صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«طوف وشوف».. مبادرة الآثار لتوعية الشباب والأطفال بجواز سفر

10 اغسطس 2016



 كتب - علاء الدين ظاهر

 بمناسبة حلول فصل الصيف أطلقت إدارة التنمية الثقافية والوعى الأثرى بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار بالتعاون مع جمعية مصر الإرادة بداية برنامج تحت عنوان «طوف وشوف»، وذلك لنشر الوعى الأثرى لدى النشء والشباب.
يأتى هذا البرنامج فى إطار خطة الوزارة لتعريف مختلف الشعب المصرى بمختلف فئاته العمرية والمجتمعية بآثارنا وتراثنا.
وأوضحت د.رشا كمال مدير عام إدارة التنمية الثقافية أن البرنامج يهدف أيضًا إلى تثقيف قاعدة عريضة من الأطفال وشباب المستقبل بتاريخ وحضارة بلده على مر العصور من خلال جولات ارشادية بالمناطق الأثرية والمتاحف، الأمر الذى يخلق علاقة وطيدة تجمع بين الزائر وكل ما شاهده من آثار خلال الجولة، ما يضمن تنمية روح الولاء والانتماء لدى شريحة كبيرة من الأطفال وشباب.
وأشارت كمال إلى أن هذا البرنامج سيتضمن أيضًا إصدار جواز مرور أثرى للطفل يحمله معه خلال جولاته للمزارات الأثرية كما سيحتفظ به كذكرى جميلة لهذه الزيارة الفريدة.
بالإضافة إلى إصدار كتيب يشمل معلومات عن عدد من أهم المزارات الأثرية مثل أهرامات الجيزة والمتحف المصرى ومجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة، حتى يتسنى للطفل التشبع بالمعلومات الكافية والحقائق التاريخية عن الموقع الأثرى.
وعلى هامش البرنامج سيتم إقامة عدد من الندوات العلمية الخفيفة لتنمية الوعى الأثرى لدى الاطفال والشباب بالإضافة إلى مسابقات متنوعة فى مجال الوعى الأثرى من قصة قصيرة وشعر ورسم ومجسمات وذلك لتنمية روح الإبداع والمشاركة لدى الطفل كما ستساهم بشكل غير مباشر فى ترسيخ المعلومات عما تم زيارته من مواقع آثرية فى ذهن الطفل من خلال التعبير الثقافى والفنى بجميع أشكاله.
وأضاف كمال أنه فى نهاية كل مسابقة يمنح عدد من الأطفال المتميزين الخاتم الخاص بالمنطقة الأثرية على جواز المرور الأثرى.
بالإضافة إلى شهادات تقدير وميداليات وجوائز مالية ورحلات مجانية الأمر الذى يساهم فى زيادة ارتباط الطفل بتاريخ بلده وحضارته.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

كاريكاتير احمد دياب
أحمد صالح نجم الأبيض السابق: صفقات الزمالك «جامدة».. ومصطفى محمد أفضل مهاجم فى مصر
مصور يحارب سلبيات التواصل الاجتماعى بـ«جلسة تصوير»
الكاتب والروائى طارق إمام: الكتابة تصنع قوانينها لتثور عليها
إسرائيل تقرع طبول الانتخابات
The Lion King يحقق مليارا و601 مليون دولار
خطوة على طريق الاستثمار

Facebook twitter rss