صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 مارس 2019

أبواب الموقع

 

فقه وسنة

مستشار شيخ الأزهر : لن نوافق على احتكار الدين أو إلزامية الفتاوى

2 نوفمبر 2012



 
أكد د. عبد الدايم نصير مستشار شيخ الأزهر أن الأزهر يسير على نهج الوسطية الذى يعتمد على عدم الاكراه فى الدين أو الالزام بسلطة دينية فى الفتاوى أو احتكار الرأى الدينى فى جهة أو هيئة بعينها.
 
وقال فى تصريحات خاصة : إن الأزهر لا يعتد بالمواقف السياسية وليس له موقف سياسى فهو ليس قوة سياسية بل هو ملك للمصريين كلهم وبالتالى قضية دخول الأزهر فى المواقف السياسية أمر لا يتناسب مع رسالة الأزهر ولا تاريخه .
 
وأوضح :" أنه لا يوجد لدى الأزهر كهانوت فى الدين الإسلامى ولن يوافق على احتكار الدين فى هيئات ، حيث إن الأزهر واضح موقفه من خلال مبادرته ، مشيرا إلى أن الدين لا يستطيع أن يخرجه من قلوب الناس ، والممثلون فى مجلس الشعب بداخلهم الدين يوجه تصوراتهم للحياة والعدل والانصاف وهذا موجود فى ضمير كل إنسان مسلم بغض النظر عن موقعه.
 
وشدد نصير على أن دخول أى هيئة كسلطة فى تقييد السلطات المدنية كالقضاء ونظم الحكم سيدخلنا فى قضية ولاية الفقيه فى المذهب الشيعى لأنك تضع فيتو فى يد مجموعة من الناس أن يطغوا على القوى المدنية الأخرى.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأمهات.. أبطال فى مواجهة السرطان
د. إبراهيم العسال أستاذ الحضارة يرصد: أمهات الأمراء والسلاطين فى التاريخ الإسلامى «السيدة قاسم» كان لها دورًا بارزًا فى صعود نجم أحمد بن طولون
انطلاق حوار «التعديلات الدستورية».. والشعب سيد قراره
الصناعة: إجراءات عاجلة لوقف تضخم الفاتورة الاستيرادية
خطر على العالم
صحة المصريين على رأس أولويات الرئيس
النقيب عمر عطيتو «الفدائى»

Facebook twitter rss