صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

سمير سيف: تكريم شويكار وحسن يوسف والدغيدى بالقومى للسينما

24 اغسطس 2016



كتبت- آيه رفعت


أعلن المخرج سمير سيف رئيس المهرجان القومى للسينما عن تفاصيل الدورة الـ20 والتى ستقام فعالياتها فى الفترة من 12 إلى 20 أكتوبر المقبل.. حيث قال إن إدارة المهرجان سوف تغلق باب التقديم للمشاركة بالمهرجان فى الثامن من شهر سبتمبر المقبل حيث تلت حتى الآن عددًا لا بأس به من الأعمال السينمائية التى انتجت بعامى 2015 و2016.
وقال سيف إنه تقرر تكريم عدد من رموز السينما تقديرا لمشوارهم وهم الفنانة القديرة شويكار والقدير حسن يوسف والمخرجة إيناس الدغيدى والمونتيرة سلوى بكير ولأول مرة يتم تكريم مهندس صوت حيث تم اختيار المهندس جميل عزيز.
وعن منح تكريم للمخرج الراحل محمد خان قال سيف: «لقد كرم المهرجان أكثر من مرة القدير محمد خان بحياته وبما أننا فقدنا قيمة كبيرة من السينما المصرية فقد قررنا إهداء الدورة لاسمه كما سيتم إقامة تقدير خاص ولجهوده السينمائية».
ونفى سيف ما تردد حول إضافة جائزة جديدة للمهرجان خاصة أن الأمر سيكون صعبا لوجود لائحة معروفة وأى إضافة أو حذف فى الجوائز سيكون محسوبًا سوف تقام فى دار الأوبرا بشكل كامل ولن تعرض بأى سينمات أخرى، كما ستتم إقامتها بمركز الحرية بالإسكندرية.
وعن أزمة الندوات التى يواجهها المهرجان فى كل عام قال سيف: «اتفقت مع بعض صناع الأفلام القصيرة على إقامة ندوات لهم حسب رغبتهم الشخصية وذلك لأنهم يريدون التعرف على آراء الجمهور، ونقده على أعمالهم.. ولكن للأسف ندوات الأفلام الروائية اثبتت فشلها تماما خلال الدورات الماضية خاصة مع اعتذار النجوم المتكرر وصناع الأفلام لا يحضرونها لذلك فلن نقيمها هذا العام».
كما قال سيف إنه من المقرر أن يمتلك الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم بالمهرجان فور إغلاق باب التقديم، وذلك للتأكيد من عدم وجود أى لبس فى اختيار اسم أحد السينمائيين الذى يشارك بفيلم فى المنافسة أو أحد أقاربه مثلا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
«كلنا واحد» فى الواحات لمساعدة المواطنين.. والأهالى: تحيا مصر

Facebook twitter rss