صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

الحدائق الخضراء والمزارع السمكية لتطبيق مقومات السياحة النظيفة

1 سبتمبر 2016



كتبت - ناهد إمام

فى اطار تطبيق مقومات السياحة البيئية الخضراء «النظيفة» داخل المجتمع لجذب السائحين إلى الأماكن الأثرية ذات البيئة النظيفة تتبنى كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا واتحاد المستثمرات العرب المسابقة الإقليمية لتصميم الحدائق السمكية النباتية «الأكوابونيكس» وعقد أول اجتماع فنى لتفعيل المسابقة مؤخرًا بمقر منظمة «الفاو».
وحضر الاجتماع من المنظمة كل من نبيل جانجى نائب الممثل الاقليمى لمنطقة الشرق الادنى وشرق أفريقيا بالمنظمة – الدكتورحسين جادين ممثل منظمة «الفاو» بمصر- عصام عازورى مدير إدارة الإعلام بالمنظمة – محمد على موسى المستشار الإعلامى بالمكتب الإقليمى للشرق الأدنى وشمال افريقيا بالمنظمة-
ومن اتحاد المستثمرات العرب كل من الدكتورة هدى يسى رئيس الاتحاد- هبة بركات رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالاتحاد – محمد طه مدير مكتب رئيس الاتحاد - احمد المحبش بالعلاقات العامة لمكتب الاتحاد – ومستشارى ومنسقى الاعلام بالاتحاد، كما حضر الاجتماع من جامعة القاهرة الدكتور اسامة محمد.
 وتتضمن المسابقة زراعة أسطح المنازل بالحدائق الخضراء والزراعات المختلفة والحدائق السمكية النباتية.
واعلن نبيل جانجى نائب الممثل الإقليمى لمنطقة الشرق الأدنى وشرق أفريقيا بمنظمة» الفاو» ان الهدف من الاجتماع الفنى هو العمل على الإعداد للشروط المطلوب توافرها فى المسابقة الإقليمية لتصميم الحدائق السمكية النباتية «الأكوابونيكس»، والتى تتم بالتعاون مع اتحاد المستثمرات العرب وهو الذراع المشارك فى المسابقة ويتم تطبيقها فى كل الدول العربية من خلال مكاتب وعضوات الاتحاد.
حيث إن المسابقة تهدف إلى رفع الوعى حول إمكانية استخدام طرق جديدة مبتكرة لإنتاج الأغذية وزيادة معدلات الدخل للأسر فى مصر ودول الاقليم من خلال إقامة الحدائق الخضراء فوق أسطح العمارات وأيضا إقامة مزارع سمكية لاستغلال المساحة المتوافرة.
وطالب بتشكيل لجنة علمية وفنية من الاتحاد والجامعات لإعداد كراسة شروط حول المواصفات الواجب توافرها من حيث مقاس وحدة «الأكوابونيكس»- الصندوق الزراعى والسمكى – مواصفات المواد المستخدمة فى الصناعة – التكلفة – مواصفات مصادر الحصول على الطاقة وغيرها.
وقالت الدكتورة هدى يسى رئيس الاتحاد، أن الاجتماع الفنى الاول تناول ضمن مواصفات التصميم ضرورة الالتزام بالمعايير صديقة البيئة فى المشروع موضحة أن هناك لجنة علمية لدى الاتحاد برئاسة الدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمى الاسبق وممثلى جامعات سوهاج- اسيوط- حلوان – القاهرة  للمساهمة فى اعداد التصور الخاص بتصميم المسابقة.
واشارت هدى يسى إلى أن الاتحاد سيقوم بتشكيل لجان لمتابعة المسابقة فى كل دولة عربية من الدول الاعضاء بالاتحاد.
ومن جانبه قال الدكتور حسين جادين ممثل منظمة «الفاو» بجمهورية مصر العربية، أن نظام «الأكوابونيكس»، قد تم تطبيق عدد 500 وحدة منه فى غزة وفلسطين ويمكن الاستعانة بالخبرة المطبقة فى تصميمه.
وأعلن عصام عازورى مدير إدارة الإعلام بالمنظمة، أن أولى تفعيل المسابقة هو وضع شروطها والتى ستجمع ببين الناحية الجمالية والإنتاجية والعملية على أن يتم الانتهاء من إعداد تلك الشروط بداية شهر سبتمبر المقبل ومناقشتها تمهيدًا لإقرارها وبدء تداولها على طلاب الجامعات لمدة 4 شهور بدءًا من شهر اكتوبر وتحدد شهر فبرابر 2017 آخر موعد لتلقى طلبات المتسابقين من الشباب، ليتم العمل على التحكيم واعلان الفائزين.
وأثبتت الدراسات أن زراعة الأسطح تؤدى إلى تقليل كمية الملوثات الموجودة بالهواء، حيث وجد أن زراعة 1م 2 من السطح طوال العام تؤدى إلى إزالة 100 جم من الملوثات الموجودة فى الهواء سنوياً مما ينقى من هواء المدن، كما وجد أن زراعة 1.5 م 2 من السطح طوال العام يؤدى إلى إنتاج كمية أكسجين تكفى لتغطية الاحتياجات التنفسية لشخص بالغ واحد لمدة عام، فضلا عن إنها تؤدى إلى تنظيف أسطح المبانى والمنشآت المختلفة إلى جانب التخلص من المهملات والقاذورات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss