صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

«صك الأضحية» تحرك رسمى لغلق الباب أمام المنتفعين وجماعات التطرف

12 اغسطس 2016



كتب - صبحى مجاهد

 

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، أنه يجب على المواطن أن يتبرع بصك الأضحية والبعد عن التبرع العشوائى، مضيفا أن الاوقاف حصلت على تصريح بجمع تبرعات بـ100 ألف صك عليها علامة مائية وأرقام مسلسلة لضبط التبرع، وتوزيعها على الفقراء، حيث سيتم الإعلان عن المناطق الاكثر فقرا المستهدفة لتوزيع اللحوم بعد رسم خريطة عن هذه المناطق وعقد اجتماع تنسيقى بين وزارتى التموين والاوقاف قبل العيد بأسبوع.
وأضاف أن الاوقاف منعت جمع التبرعات دون تصريح ودون صك حيث سيتم مساءلة من يستخدم صكًا مزورًا لجمع تبرع، مشيرا الى أن المطبعة التى طبعت الصكوك هى مطبعة مؤمنة حيث اعدمت الصكوك التى ورد بها خطأ بمحضر رسمى.
وأشار إلى أن الوزارة سوف تحصل على خطاب رسمى من البنوك بحصر التبرع كما تعقد الوزارة اجتماعا يوم الاحد المقبل لوكلاء الوزارة للتأكيد على السيطرة الدعوية وجمع التبرعات فى المساجد لضبط الخطاب الدينى.
كما أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير اﻷوقاف، أن مؤسسات الدولة تتكامل وتعمل معا فيما فيه المصلحة، مضيفا أن وزارتى الاوقاف والتموين تعملان معا منذ فترة فى قوافل التنمية والدعوية.
وأضاف أن العمل مع وزارة التموين قائم حيث خطبة الغد عن محاربة الغش والجشع والاحتكار، حيث يعتبر توفير الغذاء مطلب شرعى.
وأشار إلى أن الرؤية السياسية هى توفير السلع والغذاء الصحى وتوفير الامن الغذائى والذى تتحدث عنه خطبة الاوقاف، وإعادة فلسفة صك الاضحية فى عمل منظم له جانب شرعى.
وأوضح الوزير، أن صك الاضحية يأتى لعلاج خلل معين حيث يزداد عدد المضحين فى اماكن بينما لا يوجد فقراء، بينما يزداد عدد الفقراء فى أماكن يقل فيها المضحون، مشيرا الى أن التموين تقوم بتكييس وتوزيع اللحوم على من يحتاجونه.
وقال الوزير، إن جزءًا كبيرًا من لحوم وجلود الاضاحى كانت تصل الى الجماعات المتطرفة والتى كانت توزعها بطريقتها وتستفيد بها، مضيفا أن جلود الاضاحى سوف يتم شراء سيارات اسعاف بها، حيث يستهدف القرى والمناطق الاكثر فقرا فى نموذج سيتم تعميمه من خلال بطاقات التموين فى توزيع اللحوم والبطاطين وشنط رمضان وشنط المدارس.
ولفت الوزير، الى أن جمع الاضاحى والصدقات بطريقة سليمة يمكن له أن يحل أزمة الفقر والعمل التطوعى، حيث إن الامل القريب فى تنظيم جمع الزكاة والصدقات توزيع شنط مدارس وفى الرؤية البعيدة توفير رواتب ثابتة للفقراء، ووقف توظيف الجماعات المتطرفة للصدقات فى الانتخابات وأغراض سياسية وتحقيق اهداف تنظيمية، مؤكدا أن وزارتى الاوقاف والتموين سوف تصدران بيانا بالمستجدات كل أسبوعين.
ودعا وزير الاوقاف، الجميع لحضور استقدام الابقار وذبحها وتكييسها وتوزيعها، دون أن يحصل أحد من العاملين عليها على أجر من الصكوك بل من وزاراتهم، مؤكدا أن الوزارتين يستخدمان أدواتهم والمصاريف الادارية صفر حتى باب طبع الصكوك طبع على نفقة وزارة الاوقاف حيث يصل كامل مبلغ التبرع الى الفقير.
وأشار الوزير، الى أن الفكرة دعمت فكرة الوحدة الوطنية حيث تبرع مسيحيون كثر وسيتم التوزيع على الفقراء سواء كان مسلمًا أم مسيحيًا، مطالبا المصريين بمساعدة الحكومة فى دعم الفقراء.
من جانبه أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين أن الفترة الحالية تشهد عملًا خيريًا منظمًا من قبل الدولة حتى يصل هذا المال لمستحقيه، مضيفا أن ملف اللحوم يشهد أكبر صفقة فى تاريخ مصر قوامها 800 ألف رأس لمدة 3 سنوات تستورد من السودان.
وأضاف أنه سيفتتح مشروع مصنع لتقطيع وتوزيع اللحوم الطازجة لخدمة مشروع اللحوم وصكوك الاضاحى، مشيرا إلى أنه تعاقد على أفضل نوع من اللحوم عمرها من عامين الى ثلاثة أعوام ومن خلال مزارع حديثة بأسلوب علمى ومراعٍ جيدة وعلف يناسب ذوق المصريين.
وأشار إلى أنه تم افتتاح اكثر من مدبح ومجزر ومصنع ويتم توجيهها جميعا للحوم صكوك الاضاحى، مضيفا أن أهل الخير موجودون فى أماكن بعيدة عن الفقراء حيث تقوم التموين بالربط بين الطرفين.
وقال الوزير إنه يسعى الى يحقق الصك اكبر مستوى من الجودة والكم، مضيفا أن الدولة موجودة وهى سند للمواطن دون أن تحجر على فاعلى الخير، مشيرا الى المبادرة فى فعل الخير من باب الشعور بحال المصريين وحال البلد، مؤكدا انه من الممكن أن يوجه للمشروع وللعمل نقد لكن الاستمرار مع الرغبة فى رفع الجودة يضمن تلاشى السلبيات.
وكانت وزارتا الأوقاف والتموين قد أطلقت منذ شهرين مشروع صك الأضحية، حيث أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، أن مشروع صك الاضاحى يحقق نقلة فى العمل المؤسسى له فلسفة عامة فى التعامل مع المحتالين.
وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية أن دار الافتاء المصرية حددت أضحية البقر بـ1200 جنيه، مضيفا أن التبرع سوف يتاح لكل الاشكال وكافة المبالغ، مضيفا أن بعد انتهاء جمع التبرعات، ستقوم وزارة التموين بعمليات شراء الاضاحى والذبح والتبريد والتوزيع مع دفع مرتبات لمن قاموا على المشروع من داخل الوزارة بعيدا عن التبرعات.
وأشار الوزير، الى قيام فريق العمل بتحديد القرى الاكثر احتياجا بناء على قاعدة بيانات تقدمها وزارة التخطيط والتوزيع عبر بطاقات التموين حسب ظروف متلقى التبرع وبالتنسيق مع وزارة التضامن لتحديد الأكثر احتياجا.
وحدد الوزير، حجم التوزيع والتبرع حيث توزع التموين عبوة واحد كيلو على الاسرة المكونة من 3 أفراد والأربعة أفراد 2 كيلو، مشيرا الى أن منح الدولة التبرع للمواطن يأتى بعزة نفس لان الدولة هى المانحة.
ومن المقرر أن توجه حصيلة مشروع صك الاضحية الى مساعدة الفقراء والمحتاجين والدعم التموينى للفئات الاكثر احتياجا.. وكانت الهيئة القبطية الإنجيلية برئاسة القس أندريه زكى قامت بشراء صك أضحية بمبلغ 60 ألف جنيه، بما يؤكد أن المصريين سيظلون بفضل الله تعالى نسيجًا وطنيًا واحدًا متماسكًا، يُعلُون قيمة الإنسان كإنسان بغض النظر عن دينه أو لونه أو جنسه أو لغته، فى إطار المشترك الإنسانى والمواطنة المتكافئة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss