صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

الإسكندرية ذكرى وذكريات

21 اغسطس 2016



كتبت - مديحة عزت

إلى الإسكندرية أقدم هذه الأبيات التى كتبها الشاعر العزيز الراحل صالح جودت فى الإسكندرية:
إسكندرية فيك الرى والظمأ
بأى قصة حب فيك أبتدى
أيام كنا نرى الحرمان معصية
ونركب الموج عرشا ثم ننكفئ
ولنجعل الرمل قصرا ثم نهدمه
ولت طفولتنا كالحلم مسرعة
تحية يا أبا العباس من نفسى
على شفاعتك الحسناء تتكئ
إسكندرية بناك ذو القرنين مروحه
تشفى بها المهج الحيرى وتبترئ
يا إسكندرية هذه الكلمات تنشط ذاكرتى كلما حللت بالإسكندرية، وهذا لأن بينى وبين عروس البحر المتوسط دائما حبا وتاريخا وماضيا وحاضرا جميلا.
وهوايتى السنوية فى شوارعها وحواريها وكثيرا ما كان يسعدنى التطور أيام السادة المحافظين لواء فوزى معاذ والمستشار الجوسقى، حتى جاء من بعدهم المحافظ المحجوب الذى ترك العمل إلى حوارييه المنافقين الذين أطلقوا عليه المحبوب وعاثوا فى الإسكندرية فسادا وبنيت ناطحات السحاب فى الحوارى وعلى الشواطئ، وقد حاولت انبه المحافظ المحجوب، وكتبت له أكثر من مرة المثل «يا بخت من بكانى وبكى الناس على ولا ضحكنى وضحك الناس على» هذا المثل أقدمه إلى سيادة محافظ الإسكندرية بكل الاحترام حتى يعتمد على الكفاءة قبل الصداقة، أقصد الأصدقاء والحبايب.
إن الإسكندرية المارية أحلى شواطئ البحر الأبيض محتاجة لنشاطك الذى بدأ فعلا، أما هذا مجرد لفت نظر سيادتكم بما يحدث فى أهم شواطئ الساحل الشمالى «العجمى» بداية من شاطئ البيطاش الذى اليوم اختفى تاريخه كأشيك شاطئ وكان يطلق عليه شاطئ العظماء قبل ظهور شواطئ مارينا وما حولها.
لقد كان أهل البيطاش بداية من رئيس الوزراء والوزراء، ومن المشاهير، «عثمان أحمد عثمان» و«جيهان هانم السادات».. وغيرهم من الوزراء حتى أهل الفن بداية من عبد الحليم حافظ وفاتن حمامة وأحيانا كانت سعاد حسنى، حتى العظيمة نادية لطفى وشادية أطال الله عمرهما بإذن الله، ومن الكُتاب أستاذنا الحبيب «إحسان عبد القدوس» و«أنيس منصور» وأذكر أيضا عادل إمام وزوجته فى فيللا حماته، وبليغ حمدى، وأشهر لاعبى الكرة حسام حسن وشقيقه، وكانت أشهر زيجة كانت زواج فاتن حمامة رحمها الله من الدكتور محمد عبد الوهاب أطال الله عمره، الذى كان من أوائل سكان البيطاش وكانت فيلته فى آخر شارع الحنفية وبعد زواجه بفاتن حمامة بدأ الناس تقول شارع فاتن حمامة ثم بعد أن سكن فى أول الشارع، مكرم عبيد بدأ الناس تقول شارع مكرم عبيد ثم يعود لاسمه شارع «الحنفية».
للأسف هذا التاريخ اختفى اليوم مع عظمة تاريخ ومكانة أوائل سكانه، اختفى تحت ناطحات السحاب التى ارتفعت حتى اختفى الشاطئ الجميل وذكرياته الغالية، بعد أن أصبح البيطاش مدينة كاملة وعمارات ومدارس ومولات والذى منه.
وأيضا كان شاطئ «هانوفيل» أول شاطئ يضم أشهر عظماء وباشوات مصر بداية من فؤاد باشا سراج الدين الذى كان له الفضل فى إنشاء شاطئ الهانوفيل الذى أطلق عليه اسم صديقته «مدام هانو».
واليوم اختفى الهانوفيل بكل عظمته، بعد أن أصبح مركزا تجاريا للباعة على الصفين، ولا شارع الموسكى فى القاهرة، يعمه الباعة الجائلون.
ثم امتدت الشواطئ حتى وصلت إلى مارينا، بدأت بشواطئ شركة «المعمورة» للإسكان، وبدأت تسمى الشواطئ بأسماء «أكتوبر» و«السعودية» و«شهرزاد» و«الصحفيين» و.. و.. حتى أصبح عدد الشواطئ 25 شاطئا حتى تصل إلى مارينا وما فيها من شواطئ متعددة بأسماء متعددة واللقب مارينا.
يا سيادة محافظ الإسكندرية.
الإسكندرية، مارية عروس البحر المتوسط أعظم عروس البحر المتوسط الذى تنكسر أمواجه على صخورها، والدنيا كلها تشهد على هذا العرس الذى عقده التاريخ منذ تأسيسها عام 332 قبل الميلاد، عرسا مهيبا معطرا بعبق التاريخ واحتلت الإسكندرية الصدارة منذ بدأت كانت منارة للحضارة فى العالم القديم فى أكثر من مجال بفضل نشأتها المهمة التاريخية.
فنارها، معابدها، وقصورها وأول مكتبة التى أحرقوها وقالوا «عمرو بن العاص» أحرقها، وآثارها التى إلى الآن تظهر واحدة بعد الأخرى ولا يزال التاريخ يكشف عنها، إسكندرية الحب والعظمة العزيزة إلى لقاء فى صيف جميل بإذن الله!
وهذه كلمة تحية إلى الدكتور محمد ممدوح إسماعيل الطباخ، دكتور الشريعة والقانون بأكاديمية الشرطة على كتابه القيم «موقف الشريعة الإسلامية» من العنف ضد النساء.
وأخيرا هذا الدعاء للشاعر صالح جودت:
أناديك يا من تلبى النداء
وأدعوك يا مستجيب الدعاء
أنلنا الأمانة وسدد خطانا
وطهر حمانا من الأشيقاء
بحق حبيبك فى الأنبياء
وإليكم الحب كله وتصبحون على حب







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss