صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«اليونسكو» تدين مقتل 95 صحفيًا في 2012 وزيادة حالات القتل

9 نوفمبر 2012

كتب : فتحي الضبع




أدانت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، مقتل 95 صحفياً وإعلامياً ومدونًا في الأشهر التسعة الأولي من عام 2012، في ارتفاع هائل مقارنة بعدد جرائم الصحفيين في السنوات الماضية.

ومن المقرر أن يعقد في فيينا الاجتماع الثاني المشترك بين وكالات الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب يومي الثاني والعشرين والثالث والعشرين من الشهر الحالي.. ويأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود الدولية الرامية إلي وقف هذه الاعتداءات التي تقوض الحق الأساس في حرية التعبير في أجزاء كثيرة من  العالم، وتحد من قدرة المواطنين علي تلقي المعلومات المستقلة التي يحق لهم الانتفاع بها. وسيتيح الاجتماع الفرصة لمنظمات الأمم المتحدة المشاركة لاستشارة مندوبي المؤسسات الدولية والإقليمية والحكومات الوطنية والمنظمات المهنية والمنظمات غير الحكومية المدعوة. وستعمد بعد ذلك إلي تحديد استراتيجية تنفيذ خطة عمل الأمaم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب في السنتين المقبلتين.

مقتل 95 صحفيًا وإعلامياً خلال الأشهر  التسعة الأولي من 2012 ومقتل 600 صحفي خلال السنوات العشر الماضية. وتتضمن استراتيجية الأمم المتحدة أنشطة دولية وإقليمية ووطنية.

وقد تم  اختيار 4 بلدان للمرحلة الأولي وهي العراق ونيبال وباكستان وجنوب السودان فيما يتم التحضير لتوسيع خطة العمل لأمريكا اللاتينية التي تعد المنطقة الأكثر ضررًا من الهجمات المستهدفة للصحفيين والعاملين بالصحافة والناشطين بشبكات التواصل الاجتماعي.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss