صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«البرلمان» يبحث حلولاً لأزمة الـ«توك توك»

4 اغسطس 2016



كتبت ـ فريدة محمد

شهدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب انتقادات موسعة لأوضاع التوك توك فى الشارع المصرى، وعدم وجود ضوابط لعملها، وتأثيراتها السلبية على النسق الحضارى، بالإضافة إلى تعطيلها للشارع وشروع أصحابها فى الجريمة.
جاء ذلك فى جلسة مساء أمس الأول بحضور المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، والذى أكد أن قضية التوك توك، تمثل أزمة كبيرة فى الشارع المصرى، ووضع ضوابط لها للتغلب على إشكالياتها، مشيرًا إلى أن اللجنة تدرس بشكل كامل الأزمة، بالإضافة إلى جميع أوضاع المركبات فى الشارع المصرى.
ولفت السجينى إلى أن اللجنة ستقوم بالتنسيق مع لجنة النقل والمواصلات، لدراسة أزمات المركبات، وهيئات النقل العام سواء فى محافظة القاهرة أو الإسكندرية، مشيرًا إلى أن اللجنة ستدرسها بدقة تعرف على أوجه الخلل فيها ومن ثم تبدأ فى عقد لقاءات مع المسئولين عن هذه الأزمة لوضع ضوابط لها.
وتدخل النائب بدوى النويشى عضو مجلس النواب بقوله: «من ساعة ما الرئيس المعزول محمد مرسى وجه التحية لأصحاب التوك توك فى الشارع، وإحنا مش قادرين عليهم والفوضى وأعمال الجريمة التى يرتكبونها»، مطالبًا بضرورة وضع ضوابط لهذه الأزمة.
من جانبه أكد النائب صلاح أبوهميلة عضو مجلس النواب، أن قضية المركبات فى الشارع المصرى لابد أن نتعامل معها بحسم كبير، على أن نضع فى الاعتبار ألا يكون التعامل معها وفق فرض ضرائب جديدة، خاصةً أن أوضاع الأرياف لا تتحمل فرض ضرائب جديدة.
ولفت أبوهميلة إلى أن الطلاب فى الجامعات يعانون من أزمات المركبات والأجرة والزيادة التى ترتفع يومًا عن الآخر، مؤكدًا ضرورة أن يكون التعامل مع القضية بشكل شامل وليست فرعيات.
ومن جانبه قال رئيس لجنة الحكم المحلى بمجلس النواب: إن اللجنة اجتمعت، لمناقشة منظومة المركبات فى الشارع المصرى بأنواعها، والتى تعد أحد عناصر ومكونات  تشكيل النسق الحضارى بالوحدات المحلية، واللجنة إذ استحضرت هذا الملف الذى يعد تابعًا للوحدات المحلية على مختلف المستويات فاعتمدت عدة ثوابت للتعامل معها.
جاء ذلك عقب اجتماع اللجنة مساء الثلاثاء، مؤكدًا أن الثوابت التى اعتمدت عليها اللجنة تتمثل فى مناقشة وضع منظومة المركبات من حيث الشكل المرتبط بالنسق الحضارى وكفاية المواقف المختلفة لتلك المركبات، ومدى الالتزام بالمواصفات الحضارية لتلك المواقف وشكل وألوان المركبات ونظافتها، والأمر الآخر متعلق بمدى كفاءة منظومة تحصيل الرسوم المالية المقابلة لسير هذه المركبات، وهو مورد من الموارد الرئيسية فى تمويل الخدمات المرورية بالوحدات المحلية.
وأضاف السجينى: إن اللجنة تطرقت لمناقشة شروط السلامة لتلك المركبات ومدى تطبيقها على أرض الواقع، وتم تشكيل لجنة فرعية واختيار النائب محمد صدقى هيكل مقررًا لها، وأحمد جابر من أمانة اللجنة وباحثيها منسقًا لها، وسيتم تناول المحددات السابقة فى تناول أوضاع المركبات المختلفة وتتمثل فى: التوك توك والسيارة 8 راكب وسيارات الربع نقل التى يتم تقفيلها لاستخدامها كوسيلة مواصلات، والميكروباصات، والمينى باص، وأتوبيسات النقل العام، والتاكسيات بأنواعها بدءًا من التاكسى الأبيض وتاكسى العاصمة، أو ما يطلق عليه تاكسى لندن، والمنظومة الحديثة المتمثلة فى شركتى «أوبر» و«كريم» و«أوسطى».
وتابع السجينى: «اللجنة إذ تقتحم هذه الملفات بكل جرأة وشجاعة، ستلتزم بالمنهج الذى اتبعته فى القضايا الأخرى، وهو الفهم والإدراك والبناء مع القطاعات المختلفة بالدولة، مع حفظ جميع حقوق البرلمان الرقابية فى المحاسبة إذا تبين أن هناك قصورًا أو فسادًا، والاتجاه القائم هو تقنين أوضاع جميع المركبات التى لا تعمل وفقًا لقوانين الدولة، وعلى وجه الخصوص منظومة التوك توك وأوبر وكريم وغيرهم، وذلك بالشكل الذى يحقق المصلحة المالية والخدمية والأمنية للدولة المصرية وطن ومواطن».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
بدء إنتاج المرحلة الثانية من حقلى «جيزة و«فيوم» ديسمبر المقبل

Facebook twitter rss