صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

معركة بين 3 وزارات على استيراد الأقماح المسرطنة

2 سبتمبر 2016



كتب - نشأت حمدى


كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين  أن المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة والقائم بأعمال وزير التموين والتجارة الداخلية احتج لدى رئيس الوزراء شريف إسماعيل على قرار وزير الزراعة الدكتور عصام فايد الذى منع دخول شحنات القمح المستورد المصابة بفطر الإرجوت المسرطن.
وقالت المصادر إن قابيل يعتبر هذا الملف بمثابة معركة شخصية وقدم لرئيس الوزراء معلومات تحذر من خطورة عدم كفاية الاحتياطى الاستراتيجى للقمح فى الوقت الذى تمتلئ به شون وصوامع مصر التى تكفى الاستهلاك المحلى حتى نهاية فبراير 2017 ولدينا تعاقدات آجلة بالبورصات العالمية لم تسلم بعد.
 ورغم خطورته على الصحة العامة وفقا لتقرير اللجان الفنية التى شكلتها نيابة الأموال العامة، وزيادة فرص إصابة المصريين بشلل الأطراف ومخاوف خبراء الزراعة من توطن هذا المرض بالتربة المصرية، أصر الوزير على موقفه معللا ذلك بمطابقة الأقماح المصابة بالإرجوت المسرطن للمواصفة القياسية المصرية رقم 1601 لسنة 2010 وموافقة الهيئة  الدولية رقم 199 لسنة 1995 ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.
بينما أكد وزير الزراعة الأسبق صلاح يوسف فى وقت سابق  أن المواصفة القياسية المصرية الصادرة بقرار من وزير الصناعة تنطوى على مخالفة قانونية  لإصدارها دون موافقة وزارة الزراعة والحجر الزراعى المعنى بتحديد قائمة الأمراض التى لا يسمح بدخولها مصر مطالبا وزير الصناعة بإصدار قرار فورى بتعديلها بما يتوافق مع قوانين الحجر الزراعى التى لا تسمح بدخول أى نسبة من فطر الإرجوت المسرطن.
وأضافت المصادر إن إعلان هيئة السلع التموينية عن مناقصة لتوريد القمح ثم الاعلان عن إحجام المستوردين عن الدخول فى المناقصة جاء بمثابة ورقة ضغط لإحراج الحكومة رغم تكليف هيئة السلع التموينية بالاستيراد المباشر من المناشئ العالمية على مدار العام الماضى دون اللجوء إلى القطاع الخاص.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss