صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

وزير التموين يتحدى البرلمان: استقالتى أو إقالتى غير مطروحة على الإطلاق

23 اغسطس 2016



كتبت - ولاء حسين 

 

فى أول ظهور له عقب أزمة إقامته بفندق سميراميس.. أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين تحديه للبرلمان والرأى العام، مؤكدا أن أمر استقالته أو إقالته من الحكومة غير مطروح على الإطلاق، وكرر الوزير: «غير مطروح على الإطلاق».
جاء ذلك فى تصريح للمحررين البرلمانيين عقب حضوره اجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان لمناقشة طلب إحاطة حول أزمة توريد محصول الأرز للحكومة.
وناقش الوزير خلال اجتماع اللجنة استراتيجية الحكومة المتكاملة للمنتجات الزراعية، والتى ستأتى من خلال إنشاء بورصة سلعية للمحاصيل الزراعية بقانون وعرف دولى مثل بورصة الأوراق المالية، مؤكدا أنها ستعد طفرة غير مسبوقة لتداول المحاصيل الزراعية.
وشدد الوزير أمام اللجنة على استجابة الحكومة لحل أزمة محصول القصب وذلك من منظور اجتماعى وباعتباره يخص القرى الأكثر فقرا بالصعيد. 
واشتكى نواب اللجنة للوزير من غش المطاحن للقمح بخلطه بالرمل لتعويض العجز الذى تم فى توريد القمح للصوامع، بينما وعد الوزير بإعادة النظر فى قرار الحكومة بوقف تصدير الأرز الكسر وبعد تحذيرات من استخدام الأرز الكسر لغش الارز المحلى لبطاقات التموين، ومع تشديد المراقبة على الحدود خاصة مراقبة الحدود مع السودان، حيث يتم تهريب الأرز خارج مصر.
من جانبه فاجأ ممثل وزارة الرى خلال اجتماع اللجنة الوزير بمطالبته بضرورة الاستعانة بالوزارة قبل استلام الأرز من المزارعين، وحتى لا يتم استلام الأرز من المخالفين على حساب ترك الأرز المزروع بالأراضى المصرح لها بزراعته، وبما يتسبب فى جنى المخالفين لثمن المحصول على حساب من قاموا بالزراعة وفقا للمقررات التى حددتها الدولة، ورفع ممثل الرى كشوفا مؤكدا أن الوزارة لديها حصر بالأماكن المسموح بها، ويمكن الاستعانة بها لتحديد الأمكان التى سيتم استلام الارز منها.
وأشاد النواب بدور الوزير فى الآونة الأخيرة فى ضبط منظومة الدعم ورغيف الخبز..وقال احدهم..انت وزير الغلابة، وردد آخر لا تلتفت لما يحاك ضدك والضغوط التى تواجهك..هكذا الشجرة المثمرة.. بينما قال آخر للوزير أنا بقولك الحق مش بجاملك ومش محتاج منك حاجة انت اللى محتاجنى بورد لك من عامين فراخ.. فعقب الوزير «وضح إنك بتورد الدواجن للمجمعات الاستهلاكية..لحسن يفتكروا انك بتوردها للبيت عندى..انت عارف اللى بيحصل اليومين دول».
من جانبه أعلن عبد الحميد الدمرداش، وكيل اللجنة ومقدم الطلب، محل نقاش اللجنة إنه يجب وضع استراتيجية لتسعير مساحات الأرز المزروعة، ومدى إمكانية تصديره، وبحث نتائج القرار المترتبة على قرار مجلس الوزراء بشأن وقف تصديره، إلى جانب ضرورة إيجاد بدائل للفلاحين الذين تم منعهم من زراعة الأرز.
وفى ذات السياق اعترض أحد نواب مطروح على استرشاد الوزير بمحافظة مطروح فيما يتعلق بقراره الخاص بمنع تداول الأرز للمحافظات الحدودية الا بتصريح منعا لتهريبه..ورفع نواب مطروح الحضور أياديهم مؤكدين أن من يقوم بالتهريب ليس اهالى مطروح وإنما المنافذ لوجود فساد إدارى بمصلحة الجمارك وهو ما علق عليه الوزير معتذرا لنواب مطروح ومؤكدا أنه لم يقصد أى شيء،وطالب بحذفها من المضبطة.
التفاصيل صـ 4







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss