صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

مصر الرسمية والشعبية تنعى «زويل»

4 اغسطس 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله - وفريدة محمد وهبة سالم

نعت مصر حكومة وشعباً، رحيل العالم المصرى الجليل الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل فى الفيزياء.
وأصدرت الرئاسة ومجلس النواب والعديد من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى بيانات تنعى العالم الراحل وتعدد مآثره وما قدمه للعلم والبشرية ووطنه، فيما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعى بالتعازى فور إذاعة التليفزيون المصرى لخبر وفاته.
وقال بيان صادر عن مجلس النواب: «ينعى كل من الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب ووكيلى المجلس ونوابه وأمينه العام إلى الشعب المصرى وقيادته ببالغ الحزن والأسى رحيل المغفور له العالم النابغة الدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء، والذى جمع بين العلم والفكر وقدم خدمات جليلة للإنسانية وفتح مجالاً غير مسبوق فى العلوم والتكنولوجيا».
وتابع عبدالعال: «هذه القامة الفريدة التى نبتت من أرض مصر الطيبة وعشقت ترابها فرفعت اسمها عاليًا فى جميع المحافل الدولية والعلمية وكان عنوانًا يفخر ويحتذى به المصريون والعرب أجمعين لكن عزاءنا فى أن ذكراه ستبقى خالدة بيننا بعلمه وأبحاثه التى قدمها للإنسانية نسأل الله العلى القدير أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وتلاميذه ومحبيه وذويه صبر المؤمنين».
بينما قال السيد الشريف وكيل البرلمان: إن زويل قيمة ورمز من رموز مصر الطيبة  ومصر لن تنسى ما فعله من أجلها، وسيظل قدوة حسنة وطيبة لأبناء مصر كلها والبلاد ستواصل ما بدأه من محاولات للتطوير.
كما أصدر عدد من النواب ورؤساء اللجان النوعية بيانات أمس لنعى الدكتور زويل، وقال  السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان: أننا فقدنا عالمًا عظيمًا كان يشكل أحد عناصر القوة الناعمة لمصر ومصدر فخر لمصر والعالم العربى والإسلامى.
وأوضح العرابى فى بيانه أمس أنه ستظل المؤسسة العلمية التى تحمل اسمه علامة علمية تضمن استمرار مصر فى تقديم علماء أجلاء لخدمة الإنسانية.
ومن جانبها أصدرت الأحزاب أيضا بيانات لنعى زويل، وقال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد إنه ينعى ببالغ الأسى والحزن إلى الأمة المصرية والإنسانية جمعاء عالمًا جليلاً قدم للبشرية علمًا ينتفع به أبد الدهر.
وتابع البدوى: لقد كانت حياته حافلة بالعطاء لأهله ووطنه وكل من عمل معه وتتلمذ على يديه.
وقال محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد فى بيانه: إن مصر والعالم فقدت عالمًا ذا مكانة مرموقة بين الأمم وأن انجازات زويل، وما وصل إليه من علم سيظل منبع تشجيع وقدوة لكل الأجيال القادمة.
كما نعى عضو مجلس النواب المهندس فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة والخبير البرلمانى رامى محسن مدير المركز الوطنى للبحوث والاستشارات البرلمانية، وفاة العالم الجليل أحمد زويل الذى وافته المنية أمس الأول فى مقر إقامته فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز السبعين عاما.
واضاف عامر إن مصر فقدت عالمًا جليلاً لن يتكرر،  فقد كان رمزًا  للفخر والعطاء وإنه قد رفع رأس مصر عاليًا بجميع المحافل الدولية، مؤكدًا أن عطاءه سيظل ممتدًا من خلال ما قدمه من إنجازات علمية جعلته مثالاً مشرفًا لكل المصريين.
كما أصدر حزب مستقبل وطن بيانًا قال فيه إن الدكتور زويل قيمة وقامة مصرية لم تتكرر وأنه خير ممثل لمصر وصورتها أمام العالم كله.
وأضاف الحزب أن زويل كان نموذجًا مشرفًا لصورة مصر داخليًا وخارجيًا ووقف بجانب كل شاب لديه فكرة طموحة، ولم يبخل بعلمه على أبناء بلده وأن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ستظل منبرًا للعلم والإبداع وستخلد باسم صاحبها راعى العلوم بمصر.
بينما نعى المجلس القومى لحقوق الإنسان ببالغ من الأسى والحزن فقيد الإنسانية العالم الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999.
وأكد المجلس أنه برحيله فقدت مصر والعالم قامة علمية ووطنية كبيرة وعالمًا من العلماء المجدين الذين أسهموا باكتشافاتهم العلمية فى تقدم البشرية فى مجالى الكيمياء والفيزياء، وتوفير واقع أفضل للإنسانية بأثرها، سيبقى رمزًا للعلماء المصريين الذين يخدمون وطنهم من أجل رفعته وعلو شأنه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss