التنمية الشاملة. 
كما أكد الرئيس أن زيارة الرئيس الصينى الناجحة لمصر فى يناير الماضى أعطت قوة دفع مهمة للتعاون بين البلدين، مشيداً بتطور علاقات الشراكة الشاملة بين مصر والصين على مدار العامين الماضيين، ومعرباً عن تطلعه لمواصلة تعزيز وتنمية التعاون الثنائى مع الصين على جميع الأصعدة والاستفادة من التجربة الصينية الرائدة فى عدد من المجالات.
كما استقبل الرئيس السيسى رئيس وزراء اليابان «شينزو آبى» وذلك بحضور وفدى البلدين حيث ضم الجانب المصرى السادة وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والمالية.
وقال السفير علاء يوسف: إن الرئيس أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التى تربطها باليابان، وهو ما يعكسه اللقاء مع رئيس الوزراء اليابانى للمرة الثالثة فى أقل من عامين، ما يؤكد المستوى المتميز الذى وصلت إليه العلاقات المصرية اليابانية.
 كما أشار الرئيس إلى تطلع مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن هذه اللقاءات للوصول بالتعاون الثنائى إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك فى العديد من المجالات، خاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية، مشيراً إلى تطلع مصر لجذب مزيد من الاستثمارات اليابانية، خاصةً فى ضوء ما تتمتع به الشركات اليابانية فى مصر من سمعة طيبة. 
كما أعرب عن اهتمام مصر بالاستفادة من خبرة اليابان فى مجال التعليم، مشيراً إلى التجربة اليابانية الرائدة فى هذا المجال والتى ساهمت فى تحقيق نهضتها التنموية. كما أشار إلى إمكانيات التعاون بين البلدين فى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية فى إفريقيا من خلال آلية التعاون الثلاثى بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولى والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيداً فى هذا الصدد بنجاح قمة «التيكاد» الاخيرة التى عقدت فى نيروبى. 
وأضاف المُتحدث الرسمى: إن رئيس وزراء اليابان أشاد بقوة ومتانة العلاقات التى تجمع بين البلدين، فضلاً عن التعاون التنموى القائم، مثمناً زيارة السيد الرئيس إلى طوكيو فى فبراير الماضى والكلمة التى ألقاها فى البرلمان الياباني، والتى تركت أثراً كبيراً فى نفوس الشعب الياباني. كما أكد رئيس الوزراء اليابانى على متابعة تنفيذ نتائج هذه الزيارة التى ساهمت فى إعطاء دفعة قوية للتعاون الثنائى، خاصةً فيما يتعلق بالشراكة بين البلدين فى مجال التعليم، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المشروعات التى تم الاتفاق عليها، لاسيما فى مجالات الطاقة والصحة والبنية التحتية.
والتقى الرئيس السيسى أيضا برئيسة جمهورية كوريا الجنوبية  بارك جيون هاى بمقر إقامتها.
وقال السفير علاء يوسف إن رئيسة كوريا الجنوبية أعربت عن  سعادتها بالالتقاء مُجدداً بالرئيس فى أعقاب زيارة لسول فى مارس الماضي، مشيدةً بما ساهمت به هذه الزيارة فى تحقيق نقلة نوعية فى العلاقات والإعلان عن الشراكة الشاملة بين البلدين، فضلاً عن الاتفاق على تنفيذ عدد من المشروعات التنموية المهمة. 
ومن جانبه، أعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بالعلاقات المتميزة التى تربطها بكوريا الجنوبية والشراكة القائمة بين البلدين، مرحباً بالزيارة التى قام بها وزير التجارة الكورى لمصر فى مايو الماضى على رأس وفد من رجال الأعمال الكوريين، والتى عكست اهتمام الجانب الكورى بتفعيل أطر التعاون التى تم الاتفاق عليها خلال الزيارة الرئاسية إلى سول. 
وثمن الرئيس الاستثمارات الكورية فى مصر، والنماذج الناجحة التى تقدمها الشركات الكورية، والتى قررت التوسع فى الاستثمار فى مصر خلال السنوات الأخيرة، مؤكداً حرص الحكومة المصرية على تذليل بعض العقبات التى تواجه عمل هذه الشركات.
وأضاف المتحدث الرسمى: إن رئيسة كوريا الجنوبية أكدت خلال اللقاء حرص بلادها على دعم استقرار مصر والاستمرار فى الارتقاء بالتعاون الثنائى معها فى جميع المجالات، مؤكدةً على دور مصر الإقليمى والدولى المهم. كما أشارت إلى أهمية استمرار تفعيل الشراكة بين البلدين من خلال الحفاظ على دورية انعقاد آليات التعاون القائمة بين البلدين، مؤكدةً تشجيع الحكومة الكورية لشركاتها الوطنية على الاستثمار فى مصر والاستفادة بما توفره من فرص واعدة. 
وكذلك استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الأرجنتين «ماوريسيو ماكرى». وصرح السفير علاء يوسف  بأن الرئيس رحب بنظيره الأرجنتيى، معرباً عن تطلعه لتعزيز العلاقات المتميزة والممتدة التى تجمع بين البلدين فى جميع المجالات،  كما وجه التهنئة لاستضافة الأرجنتين لقمة مجموعة العشرين فى عام 2018. 
ومن جانبه أكد الرئيس الأرجنتينى على إيلاء بلاده اهتماماً كبيراً للارتقاء بعلاقات التعاون مع مصر على جميع الأصعدة، مشيراً إلى قوة ورسوخ أواصر الصداقة التى تجمع بين الدولتين، لاسيما أنه سيتم الاحتفال فى العام القادم بمرور 70 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. 
التفاصيل ص 2







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss