صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«نقابات» تدعو لتحقيق مطالب عمال «الترسانة».. وتتضامن معهم

17 اغسطس 2016



كتب - إبراهيم جاب الله

 

قبل ساعات قليلة من النطق بالحكم فى قضية عمال الترسانة البحرية، أصدرت نقابات ومنظمات عمالية بيانًا أمس للتضامن مع العمال ضد محاكمتهم، ووقعت عليه نقابات واتحادات دولية فى البرازيل والأرجنتين وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، ونشطاء ومحامون من فرنسا وإسبانيا وسويسرا.
ورفصت النقابات محاكمة عدد من العمال بشركة الترسانة البحرية بمحافظة الإسكندرية فى مقرات الاحتجاز بتهمة الإمتناع عن العمل والتحريض على الإضراب.
واعتبر البيان أن العمال لم يرتكبوا أى جريمة، وإنما تتصل الوقائع التى تم احتجازهم بناءً عليها باحتجاجهم سلميًا والإضراب، مطالبين بزيادة أجورهم وبتطوير وتحسين الإنتاج والتشغيل والوقاية من مخاطر وإصابات العمل بما فى ذلك الحروق.
وأوضحت النقابات أن الشركة إحدى شركات «قطاع الأعمال العام» وهو قطاع مدنى، كما أن العمال يخضعون لأحكام قوانين العمل المدنيين غير أن تطورًا لاحقًا قد حدث فى ملكية الشركة حيث آلت ملكية الشركة التى تأسست عام 1960 إلى جهاز «الصناعات والخدمات البحرية».
وقال أعضاء النقابات إن محاكمة هؤلاء العمال تعد مخالفة واضحة وصريحة للاتفاقيات الدولية، التى تنص على حق العمال فى الاحتجاج السلمى، وكذلك حرية التعبير، وحقهم فى المفاوضة الجماعية للوصول إلى تحقيق مطالبهم المشروعة فى أجر عادل وتوفير شروط العمل اللائق. 
وطالب الموقعون بوقف محاكمة العمال والاستجابة لمطالب العمال المشروعة فى تحسين شروط وظروف العمل، والتى بسببها كانت مطالباتهم، وكذلك مطالبات العمال المتعلقة بإعادة افتتاح المنشأة وتشغيلها حيث قامت إدارة الشركة بإغلاق الشركة بالمخالفة لقانون العمل، وهو الأمر الذى يترتب عليه «إبقاء عمال الشركة فى المنازل البالغ عددهم نحو 1500» مع إعطائهم الحد الأدنى من الأجر فى انتظار تقرير مصير الشركة.
وحذروا من أن استمرار هذه الممارسات التعسفية تجاه العمال ودعوا إلى الإفراج الفورى عن العمال.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss