صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

فايد يلغى قرار السماح باستيراد قمح «الإرجوت»

29 اغسطس 2016



كتب- إبراهيم رمضان

 

استجاب وزير الزراعة لحملة «روزاليوسف» أخيرا، وألغى قرار السماح باستيراد الأقماح المستوردة المصابة بنسبة  0.05% من فطر الإرجوت الذى يحمل رقم 1117 بتاريخ 3 يوليو الماضى.
ونص قرار وزير الزراعة الجديد الذى يحمل رقم 1421 لسنة 2016،  على منع دخول أية أقماح مستوردة من الخارج إلى مصر مصابة بأى نسبة من فطر الارجوت وإيقاف العمل بالقرار الوزارى رقم 1117 لسنة 2016 بشأن التعامل مع فطر الإرجوت فى رسائل القمح الواردة من الخارج.
وأشار القرار فى مادته الثانية إلى أنه يمنع دخول الأقماح المصابة بفطر الإرجوت (صفر%). كانت «روزاليوسف» قد شنت حملة صحفية نشرت خلالها كل الوثائق والمستندات التى تؤكد خطورة قرار وزير الزراعة السابق والذى يسمح فيه باستيراد هذه الأقماح المصابة بالإرجوت.
وانفردت  الجريدة  بنشر محضر اجتماع خبراء أمراض القمح بمعهد بحوث أمراض النبات - فى 8 فبراير 2016 الذى رفض خلاله خبراء المعهد السماح بدخول أى أقماح مصابة بالإرجوت أو تعديل النسبة.
وأعقب هذا التقرير استعانة وزير الزراعة بخبيرة - تشيلية - من منظمة الأغذية والزراعة - الفاو - قالت فيها إن البيئة المصرية غير مناسبة لنمو فطر الإرجوت، وهى الدراسة التى تم عرضها على خبراء أمراض القمح وعدد من قيادات وزارة الزراعة، مستشار وزير الزراعة للحجر الزراعى ورئيس الحجر الزراعى ورئيس قطاع الخدمات، ورفضها أساتذة وخبراء المعهد بالإجماع نظرا لخطورة الفطر على الزراعة المصرية.
وبالرغم من رفض اللجنتين السابقتين، وتأكيد هذا الرفض لجنة علمية جديدة من أساتذة زراعة وعلوم جامعة عين شمس، تم انتدابها نيابة الأموال العامة، وإرسال تقريرها لوزارة الزراعة، حيث أشارت اللجنة إلى أنه  بالرغم من الخسارة المتوقعة لمحاصيل الحبوب والتى قد تصل إلى 10% من المحصول فإن الخسارة الأفدح هى التى تحدث لكل من الإنسان والحيوان إذا ما تغذى على نباتات أو على دقيق يحتوى على قلويدات الإرجوت «مواد سامة للفطر تختلط مع الدقيق»، والتى تسبب حالات مختلفة من التسمم والغرغرينا والفشل الكبدى وإجهاض الحوامل، لافتا إلى أن أعراض التسمم تظهر على حيوانات التربية وخاصة المواشى «الأبقار والجاموس» والتى تكون شديدة الحساسية للتسمم الإرجوتى، الذى يظهر بأشكال مختلفة على الحيوانات وكذلك تأثير السموم على صحة الإنسان.
تفاصيل صـ 2







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss