صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

طهران تستفيد من «عبقرية» مصر فى غلق مضيق «باب المندب»

1 نوفمبر 2012

كتبت: د . فاطمة سيد احمد




يفكر الإيرانيون جديا فى إغلاق مضيق «هرمز» المسار الوحيد للغاز الطبيعى المسال القطرى للاتحاد الأوروبى ويأتى هذا التفكير الإيرانى على غرار ما فعلته مصر فى حرب أكتوبر 73 عندما أغلقت مضيق «باب المندب» ومازالت الاستفادة من دروس أكتوبر مستمرة عالميًا.

 
ولعل غلق مضيق «هرمز» فى وجه دول أوروبا يجعلها تضغط على إسرائيل للحد من تهديداتها لإيران حيث إن تل أبيب لن تتأثر بإغلاق مضيق «هرمز».. ولكنها تتأثر بـ«مضيق باب المندب» وهى الفكرة التى قام بوضعها قائد القوات البحرية الأسبق ورئيس شعبة العمليات البحرية أثناء حرب أكتوبر اللواء بحرى «أشرف محمد رفعت» وقد قامت فكرته على الاستفادة من العمق الاستراتيجى العربى فى البحر الأحمر والذى يمتد من السويس إلى باب المندب وهى ميزة غير متوفرة لإسرائيل.
 
 

وقد استغل ذلك لتنفيذ «مهمة تعرض لخطوط المواصلات البحرية» والتى تهدف إلى منع وصول البترول لميناء «إيلات» عن طريق باب المندب مع الأخذ فى الاعتبار غلق مدخل خليج السويس بالألغام، وقد أدى ذلك إلى منع وصول البترول من خليج السويس إلى ميناء ايلات وبالتالى تم قطع البترول عن إسرائيل بالكامل ابتداء من الساعة الثانية ظهرًا يوم 6 أكتوبر واستمرت القوات البحرية، فى تنفيذ هذه المهمة حتى أوائل شهر يناير عام 1974 وكان تأثير ذلك على إسرائيل كبيرًا مما أدى إلى أن تطلب «جولدا مائيرا» رئيس وزراء إسرائيل وقتذاك أن تنادى بضرورة رفع الحصار عن باب المندب فى أول مفاوضات لها بمحادثات الكيلو 101 ـ والآن فى ظل مناورة عسكرية كبرى بين أمريكا وإسرائيل لمدة شهر تعلن من خلالها إسرائيل تهديدها لدول شرق أوسطية من بينها مصر.. فهل يغلق «باب المندب» مرة أخرى فى وجه إسرائيل.

 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss