صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

وزيرة البحث العلمى السابقة: نموذج زويل يؤكد ضرورة التواصل بين علماء مصر المغتربين ووطنهم الأم

12 اغسطس 2016



قالت الدكتورة فينيس كامل جودة وزيرة البحث العلمى السابقة إن نموذج العالم المصرى الراحل الدكتور احمد زويل يؤكد ضرورة التواصل بين علماء مصر بالخارج ووطنهم الأم وتذليل الصعاب والتحديات التى تواجههم لاشراكهم فى مشروعات جادة تدعم تنفيذ برنامج التنمية الشاملة ٢٠٣٠ لدعم صناعة المستقبل.
وأضافت جودة - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعد مشاركتها فى عزاء العالم المصرى زويل - أن نموذج زويل الناجح يؤكد حتمية إحداث هذا التواصل، حيث تفقد مصر جزءا من خبرات وطاقات علمائها بهجرتهم للخارج الذين يشكلون ركائز القاعدة العلمية فى العديد من دول العالم الغربى خاصة فى كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.
وأكدت أن الدكتور زويل كان مثالا يحتذى به لعلماء مصر المغتربين، حيث حرص على بناء قاعدة علمية من شباب العلماء، وأرسى قاعدة عريضة لتخريج شباب نابغة فى مختلف العلوم من خلال مبادرته لإنشاء جامعة تحمل اسمه.
ودعت الدكتورة فينيس كامل إلى تجديد وتفعيل برامج استقدام علماء مصر من الخارج الذى تنفذه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تتبناه تحت مسمى «توكتن» بحيث تكون مشاركة العلماء فيه أكثر فاعلين فى التنمية.
ولفتت إلى أن البرنامج نجح فى استقدام نخبة متميزة من الشخصيات المصرية المؤثرة فى الحياة العلمية فى الخارج وتكريمهم، وكان من بينهم الدكتور أحمد زويل الذى تم تكريمه فى عيد البحث العلمى لانجازاته العلمية المتميزة وذلك فى عام ١٩٩٥ وتم منحه وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى قبل أربع سنوات من حصوله على جائزة نوبل فى الكيمياء، والتى بموجبها تم الإعلان عن ميلاد ما يسمى بكيمياء الفمتو ثانية واستخدام الميكروسكوب رباعى الأبعاد لمراقبة التفاعلات الكيميائية فائقة السرعة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss