صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

النسخة المصرية من الأعمال الأجنبية تعود للانتشار

23 اغسطس 2016



كتبت- نسرين علاء الدين


يبدو أن موضة سرقة الأعمال الأجنبية وتحويلها لأعمال مصرية عادت على الساحة مجددًا من خلال أعمال دبلجة وتعريب صريحة لأعمال أجنبية بنفس الاسم ونفس القصة ولكن بطابع مصرى ولعل الإنترنت هو النافذة الأكبر لمرور هذه الفكرة ولكن هناك أعمالاً تخطت الشبكة العنكبوتية وسيتم عرضها على الفضائيات قريبا.
ولعل أبرزها النسخة العربية من برنامج «snl» أحدث مثال فبعد النجاح الكبير الذى حققه البرنامج الذى عرض على إحدى القنوات المشفرة، يعكف حاليًا فريق عمل البرنامج على تجهيزات إطلاق الموسم الجديد.
البرنامج استضاف خلال حلقاته عددًا كبيرًا من نجوم مصر والوطن العربى، وهو النسخة العربية من البرنامج الأمريكى الساخر Saturday Night Live.
ولعل أبرز نجمات الموسم الجديد والذى يأخذ إطار حلقات تليفزيونيه كوميدية كل من هند صبرى وزينة ومنى زكى وعمرو سعد وغيرهم
ويتم أيضًا تصوير فيلم «تيتانك النسخة العربية» وهو أول فيلم سيتم طرحه على YouTube بعد تصويره بتقنياتٍ سينمائية. وهو من إخراج محمد خضر، وتدور أحداثه بأجواء كوميدية ساخرة، فيما سيُطرَح خلال عيد الأضحى المقبل يتناول «تيتانك النسخة العربية» قصة الفيلم العالمى الشهير الذى قام ببطولته ليوناردو دى كابريو، وكيت وينسلت وحصل على الأوسكار، ولكن فى إطار قالب كوميدى ساخر وفى مدة تتناسب مع جمهور الإنترنت.
ويشارك بشرى فى بطولة الفيلم الفنان الشاب شادى سرور، وهو من إخراج محمد خضر وإنتاج ديجيساى DigiSay.
يعد الفيلم أول تجربة من نوعها حيث يجمع بين عناصر الفيديوهات المخصصة للإنترنت وتقنيات التصوير السينمائي، واستعانت الشركة المنتجة بمدير التصوير المعروف أحمد جبر والذى اشتهر من خلال مشاركته فى بعض من أهم الأعمال السينمائية والتليفزيونية فى الأعوام الماضية ومنها فيلم «اشتباك» ومسلسلى «نيللى وشريهان» و«ساحرة الجنوب»
ويستعد التونسى ظافر عابدين لتصوير النسخة المصرية من المسلسل الأمريكى الشهير «break person» ويحمل اسم «شديد الحراسة» ويجسد دور «مايكل» بطل الأحداث الذى يدخل السجن لإنقاذ أخيه المحكوم عليه بالإعدام.
ويشارك فى بطولة المسلسل صبا مبارك ووليد فواز وفراس سعيد.
ويتناول المسلسل نفس أحداث المسلسل الأمريكى ولكن سيتم تمصيرها بشكل يليق بقيم المجتمع المصرية وقضاياه وسيتم تصوير المسلسل بداخل أحد السجون المصرى لضمان المصداقية وجوده تقارن بالجودة الأمريكية للعمل.
الجدير بالذكر أن مسلسل «جراند أوتيل» الذى حقق نجاحًا كبيرًا فى رمضان الماضى وشارك فى بطولته عمرو يوسف وأحمد داود وأمينة خليل وسوسن بدر وأنوشكا مأخوذ عن رواية إسبانية تحمل نفس الاسم.
 وأكد السينارست تامر حبيب أن الفيصل دائما يكون فى المعالجة التى يقدمها الكاتب، معلنا تعجبه من وصفه بـ«الحرامى» رغم أن الشركة المنتجة أعلنت قبل أن يكتب أن المسلسل مأخوذ عن مسلسل إسبانى، يحمل نفس الاسم، وتم تقديمه فى 22 دولة قبل مصر.
وأوضح حبيب أنه كان يتوقع من البداية أن هناك من سيتهمه بالاستسهال ويقلل من المجهود المبذول، لكن هذا لم يؤثر على قراره فى النهاية ليكتب ما يحب، وما يراه مناسبا.
وشدد حبيب على أن كتابة مسلسل «فورمات» أصعب بكثير من أن يكتب فكرته، موضحًا أنه يضطر لمشاهدة عدد كبير جدًا من الحلقات قبل أن يبدأ الكتابة، ليستطيع صناعة المعادل المصرى منها، مدللاً على ذلك بأنه استعان بورشة كتابة فى المسلسلين المأخوذين عن أعمال أجنبية وهما «طريقى» و«جراند أوتيل»، على عكس مسلسلاته التى يكتبها بنفسه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss