صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

..وغياب «الوزراء» يسبب أزمة بـ«الزراعية»

9 اغسطس 2016



كتب - إبراهيم جاب الله


شهدت لجنة الزراعة بمجلس النواب أزمة خلال اجتماعها أمس بسبب غياب الحكومة عن حضور اجتماعات اللجنة لمناقشة أزمة توريد محصول قصب السكر، وضرورة دعم الفلاح بمبالغ مالية لتشجيعه على زراعة المحصول.
وهاجم هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، وزراء الحكومة وفى مقدمتهم رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بسبب تجاهلهم لمطالب أعضاء لجنة الزراعة برفع سعر طن قصب السكر 100 جنيه، بناء على طلب مقدم من بعض النواب يفيد بضرورة رفع السعر.
وقال الشعينى خلال اجتماع اللجنة أمس: «إننا نعاتب مجلس الوزراء والحكومة وكان من باب أولى أن يردوا على الطلب سواء بالموافقة أو بالرفض ولكن التجاهل مرفوض»، مشيرًا إلى أن اللجنة لن تخشى أحدًا فى المطالبة بحقوق الفلاحين كاملة، رغم أنها مقصرة فى انتزاع حقوق المزارعين فى الوقت الذى لا تهتم فيه الحكومة بالنواب ولا ترد عليهم.
كما انتقد أعضاء اللجنة عدم حضور الوزراء إلى اجتماع اللجنة واضطر الشعينى إلى اتخاذ قرار بإنهاء اجتماع اللجنة بسبب غياب الوزراء المعنيين بالأزمة.
ومن جانبه قال رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان: إن وزير التموين الدكتور خالد حنفى، فشل فى إيجاد حلول للفلاحين بخصوص تحصيل المستحقات المتأخرة لدى شركات السكر بعد توريد المحصول، وعلى الرغم من مخاطبته من قبل أعضاء اللجنة جميعهم، مضيفاً: «من موقعنا هذا بنقول للوزير أنت فاشل، ولم تستطع حل مشاكل المزارعين».
وأضاف تمراز إن وزير التموين كان من الأجدر به أن يكون حاضرًا هذا الاجتماع، خاصةً أن مشكلة تحصيل المستحقات المتأخرة لدى شركات السكر الوزارة طرف قوى فيها، ولكنه لم يحضر وهذا يعنى أنه لا يوجد تعاون.
وأوضح وكيل لجنة الزراعة أن نواب لجنة الزراعة لا يستطيعون مواجهة الفلاحين فى محافظاتهم بسبب عدم قدرتهم على حل أزمة قصب السكر سواء بتحصيل المستحقات أو رفع سعر الطن إلى 500 جنيه بدلا من 400 جنيه.
وتابع تمراز: «اجتماعات اللجنة لا تتعدى سوى كونها فض مجالس فقط، وهناك تجاهل تام للجنة ومتطلباتها، والفترة المقبلة سوف تشهد صراعات بين أعضاء اللجنة والحكومة بسبب هذا التجاهل».
كما هاجم سيف نصرالدين عضو لجنة الزراعة بالبرلمان الحكومة بسبب تجاهلها لمطالب أعضاء اللجنة برفع سعر طن قصب السكر 100 جنيه ليصبح 500 جنيه، قائلاً: «الحكومة فاشلة كلها برئيسها ووزرائها وعاوزة واحد يفوقها».
وأضاف نصرالدين: إن الحكومة لابد أن تعلم أن الفلاح هو أساس البلد، خاصةً أن جميع الوزراء لا يمارسون عملهم بالشكل المطلوب، متابعًا: «بعد فشل الحكومة فى حل الأزمة نعلن جميعًا وفاتها».
وطالب نصرالدين باستجواب فورى للوزراء المعنيين لعدم حضورهم، وسحب الثقة من الحكومة التى فشلت فى حل أزمة الفلاحين، فى الوقت الذى يهتم رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى شخصيًا بقضايا الفلاحين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss