صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«برلمانيون»: مطلوب مجموعة وزارية لمواجهة الأثار السلبية للإرهاب على السياحة

5 اغسطس 2016



كتبت  - فريدة محمد

شهدت لجنة السياحة مناقشات ساخنة حول المشكلات التى يعانى منها قطاع السياحة مؤكدين أن تأثر قطاع السياحة أضر بالاقتصاد المصرى ضررًا بالغًا، وأكد المشاركون فى اللجنة برئاسة سحر طلعت مصطفى أن الإرهاب أضر بالدولة المصرية والاقتصاد والسياحة.    
وطالب السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بأن تكون هناك مجموعة وزارية سياحية على غرار المجموعة الاقتصادية، على أن تتألف من وزارات «السياحة – الآثار – الطيران – الخارجية – الصناعة والتجارة – الداخلية».
 وأكد فى كلمته خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، برئاسة سحر طلعت مصطفي، أن صناعة السياحة صناعة جاهزة إلا أنها صناعة هشة، مشيرا إلى أن السياسة هى التى تقر مصير السياحة فى مصر.
وأشار إلى أن الإصلاح السياسى واحد من أهم السبل نحو إصلاح القطاع السياحي، قائلًا: «السياحة لابد وأن تكون على رأس أولويات الدولة، لما لها من أهمية كبيرة، ولارتباط العديد من الصناعات بها».
وحذر من حالة التربص بمصر، وما لذلك من تأثير سلبى على السياحة، خاصة أن القطاع السياحى يتأثر بأى تغيرات سياسية، وعلينا أن نجيش كل قوانا لعودة السياحة المصرية، والتى أثر تراجعها بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية.
قال محمد سمير عبد الفتاح، عضو جمعية مستثمرى البحر الأحمر، إن يجب استغلال ما حدث فى تركيا لإنعاش السياحة المصرية، لا سيما وأن تركيا يقصدها ما يقرب من 40 مليون سائح سنويًا.
 وأكد فى كلمته خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، برئاسة سحر طلعت مصطفي، أن مصر منذ ثورة 25 يناير حتى الآن، لم تقم بأى حملات دعائية للسياحة المصرية فى الخارج، مطالبا بضرورة أن تكون هناك حملات دعائية كبيرة للترويج لمصر فى الخارج، لا سيما وأنه بعد ثورة 30 يونيو، وهناك حملات مضادة فى الخارج تسببت فى تراجع الإقبال السياحى.
 وحذر من هجرة العمالة فى قطاع السياحة بسبب تدنى المرتبات الناتجة عن تراجع الإشغالات الفندقية، قائلًا «الفندق ما يقدرش يغطى تكاليفه إلا لـ 40% على الأقل إشغال».
ولفت إلى أن دولة مثل أوكرانيا، لم تتوقف سياحتها إلى مصر، وعلى الرغم من ذلك لم نقم بالتوجه إليهم والمشاركة فى حملات دعائية.
قال أحمد بلبع، رئيس لجنة السياحة بجمعية المستثمرين، إن مشكلة القطاع السياحى فى مصر عدم التنفيذ، مشيرا إلى أنه منذ تراجع مستوى القطاع السياحي، وهناك أحاديث وتوصيات كثيرة لعودة النشاط السياحي، ولكن دون تنفيذ أى من هذه التوصيات.
وأشار إلى أن قوة القطاع السياحى ستظهر حال عودته للعمل مرة أخرى موضحا أن الدعاية لمصر سياحيا فى الخارج غير موجودة فى العديد من الدول، على الرغم من أنها أسواق واعدة.
وطالب بمشروع قانون، يقضى بتأجيل إضافة أى أعباء مالية على القطاع السياحى فى الفترة الحالية، سواء كانت ضرائب أو تأمينات، حتى يتعافى القطاع نهائيًا.
وأكد ماجد فوزي، عضو جمعية مستثمرى البحر الأحمر، أن السياحة ما زالت تعانى من الضرائب، ونحتاج لأن يكون إقرار الضرائب بشكل مقنع لزيادة الإقبال السياحى.
وطالب بعدم إقرار قانون الضريبة على القيمة المضافة إلا بعد التشاور مع وزارة السياحة، حتى لا يكون هناك أى تأثير سلبى على القطاع السياحي.
وقال: «مصر لن تقوم لها قائمة، إلا بعودة السياحة، لا سيما وأن القطاع السياحة كان فى الإنعاش وأصبح الآن فى غيبوبة».
 من جهته أكد حسام الشاعر، عضو جمعية مستثمرى البحر الأحمر، أن الطيران واحد من أهم العوامل التى تساعد فى عودة السياحة إلى مصر.
طالب حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بالتنسيق بين الوزارات المختلفة المعنية بالسياحة، قبل وضع استراتيجية إنقاذ القطاع الذى يعانى من التراجع فى الفترة الأخيرة.
واقترح فى كلمته خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، برئاسة سحر طلعت مصطفي، نظام «الموديل» باختيار مكان سياحي، تقل فيها التهديدات السياسية والاقتصادية والأمنية، ويتم الترويج له ليكون مثالا للنجاح.
وطالب بوضع استراتيجية للحل، وليس حلولا بشكل منفرد، وتتمثل الاستراتيجية فى التعاون بين القائمين عليها فى جميع أجهزة الدولة والشركات، ويتم عقد اجتماعات دورية لدراسة الحلول المختلفة، وفقا للأدوات المتاحة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss