صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مصر تشارك فى قمة العشرين لأول مرة

4 سبتمبر 2016



كتب- رشدى الدقن

أحمد إمبابى


 تنطلق فى مدينة هانغتشو بشرق الصين اليوم (الأحد) قمة «مجموعة العشرين» التى تشارك فيها مصر لأول مرة وذلك بدعوة تم توجيهها من رئيس المجموعة للعام الحالى الرئيس الصينى شى جين بينغ الى الرئيس عبدالفتاح السيسى ليكون «ضيف شرف» هذا المحفل الدولى المسئول عن تنسيق السياسات الاقتصادية العالمية الذى يضم فى عضويته 20 من الاقتصادات الكبرى فى العالم.
وتعقد القمة التى ستكون الحادية عشرة لمجموعة العشرين تحت عنوان «نحو بناء اقتصاد عالمى إبداعى ونشط ومترابط وشامل» ويتضمن جدول أعمالها العديد من القضايا المهمة من ضمنها رسم مسارات جديدة للنمو والحوكمة العالمية الاقتصادية والمالية الفعالة ودعم التجارة والاستثمار الدوليين وتحقيق التنمية العالمية الشاملة والمتوازنة.
ومن بين أهم الموضوعات التى ستطرح على مائدة النقاش خلال قمة هذا العام تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة الخاصة بالامم المتحدة والتعجيل بسريان اتفاق باريس حول التغيير المناخى وإقامة آلية دولية جديدة لمكافحة الفساد تعمل على ضمان مطاردة المسئولين الفاسدين الهاربين واسترجاع ما نهبوه من ثروات غير مشروعة ومكافحة الحمائية التجارية والاستثمارية فى العالم ومساندة إفريقيا والدول الأقل نموا على اللحاق بركاب التنمية والتقدم.
وكان الرئيس السيسى أعرب عن ثقته فى نجاح «قمة هانغتشو» فى تلبية تطلعات الشعوب والمجتمع الدولى ككل، مؤكدا اهتمام مصر بالاستفادة من تجربة الصين الرائدة فى المجالات المختلفة.
وأشار إلى أن دعوة الصين لمصر لحضور القمة كأحد ضيوف الشرف، تجسد عمق علاقات الصداقة والشراكة التى تربط بين البلدين، وتعكس اقتناعا بأهمية وجود دولة بحجم وثقل مصر الإقليمى والدولى فى هذا المحفل الهام.
وتناقش قمة الأعمال الخاصة ستة موضوعات أساسية هى: تمويل النمو والتجارة والاستثمار والبنية الأساسية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوظيف ومكافحة الفساد.
وعن أسباب مشاركة مصر لأول مرة، قال محللون لـ«روزاليوسف»: إن هذا يعنى الثقة فى اقتصادنا ويوضح  مدى تأثيرنا فى قضايا الأقليم والعالم وعزا الخبراء والمحللون مشاركة مصر إلى سببين رئيسيين هما:
1 - الاقتصاد المصرى أصبح فى المرتبة الـ32 على العالم ما يعنى أن بيننا وبين مجموعة العشرين 12 مركزًا فقط فطبيعى نكون مؤثرين وفاعلين فى السياسات الاقتصادية الدولية خصوصا أن اقتصادنا فى العام الأخير تجاوز  لأول مرة الاقتصاد العملاق  فى جنوب إفريقيا.
وأضافوا: الاستثمارات المتدفقة لمصر تتجاوز جنوب إفريقيا ونيجيريا مجتمعتين لأول مرة فى آخر عشرين سنة وبالتالى مصر أصبحت قطبًا قاريًا وليس  إقليميًا وعربيًا فقط.
2 - بجانب ما سبق اقتصاديا ... مصر قامت بتطوير عسكرى لافت للنظر مما أضاف لقوتها الناعمة والرادعة حجماً أكبر
ولها نفوذ وعلاقات وتأثير سياسى يزداد قوة.. وهذا ادخلها لأول مرة فى قائمة فوربس 2016 للأكثر تأثيرا ونفوذاً فى العالم بعد أن كنا خارج  القائمة من بعد 2011.
وحصلنا على الترتيب رقم 14 فى تصنيف الدول والـ 49 فى التصنيف العام الذى يشمل دولاً وشخصيات وشركات ومنظمات.
ولفت الخبراء إلى أن الترتيب الـ32  يحتسب من حيث حجم الإنتاج القومى الإجمالى وهو ادق مؤشر علمى لقياس قوة أى اقتصاد وهو المستخدم فى تكوين مجموعة العشرين.
يذكر أن الرئيس السيسى أنهى زيارة ناجحة جدا للهند قبل الوصول إلى الصين، وقال، إن زيارته للهند أثبتت عمق العلاقات وروابط التعاون بين مصر والهند، وتلاقى وجهات النظر بينهما إزاء معظم القضايا الدولية والإقليمية والتحديات المشتركة التى يواجهها البلدان.
وأكد الرئيس السيسى، أنه من خلال المناقشات مع رئيس الوزراء الهندى السيد ناريندرا مودى، تم إصدار توجيهات للحكومة المصرية بشأن ما يلى:
العمل على تطوير خطة متكاملة للارتقاء بالتعاون الاقتصادى والتجارى، وتوظيف قدرات البلدين لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من فرص التعاون الثنائى المتاحة، وتكثيف حركة الاستثمارات المتبادلة، وتعزيز تبادل الخبرات فى مختلف مجالات التنمية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين، مع النظر فى الإسراع بعقد اجتماع اللجنة المشتركة فى أقرب فرصة.
والعمل على تعزيز التعاون العسكرى والأمنى مع الهند، وتطوير الأنشطة القائمة فى هذا المجال، وبصفة خاصة ترجمة التوافق بين رؤى البلدين إزاء قضايا مكافحة الإرهاب إلى إجراءات عملية وخطط واضحة لتفعيل وتطوير التعاون الثنائى فى هذا المجال، بالإضافة إلى تعزيز التعاون القائم فى تقديم المساعدة الإنسانية والإجلاء من مناطق الكوارث الطبيعية والصراعات.
اقرا صـ 3

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss