صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

لاسلكى «الغبار العصبى».. ثورة طبية

8 اغسطس 2016



ترجمة - إبتهال مخلوف


فيما يعد ثورة فى عالم الطب، اخترع علماء فى جامعة كالفورنيا الأمريكية جهاز اتصال لاسلكى متناهى فى الصغر لزراعته فى جسم الإنسان.
وذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن الجهاز الذى يطلق عليه «الغبار العصبى» يمكن الدماغ البشرى من الاتصال بأجهزة الحاسب الآلى وذلك عبر زرع الجهاز الدقيق الذى يماثل حجمه حبة الرمل فى جسم الإنسان بدون أسلاك أو بطاريات، وتم تجربته على الجهاز العصبى للفئران.
ويستخدم جهاز «الغبار العصبى» فى مراقبة أعضاء جسم الإنسان مثل القلب كما يمكن زرع أجهزة أصغر منها فى المخ للتحكم فى الأطراف والأجهزة التعويضية.
وتوقع العالم ميشيل ماهاربيز أن تمتد تطبيقات الجهاز فى الوقاية والعلاج من أمراض عدة مثل الصرع من خلال تحفيز الأعصاب والعضلات، ومشكلة السلس البولى وكذلك أمراض الجهاز المناعى، موضحًا أن زرع أجهزة فائقة الدقة داخل الجسم لم تكن متوفرة بدون أسلاك أو بطاريات كما هو الحال الآن حيث تحتاج الأجهزة الحالية لثقب الجمجمة لزراعتها فى المخ.
ويتكون الجهاز من مادة الكريستال حيث يعمل كجهاز استشعار لاهتزاز الموجات فوق الصوتية التى يمكن أن تخترق جسم الإنسان ويحولها إلى تيار كهربائى يساعد على تشغيل الجهاز ذاتيَا لمدة عشر سنوات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
الحكومة تستجيب لشكاوى النواب بعد تهديد عبدالعال للوزراء

Facebook twitter rss