صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

أحمد الفيشاوى: أسعى لأكون جزءًا من تاريخ وصناعة السينما المصرية

5 اغسطس 2016



حوار - آية رفعت


يعتبر الفنان أحمد الفيشاوى أبرز نجوم جيله الذين رفضوا الاعتماد على وساطة أهلهم فرغم انه ابن لنجمين كبار الا انه اصر على شق طريقه بنفسه حتى لو كان الامر يستغرق سنوات منه ولكن خطواته وافكاره الثابتة جعلت له تميزا خاصا به مما جعله يستطيع ان يضع قدمه على أول سلالم العالمية خلال فيلم جديد. وعن اهتمامه بالسينما وأعماله الجديدة والعالمية التى ستكون فى انتظاره تحدث معنا الفيشاوى فى الحوار التالى.
■ حدثنا عن أولى خطواتك فى السينما العالمية؟
- أستعد لتقديم فيلم «سواح» وهو من تأليف وإخراج أدولف العسال وهو فنان مصرى المانى ويعيش هناك وهذا اول عمل سينمائى بين مصر والمانيا. وقع والاختيار على الكينج محمد منير لتقديم دور ابى هذا شيء رائع جدا. وأعجبت بالفكرة وتحمست للمخرج. كما ان الفيلم سيكون مختلفا وقريبا من شخصيتى بالواقع فهو يعتمد على غناء الراب والدى جى وغيرها. وسنبدأ تصويره أواخر العام الحالي.
■ هل ستقدم دويتو غنائيا مع منير؟
- لا فهو يظهر معى بدور ابى فقط وانا اقدم اغانى راب بمفردى ولا ادرى اذا كان سيقدم أغانى خاصة به ام لا ولكننا لن نجتمع فى دويتو.
■ ما سبب تأجيل فيلم «القرد لما بيتكلم»؟
- لا أعرف فنحن انتهينا من تصويره بالكامل قبل حلول شهر رمضان بأسابيع ودخل مرحلة المونتاج ولكن حتى الآن لم يتم الاتفاق على موعد نهائى لعرضه حيث قالوا إنه سيتم عرضه بعد عيد الفطر ولكن دون تحديد.
■ هل صحيح أن الرقابة تدخلت وعرقلت عرض الفيلم؟
- لا أبدا فكل هذه مجرد شائعات والفيلم حاصل على كل التراخيص وكنت اتمنى أن يلحق بموسم العيد ولكن لم يحدث وسيتم تحديد موعد له قريبا.
■ ما الدور الذى ستقدمه خلال الأحداث؟
- أظهر فى شخصية أخ للفنان عمرو واكد ونحن اثنان ساحران يتسبب البعض فى إدخالنا السجن ظلما فنقرر الانتقام ونقيم لعبة كبيرة بجانب من الخطة فى السيرك لكى نثبت براءتنا.
■ وهل هناك اسقاط سياسى بالأمر؟
- نهائيا فنحن نقدم فيلما اجتماعيا ليس له وقت معين سواء قبل الثورة او بعدها وكل أحداثه تخلو من الاسقاطات السياسية.
■ هل استعنت بساحر حقيقى لتقديم الدور؟
- نعم بالفعل فقد حصلت أنا وعمرو على تدريبات مكثفة على يد ساحر متخصص وكانت هناك تمرينات مكثفة للحصول على الشكل الذى يليق بالفيلم لاننا من المفترض اننا متدربان منذ الصغر.
■ ألم تقم باللهو مع اصدقائك ببعض خدع السحر التى تعلمتها؟
- لا فى حياتى الشخصية انا ابتعد عن طبيعة عملى وقدمنا الالعاب التى تخدم الفيلم وقمنا بها امام الكاميرا فقط.
■ ألم تتخوف من تقديم تجارب سينمائية مع مخرجين شباب تجاربهم قليلة؟
- لا على العكس فأنا اقوم خلال كل أعمالى باختيار المخرجين الجدد وفى هذا الفيلم لاول مرة اعمل مع بيتر ميمى رغم ان له أعمالا اخرى. وبشكل عام انا احب الفكر الغير تقليدى والرؤية الشبابية المختلفة فى السينما لعل هذا سبب انجذابى لهم.
■ ألم تتضايق من فكرة البطولة المشتركة؟
- لا انا لا أفكر بهذه الطريقة فأنا أحب تقديم فيلم اقتنع به ويكون جيدا سواء كان بطولة مشتركة مثل «القرد لما بيتكلم» او فردية مثل «الشيخ جاكسون» او حتى بطولة جماعية مثل فيلم «واحد صفر» فكل ما افكر به هو ان يكون العمل جيدا ويعيش مع الناس.
■ ماذا عن فيلم «الشرف فى الكازوزة»؟
- سيشاركنى به البطولة كل من عمرو واكد وباسم سمرة والوجه الجديد ميرال ميهيليان. وهو فيلم قصير من اخراجى وتأليف أحمد الدسوقى وفور اكتمال الفكرة واركانها سنبدأ بتصويره قريبا. ولا استطيع الكشف عن اية تفاصيل عنه إلا انه سيكون مفاجأة.
■ تشارك للمرة الثانية عمرو واكد فهل هذا يدل على متعة العمل معه؟
- بالطبع عمرو صديقى منذ سنوات واجتمعنا معا فى فيلم «القرد لما بيتكلم» جعلنا نفكر فى تكرار التعاون الفنى مرات عديدة وتجمعنا كيميا جميلة وهو شخص رائع على المستوى الفنى والشخصى على حد سواء.
■ ألم تفكر فى خوض تجربة الافلام الروائية بدلا من الاكتفاء بالقصيرة فقط؟
- اتمنى ان شاء الله ان اقدم عملا روائيا طويلا من اخراجى فى القريب فأنا اقوم بتمرين وتدريب نفسى اخراجيا فى الأعمال القصيرة حاليا.
■ ما سبب عودتك لفيلم «الشيخ جاكسون» بعدما اعتذرت عنه؟
- الأمر كان متعلقا بمواعيد تصوير الفيلم فقد تم تأجيله لأكثر من مرة وكانت لدى ارتباطات اخرى منها فيلم «القرد لما بيتكلم» وبعدما تم الاتفاق مجددا على المواعيد الجديدة كل شيء اصبح على ما يرام وسنبدأ التصوير بشهر اكتوبر المقبل.
■ هل تم حل الخلاف بينك وبين المخرج عمرو سلامة؟
- عمرو صديقى وقد حدث بيننا خلاف بسيط فى الرأى لا يتطلب مقاطعة بعضنا البعض وقد زال سوء التفاهم ونحضر للعمل سويا فى الوقت الحالى دون اية مشاكل.
■ ما الذى جذبك لتقديم «الشيخ جاكسون»؟
- الفيلم نفسه جميل جدا والفكرة مختلفة وأنا احب الأدوار «المطرقعة» وهذا توافر فى كتابة عمرو فأنا أحب خوض التجارب الجديدة.
■ وما آخر تطورات فيلم «اللعبة شمال»؟
- هذا العمل كنت قد اتفقت عليه منذ فترة لكنه توقف بشكل نهائى ولا اعرف عنه شيئا. فهو توقف انتاجيا.
■ ماذا عن فيلم «طلعة رجالة»؟
- الفيلم من انتاج طارق العريان واول اخراج لموسى عيسى ويشاركنى ببطولته نفس طاقم فيلم «أولاد رزق» وهم أحمد داوود ومحمد ممدوح وينقصنا فقط وجود أحمد عز وعمرو يوسف.. وأنا سعيد جدا بمشاركتى لهم البطولة مرة اخرى وسنقدم فيلما جيدا يتم تصويره بين مصر وبيروت وسنبدأ خلال الفترة المقبلة.
■ هل خطوة «سواح» ستدفعك لاستكمال تقديم أعمال عالمية؟
- نعم فأنا اتمنى ان اقدم أعمالا خارج نطاق بلدى فأنا طموحى كبير ان اقدم أعمالا فى العالم كله وليس فقط فى هولييود.. وبشكل عام العالمية حلم لكل فنان لانها تجعل له جمهورا ونجوميته خارج حدود الوطن العربى فقط.
■ هل أنت متعمد الابتعاد عن الدراما فى الفترة المقبلة؟
- لا انا اريد ان اقدم سينما وافلاما تعيش لتاريخى وليس فكرة الابتعاد عن الدراما فأنا أرغب ان اكون جزءا من صناعة وتاريخ السينما المصرية .
■ بعد نجاح برنامج «غنى لو تقدر» هل ستعيد تقديم البرامج مرة اخرى؟
- لما لا ولكن هذا العمل كان له طابع خاص وفكرة مختلفة فلو وجدت فكرة جيدة سأقدمها ولكن ليس حاليا لأننى أركز على السينما ولدى مشاريع اكثر بها حاليا.
■ هل ستقدم أغانى سينجل ام ستكتفى بالغناء فى أعمالك الفنية؟
- الغناء ليس الاساسى بالنسبة لى ولكنى قد احب تقديمه خلال الأعمال مثل «سواح» كما انى قد أقدم اغنية «انا اسمى ايه» والتى من الممكن أن اطرحها كل فترة.
■ هل تستعد للمشاركة بمهرجانات عالمية بفيلم «القرد لما بيتكلم»؟
- لا اعتقد فهو فيلم تجارى درجة اولى وليس مثل «خارج الخدمة» له خصائص معينة، ولكنى اعتقد ان افلام «الشيخ جاكسون» و«الشرف فى الكازوزة» و«سواح» سوف يكون لها فرص قوية فى اهم المهرجانات العالمية.
■ على أى أساس تختار أعمالك؟
- على اساس الورق فعندما اقرا السيناريو وأعجب به أبدأ فى البحث عن المخرج واعقد جلسات عمل معه فلو تحمست له وللعمل وشعرت انه جديد فسوف أقدمه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss