صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

ارتفاع فواتير الكهرباء يثير أزمة بالبرلمان

16 اغسطس 2016



كتبت ـ فريدة محمد

 

يشهد البرلمان خلافات بسبب رفع الأسعار و إعادة هيكلة الدعم بين من يرى ضرورة إعادة النظر فى الملف فى مجمله ومن يرى خطورة ذلك على ملف العدالة الاجتماعية وظهرت المواجهة بين عدد من نواب دعم مصر ونواب تحالف 25 يناير 30 يوينه أو ما يسمى بتحالف العدالة الاجتماعية.
وأكد معتز محمود رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن الزيادة البسيطة التى زادت على فاتورة الكهرباء وخصوصا للشرائح الثلاث الاولى ستوفر للدولة نحو 20 مليار جنيه كما ستعمل على تقليل دعم الطاقة، علاوة على أنها لن تكون ذات تأثير كبير على موازنة المواطن البسيط.
وأشار محمود فى بيان له امس، إلى أن مصر تشهد حالة إصلاح اقتصادى واسعة على مختلف المجالات وهناك شفافية من القيادة السياسية فى التعامل مع الأمر وهذا لم يحدث فى تاريخ البلاد من قبل مؤكدا أن تقليل الدعم وخصوصا للطبقات الغنية سيفيد البلد ولن يؤثر عليها فى شيء.
وأكد رئيس لجنة الإسكان، أن مصر ملتزمة بسداد أقساط ديونها فى أوقاتها ولذا فليس هناك أى قلق من صندوق النقد الدولى ولا من الاقتراض منه لسد عجز الموازنة وفتح المجالات المختلفة للتنمية والاستثمار.
وقال النائب محمد عبدالغنى، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، أنه يرفض قرار وزارة الكهرباء برفع أسعار الكهرباء، مضيفا: «الكهرباء أسعارها عالية بالفعل، والتوقيت غير مناسب والناس تعانى بشدة».
وأضاف «عبد الغنى»، «الناس لا تحتمل واذا كانت الحكومة لا تجد موارد من غير ما ترهق الناس بالشكل دا تمشى»، مشيرًا إلى أن تصرفات الحكومة ومحاولاتها تحميل الناس زيادات فى أسعار جميع السلع والخدمات تنقص من شعبية الرئيس على حد قوله.
 ودعا النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة و الموازنة إلى ضرورة مواجهة الأزمة الاقتصادية دون المساس بمتوسطى الدخل ، محذرا فى ذات الوقت من المساس بهم  وأنتقد النائب ياسر عمرأرتفاع فواتير الكهرباء بصورة غير مقبولة مطالبا وزارة الكهرباء بفحص الشرائح، ومعرفة أسباب الزيادة التى طرأت على الشريحة الثالثة،  مضيفا «ليس من المنطقى أن تزيد الشريحة الخاصة بمحدودى ومعدومى الدخل، وتحول.
وكشف  النائب محمد حمدى الدسوقي، عضو مجلس النواب عن  أنه وعدد من النواب طالبوا بتحديد موعد مع وزير الكهرباء، خاصة بعد زيادة الشكاوى من ارتفاع فاتورة الكهرباء، على الشريحة الثالثة، وهى «محدودى الدخل.. وأبلغنا رئيس الوزراء بذلك الأمر، مضيفا سأتقدم بطلب إحاطة حول زيادة فواتير الكهرباء على الشريحة الثالثة، مضيفا «الشعب لا يحتمل الشعب تلك الزيادات، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد».
وقالت إليزابيث عبد المسيح، «هناك شكوى عامة من ارتفاع فاتورة الكهرباء، يشكو منها المواطن فى محافظة أسيوط بشكل عام، وستطلب قريبا مقابلة وزير الكهرباء لعرض الأمر عليه، والحديث معه حول أسباب ارتفاع أسعار الفواتير.
وأضافت إليزابيث، أنها مستعدة لتلقى أى شكاوى فى هذا الشأن، خاصة إذا كانت هناك فواتير مبالغ فيها، أو بأرقام غير مألوفة بالنسبة للمستهلك، أو ارتفاع فواتير شملت حيًا بأكمله، أو شارع بأكمله، على غير العادة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss