صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون على مطار القاهرة.. والسعودية تبدأ رحلات العودة اليوم

1 نوفمبر 2012

كتب : احمد سند

كتب : عبد الوكيل ابو القاسم




يتوافد اليوم حجاج بيت الله الحرام إلى مطار القاهرة الدولى لليوم الرابع على التوالى بعد أدائهم لمشاعر وأركان الفريضة المقدسة، كما تبدأ شركة مصر للطيران تسيير أولى رحلات العودة من المدينة المنورة، إضافة إلى بدء الخطوط الجوية السعودية تشغيل رحلات نقل الحجاج العائدين من الأراضى المقدسة إلى القاهرة.
 

ويستحوذ مطار القاهرة الدولى على نحو نسبة 90٪ من إجمالى حركة سفر ووصول حجاج مصر أما النسبة الباقية فهى موزعة على مطارات برج العرب والأقصر وأسوان.

 

وأكد المهندس وائل المعداوى رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية تنفيذ اللحظة المحكمة التى وضعها مطار القاهرة الدولى قبل ثلاثة شهور من بدء موسم الحج الحالى لتقديم أعلى مستويات الخدمة بما يضمن راحة الحجاج خلال مرحلتى السفر والوصول فقامت شركات الطيران المشتركة فى هذا الموسم بالتنسيق مع سلطتى الطيران المدنى المصرية والسعودية بوضع مواعيد رحلات الحجاج والتى روعى فيها التوزيع على مدار اليوم لتحقيق سيولة فى الحركة بمبانى الركاب.

 

وأضاف المعداوى أنه يجرى إبلاغ مطار القاهرة فورا بأيه تعديلات قد تطرأ على جداول رحلات عودة الحجاج لاتخاذ الاجراءات المناسبة لمنع التكدس فى صالات الوصول إضافة إلى توفير الأعداد اللازمة من العمال والكراسى المتحركة لخدمة وراحة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة بجميع الصالات المخصصة لاستقبال الأفواج العائدة من السعودية بالمطار.

 

من جانبه شدد الطيار شريف الوكيل رئيس اللجنة العليا للحج ومساعد رئيس مطار القاهرة الدولى لشئون مبانى الركاب على وجود تنسيق كامل مع مطارى جدة والمدينة المنورة لتفادى وصول الحجاج دون حقائبهم أو العكس وذلك لتلافى تخلف الأمتعة والتى شكلت أهم السلبيات البارزة خلال موسم العمرة السابق.

 

وأشار إلى انتهاء مطار القاهرة الدولى من رفع كفاءة السيور الخاصة بالحقائب فى صالات الوصول رقم «1»، و«3» وكذلك فى مبنى الرحلات الموسمية لضمان استمرارها دون تعطل بما يساهم فى نقل أمتعة الحجاج بسهولة ويسر.

 

من جانبه أكد الطيار جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات على بدء وصول أولى رحلات عودة الحجاج الفلسطينيين إلى مطار العريش يوم السبت المقبل.

 

وقال نصر: إن رحلات عودة حجاج فلسطين والبالغ إجمالها 18 رحلة يتوالى وصولها على مدار 5 أيام وتصل آخرها يوم الأربعاء المقبل.

 

وشدد رئيس الشركة المصرية للمطارات على أنه تم الانتهاء من اتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة لانهاء إجراءات وصول الحجاج الفلسطينيين فى سهولة ويسر بالتنسيق والتعاون مع جميع الإدارات والأجهزة العاملة فى مطار العريش.

 

واستكمالا للجسر الجوى الذى تسيره مصر للطيران لعودة حجاج بيت الله الحرام من الأراضى المقدسة إلى أرض الوطن تقوم الشركة اليوم الخميس بتسيير أولى رحلات العودة من المدينة المنورة إضافة إلى رحلات العودة من مطار جدة، حيث ستقوم الشركة بنقل 5008 حجاج على متن 20 رحلة جوية بواقع 18 رحلة من جدة ورحلتين من المدينة المنورة صرح بذلك الطيار رشدى ذكريا رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

 

وفى نفس السياق أكدت الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية وصول جميع حجاج مديريات دمياط والمنيا والإسماعيليه بسلامة الله إلى ارض الوطن قادمين من مطار جدة على أن يتوالى وصول أفواج الحجاج تباعا من مكة والمدينة المنورة.

 

ومن جانبه أكد كمال الشريف رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية أن عدد حجاج الجمعيات الاهلية الذين غادروا مكة إلى المدينة المنورة بلغ 2503 حجاج من حجاج القليوبية والجيزة وكفرالشيخ بالاضافه إلى عدد 9534 حاجا بمكة المكرمة وجميعهم يتمتعون بصحة جيدة.

 

ومن جانبه أعلن السفير على العشيري، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية أن عدد الوفيات بين الحجاج المصريين قد ارتفع إلى 61 حالة لكن الحالة الصحية للحجاج المصريين تظل مطمئنة بشكل عام، ولا توجد بينهم أيه اصابات بأمراض وبائية، وتوالى قنصليتنا العامة فى جدة متابعة أحوالهم حتى تمام عودتهم إلى أرض الوطن.

 

وفى نفس السياق أعلن الدكتور هشام شيحة المستشار الطبى بالسفارة المصرية فى الرياض ورئيس البعثة الطبية للحجاج، إن 700 حالة مرضية من الحجاج المصريين تم علاجها بالمستشفيات السعودية خلال موسم الحج تشكل نسبة 15% من إجمالى الحالات.

 

وقال شيحة: إن عدد حالات الوفيات المصرية فى الحج بلغت حتى الآن 61 حالة (وفاة طبيعية) من بينها 36 من حجاج القرعة و17 سياحة و6 شئون اجتماعية بالإضافة إلى حالتين لهيئات تابعة للقوات المسلحة.

 

وأوضح أنه من بين الحالات المصرية التى تم علاجها بالمستشفيات السعودية 40 حالة غسيل كلوى و43 حالة أمراض مختلفة مازالت موجودة وتعالج فى مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

 
وائل المعداوى






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss