صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرئيس يشهد الاحتفال بمرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة

7 اغسطس 2016



كتب ـ أحمد إمبابى

وعمر علم الدين

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى بالأمس احتفال هيئة قناة السويس بمرور عام على قناة السويس الجديدة و60 عاما على تأميم قناة السويس، بحضور المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب والفريق أول مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وعدد من الوزراء وكبار المسئولين فى الدولة.
وشارك فى الاحتفالية تشكيلات جوية من طائرات القوات المسحلة على رأسها طائرات الرافال، وتشكيلات بحرية من القوات البحرية المصرية على رأسها حاملة الطائرات الميتسرال جمال عبدالناصر.
وقدم الفريق مهاب مميش المصحف الشريف هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح  السيسى ، وصافح الرئيس عددا من الرموز التى أثرت فى تاريخ قناة السويس ومنهم اسم الزعيم جمال عبدالناصر والرئيس الراحل أنور السادات ورؤساء هيئة قناة السويس السابقين.
وقال رئيس الوزراء إن منطقة السويس تعتبر منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة وتتبع الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس وتتكون من ميناء غرب بورسعيد وميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب ووادى التكنولوجيا شرق الإسماعيلية الجديدة وميناء الأدبية منطقة وميناء العين السخنة ميناء العريش وميناء الطور.
وأضاف أنه قد تم تقسيمها إلى 3 مناطق رئيسية كالاتى:
المنطقة الأولى هى منطقة بورسعيد حيث تم التخطيط لمنطقة شرق بورسعيد لتكون امتدادا لمدينة وميناء بورسعيد غرب القناة مع ربطهما معا بشبكة من الطرق والأنفاق وتم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى 1 يناير 2015 بالبدء فى تنميتها بالاشتراك مع الشركات المصرية المتخصصة والمؤهلة.
وتتكون منطقة شرق بورسعيد من الآتى:
1. ميناء بحرى ويشمل أرصفة متنوعة بطول 10 كيلو مترات منها 5 كيلو مترات كمرحلة أولى بعرض حوالى 450 - 500 متر وساحات التداول التى تخدم الأرصفة ودائرة دوران بقطر 950 مترا ومجرى مائى بطول 3 كيلو مترات وعرض 500 متر وعمق 18.5 متر، قناة للاقتراب بطول 9 كيلو مترات وعرض 250 مترا وعمق 18.5 متر بهدف دخول السفن مباشرة إلى ميناء شرق بورسعيد دون انتظار لحركة السفن العابرة لقناة السويس، والأعمال فى 30/11/2017 وبلغت نسبة التنفيذ 40%.
2. منطقة صناعية بمساحة 40 مليون متر مربع جار تنفيذ المرحلة الأولى منها بمساحة 16 مليون متر مربع مقسمة إلى 4 مناطق فرعية كل منطقة منها بمساحة 4 ملايين متر مربع لأربع صناعات مختلفة وهى صناعة السيارات ومكوناتها ، صناعة الأجهزة والأدوات المنزلية، صناعة المعدات وآلات الهندسية وصناعة التعبئة والتغليف وتتكون المنطقة الصناعية من منطقة المصانع وإدارة المنطقة الصناعية التى تشمل منطقة الخدمات ومركز مؤتمرات ومقر للإدارة ومركز للبيع وفندق، وبلغت نسبة التنفيذ 23 % ومخطط إنهاء المرحلة الأولى منها بمساحة 16 مليون متر مربع فى 1/12/2017، كما تم الانتهاء من تنفيذ المصنع النموذج وجار تنفيذ المجمع الإدارى.
3. منطقة لوجستية بمساحة 30 مليون متر مربع مخصصة لخدمات الميناء والمنطقة الصناعية.
من جانبه أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى كلمته ان قناة السويس الجديدة كان لها دور كبير فى الحفاظ على حركة الملاحة العالمية بقناة السويس ، وقال ان القناة حققت اكبر ايرادات العام الماضى 41 مليار جنيه فى خزانة الدولة وهذا اكبر عائد وايراد لقناة السويس .
وقال إن حركة التجارة العالمية انخفضت فى عام 2015 نحو 14% ، وكان المفترض أن ينخفض ايرادات القناة من 3 مليار دولار إلى 2 مليارات دولار، ولكن القناة اتبعت اسلوبا تحفيزيا ومرنا فى حركة التجارة العالمية، حافظت به على ايرادات القناة لتصل إلى اكثر 3 مليار دولار.
وأضاف: عبر خلال العام الماضى قناة السويس 8 آلاف و678 سفينة وبحمولة تتجاوز مليار طن.. وهذا يعد اكبر دليل لاستيعاب قناة السويس الجديدة تطور حمولة حركة الملاحة العالمية الجديدة، وقال لولا قناة السويس الجديدة لتوقفت حركة الملاحة بالكامل فى القناة.
وقاطع الرئيس السيسى الفريق مميش عند الحديث عن ايرادات قناة السويس حيث قال إن بعض الناس تصور ان نتيجة لانخفاض التجارة العالمية سيكون لها تأثير سلبى على قناة السويس، ولكن بمنتهى الشفافية رئيس هيئة القناة وضح حجم الدولار الذى يتحصل عليه البنك المركزى، وحققت القناة نموا 4% فى العام الماضى.
وأقول للمصريين أن كل انجاز يتم وضع بجوار منه محاولة للتشكيك فى هذا الانجاز علشان يفضل فيه احباط لدى المصريين ولكن أقول ان فيه أمل كبير للمصريين.
وبينما كان يلقى الفريق مميش كلمته، توقف الحاضرون فى الحفل أمام مرور حاملة الطائرات الميسترال جمال عبد الناصر التى امتلكتها مصر مؤخرا، وهو ما قابله الحضور بتصفيق كبير، وعلق الفريق مميش قائلاً: امتلاك مصر الميسترال كان حلما لنا وتحقق ليجعل مصر اكبر قوة بحرية فى الشرق الأوسط.
وعرض مميش بعض آراء ربان السفن العالمية العابرة لقناة السويس، والذين اشادوا بحفر قناة السويس الجديدة والاعماق الخاصة به.
وتحدث الفريق مميش عن مجموعة من مشاريع الهيئة الجديدة ومن بينها مشروع ميناء شرق بورسعيد وانشاء 12 مركب صيد جديدة والمشاريع الخدمية الاخرى للهيئة فى محافظات القناة الثلاث منها مشروع كوبرى معدنى لربط بورسعيد ببورفؤاد للاستغناء عن المعديات.
مدينة زويل
وتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسى عن الدكتور أحمد زويل وقال فقدت مصر منذ يومين عالما جليلا وهو الدكتور أحمد زويل وطلب الوقوف دقيقة حدادا على روح العالم الجليل.
وقال إن هناك مشروعا لجامعة زويل فى مصر، مشيرا إلى إنه يتابع هذا المشروع باعتباره صرحا كبيرا لصالح العلم والمعرفة والتكنولوجيا فى مصر بتكلفة 4 مليارات جنيه، وقال إن الدكتور زويل جمع نحو 300 مليون جنيه، والمرحلة الأولى تتكلف نحو 1.9 مليار جنيه، والمفترض فى اكتوبر المقبل أن تنتهى.
وطلب الرئيس من المصريين استكمال هذا المشروع بمراحله المختلفة من خلال صندوق تحيا مصر يكون هناك تبرع باسم جامعة زويل حتى ينتهى المشروع ، وقال ان القوات المسلحة مسئولة عن انهاء المشروع سواء شاركت الناس فيه ام لا.
كما تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسى صباح أمس موقع الأنفاق بمنطقة قناة السويس وسير العمل بها، والتى تشمل أنفاقاً للسيارات والسكك الحديدية أسفــل قناة السويس؛ وذلك بهدف ربط سيناء وشرق القناة بالوادى والدلتا وتسهيل حركة العبور الأفراد والبضائع من وإلى سيناء وإحداث التنمية المنشودة لتلك المنطقة بالتوازى مع ما تشهده سيناء ومنطقة القناة من تنمية شاملة.
ويأتى تفقُد الرئيس لموقع الأنفاق بالتزامن مع احتفالات الذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، والفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسيد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ولفيف من كبار رجال الدولة والشخصيات العامة والإعلامية.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس تفقد خلال الزيارة جميع مراحل التنفيذ وأماكن الحفر واستمع إلى شرح تفصيلى من اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية وعدد من مهندسى المشروع لمراحل العمل بحفر الأنفاق وطُرق تشغيل وآليات عمل ماكينات الحفر العملاقة التى تقوم بحفر الأنفاق. وقد وجه الرئيس الشكر للعاملين فى المشروع، منوهاً إلى أهمية إنجاز المشروع وفقا للمدى الزمنى المقرر له. كما أشار سيادته إلى أن جميع العاملين فى هذا المشروع يساهمون فى إنجاز وطنى كبير لمصر.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس تحدث أثناء تفقده للمشروع مع عدد من طلاب كليات الهندسة الذين يتلقون التدريب العملى فى موقع المشروع، والذين أعربوا عن الشكر والتقدير لإتاحة الفرصة لهم للتعرف عن قرب وبطريقة عملية على تكنولوجيا حفر الأنفاق، كما عبروا عن اعتزازهم بتنفيذ المشروع من خلال عقول وسواعد مصرية. وأعرب الطلاب عن تقديرهم لما تبديه القوات المسلحة من روح إيجابية وحرص على إكسابهم المهارات العملية اللازمة، مشيدين بما يتمتع به رجال القوات المسلحة من نزاهة ومهارة فنية، فضلا عن الانضباط والالتزام. وقد أكد الرئيس حرص الدولة على مشاركة طلاب كليات الهندسة فى المشروعات القومية التى يتم تنفيذها بما يساهم فى إكسابهم الخبرة العملية اللازمة، فضلاً عن رفع درجة الوعى لديهم بما يتم تنفيذه من مشروعات قومية فى مصر. وأكد الرئيس أن الدول تُبنى بالجهد والصبر والتضحية، داعياً الطلاب إلى نقل ما شهدوه فى مشروع حفر الأنفاق من خبرة وحجم أعمال إلى زملائهم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
20 خطيئة لمرسى العياط
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss